صحافة عربية

توظيف حادث بولاق لتلميع السيسي والنيل من الإخوان

الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الاثنين
الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الاثنين
غلب على الصحف المصرية الصادرة الاثنين 22 أيلول/ سبتمبر 2014 توظيف حادث تفجير نقطة أمنية قرب مقر وزارة الخارجية بمنطقة "بولاق أبو العلا"، في قطع الطريق على جهود تخفيف الاستقطاب الحاد في البلاد، إذ قالت "المصري اليوم" إن الإرهاب يرد على دعوة المصالحة، وتقصد بذلك ما صرح به الجنرال عبدالفتاح السيسي لصحيفة أمريكية من موافقته على مصالحة بشروط!

وربطت الصحف بين الحادث الإجرامي وتلميع السيسي في زيارته إلى نيويورك بالقول: إن "الضربات الإرهابية تستبق وصول السيسي إلى نيويورك".(الشروق)، و"الإرهاب يضرب قلب القاهرة في غياب الرئيس". (الوطن).

وفي الوقت نفسه، ربطت الصحف بين الحادث وتشويه صورة الإخوان المسلمين، بترديد أقوال من نوعية إن: "الإرهاب يطارد شهود "جرائم الإخوان".(اليوم السابع).

وبجانب ما سبق، أبرزت الصحف إطلاق سراح ماهينور المصري، ووفاة الحالة الثانية بين الحجاج المصريين، وحضور إبراهيم محلب رئيس الوزراء وعدد من الوزراء طابور الصباح في المدارس.

كما نشرت الصحف مختصرا لتقرير "الخميس المظلم" الذي قال إن أخطاء فنية تقف وراء الحادث، ونشرت أيضا تصريحات محافظ البنك المركزي التي قال فيها إن 27 مليار جنيه دخلت البنوك بسبب شهادات قناة السويس.

تفجير نقطة أمنية قرب وزارة الخارجية

أفردت صحف الاثنين صدارة صفحتها الأولى للحادث الأليم، وصوره التي تنوعت بين "مجند ينظر بحسرة إلى أشلاء زملائه" (الوطن)، و"آثار التفجير الإرهابي بجوار وزارة الخارجية"، (الشروق)، و"آثار الدماء على الأرض ورجال المباحث يجمعون الأدلة بعد الانفجار بالقرب من وزارة الخارجية"، (المصري اليوم)، و"دماء الشهداء في موقع التفجير الإرهابي"، (الأخبار)، و"آثار التفجير الإرهابي بجوار وزارة الخارجية"، وأربع صور للحادث المأساوي (بدون تعليق) في "الجمهورية"، واثنتان أخريان بدون تعليق -أيضا- في "اليوم السابع".  

وتناوب على المانشيت في صحف الاثنين تغطية حادث "أبو العلا"، ونشاط السيسي في نيويورك، الذي تضمن لقاء مع الأمين العام للأمم المتحدة "بان كي مون"، ولقاء ثانيا مع ملك الأردن، وتصريحات لوكالة "أسوشيتدبرس" الأمريكية.

وجاء الربط واضحا بين حادث القاهرة، ووجود السيسي في نيويورك، بجريدة الشروق التي قالت (في المانشيت): "ضربات إرهابية تستبق وصول السيسي إلى نيويورك".

وأضافت الشروق: استشهاد ضابطين وإصابة 7 بانفجار أمام الخارجية.. و"أجناد مصر" تتبنى الحادث.. تفجير 5 قنابل في الغربية والشرقية.. ومحلب: لن نستسلم للمحاولات الإرهابية.

وتابعت الشروق: الرئاسة تضع 3 شروط لدمج الإخوان في الحياة السياسية.. الاعتراف بشرعية 30 يونيو.. التخلص من قيادات الجماعة  الحالية.. وفصل الدعوي عن السياسي.

ومضت الشروق: استشهاد 6 عسكريين في سقوط طائرة بالفيوم.

وغير بعيد، قالت الشروق: منير فخري عبدالنور ل"الشروق": الرئيس سيعرض صورة مصر الحقيقية أمام الأمم المتحدة.. قانون التظاهر أُسيء استخدامه.. وتعديله ليس مستبعدا.

وقالت الشروق أيضا: نبيل فهمي: وجود السيسي في المنظمة الدولية مناسبة لإعلان خريطة طريق لمصر والعالم.

وعلى المنوال نفسه، بالربط بين الحادث الإرهابي وتلميع السيسي، قالت الوطن: الإرهاب يضرب قلب القاهرة في غياب الرئيس.. اغتيال المقدم "أبو سريع" الشاهد الرئيسي في إدانة الإخوان في التخابر والهروب.. استشهاد ضابطين ومجند وإصابة 5 في تفجير أبو العلاء.. و"أجناد مصر" تعلن مسئوليتها: قتلانا في الجنة وقتلاهم في النار.

وأضافت الوطن: 4 عبوات ناسفة في الغربية.. واستهداف السكة الحديد بعبوتين بالشرقية.. توقف القطارات في الزقازيق واستنفار أمني في المحلة.

ومع صوريتن إحداهما ل" بوستر ترحيب بالسيسي من مؤيديه"، و"آخر من المعارضين"، تابعت الوطن القول: مصادر: السيسي يعرض في أمريكا دراسة لمواجهة الإرهاب .. سلاح الجو يؤمن خروج طائرة الرئاسة من المجال المصري.. واللوبي المصري يعلن عن نفسه الأربعاء في نيويورك.

ومع صورة "آثار انفجار قنبلتين على قضبان السكة الحديد بالشرقية"، قالت الوطن: لا للمصالحة..

قيادات حزبية وإسلامية لـ"السيسي": الإخوان قتلة.

وقالت الوطن أيضا: المتهم في مذبحة رفح الثانية: ربنا يخرسني لو كداب.. "قالوا للإرهابي احلف".. حبارة: يعلم الله أنني ضد التطرف.

وغير بعيد، وعلى الشاكلة نفسها، جاءت عناوين ومانشيتات "المصري اليوم"، التي نشرت صور الضحايا الست لحادث تحطم طائرة نقل عسكرية بالفيوم، وأسفلها مانشيت يقول: "يوم الآلام في الجيش والشرطة".

ومع صورة لحادث بولاق، قالت المصري اليوم: الإرهاب يرد على دعوة المصالحة ب7 تفجيرات.. استشهاد ضابطين بينهما شاهد رئيسي في قضية اقتحام السجون.. وأجناد مصر تعلن مسؤوليتها عن الحادث.

وأضافت المصري اليوم: 6 شهداء في تحطم طائرة نقل عسكرية بالفيوم.

وفي سياق متصل، وهذه المرة بالربط بين الحادث والإخوان، قالت اليوم السابع: الإرهاب يطارد شهود جرائم الإخوان.. استشهاد ضابطي شرطة وإصابة 7 آخرين في انفجار قنبلة بجوار مبنى الخارجية ببولاق.. وشاهد إثبات هروب مرسي من ضمن ضحايا الحادث.

ومع صورة لافتات قالت إنه "رفعها المصريون أمام مقر الرئيس بنيويورك يعلنون دعم مصر ضمن الإرهاب وتدخلات قطر وتركيا"، قالت اليوم السابع: المصريون يرفعون لافتات ضد قطر وتركيا أمام سكن الرئيس بنيويورك.. الرئيس يؤكد أمام الجمعية العامة على محاربة الإرهاب ويبدأ نشاطه بلقاء سياسيين واقتصاديين أمريكيين ويلتقي عددا من رؤساء الوفود المشاركة على رأسهم رئيس وزراء أثيوبيا.

ومن جهتها، فضلت الأهرام أن تنشر صورة السيسي في المانشيت مع تصريحاته في نيويورك، وأسفلها تغطية الحادث الإرهابي، فقالت الأهرام: الرئيس: أسعى لحماية مصر من الإرهاب وتجاوز الأزمة الاقتصادية.

وتاليا، أضافت الأهرام: شهيدان و10 مصابين بانفجار غادر في أبو العلا.. انقلاب مدرعة بالعريش واستشهاد نقيب شرطة.

وتابعت الأهرام (مع صورة لـ"وزير الدفاع يتقدم واجب العزاء لأسر لشهداء): جنازة عسكرية لشهداء الطائرة يتقدمها صبحي.

وعلى صعيد متصل، ومثل الأهرام، قالت الأخبار: السيسي يلتقي اليوم رجال الأعمال وصناع القرار الأمريكي.. عبدالنور: زمن الضغط على مصر انتهى.

وأضافت الأخبار: الإرهاب الأسود على أعتاب وزارة الخارجية.. تفجير بولاق اغتال ضابطين.. أحدهما شاهد الإثبات في قضية الهروب الكبير.. أبو سريع قدم للمحكمة فيديو هجوم الإخوان على السجون.

وتابعت الأخبار: وزير الدفاع يتقدم الجنازة... استشهاد 6 عسكريين في سقوط طائرة حربية بالفيوم.

وعلى خطى الأهرام والأخبار، خصصت "الجمهورية" مانشيتها الأول الأكبر لنشاط السيسي في نيويورك، إذ قالت: ربنا يحميك.. المصريون ودعوا السيسي بالدعاء.. المغتربون يستقبلونه بالورود.

وأضافت الجمهورية: لن ترهبونا.. شهيدان للشرطة أمام الخارجية.. و3 تفجيرات في طنطا بلا ضحايا.. اغتيال الشاهد الرئيسي في الهروب الكبير.. وعصابة مرسي تهلل خلف القضبان.

وقالت الجمهورية: استشهاد 7 في سقوط طائرة عسكرية بالفيوم.
ومن جهتها، وفي مادة ذات صلة، قالت الوطن: "الوطن" تنفرد بنشر أحدث كتاب ل"عميد الخارجية الأمريكية": "النظام العالمي يتشكل".. هنري كيسنجر: الربيع العربي ضل طريقه.. والمصريون أصبحوا يفضلون أي حكم بخلاف الإخوان.
 
وغير بعيد، قالت الأهرام: انفجار جسم غريب بالمحلة.

مشروع القناة الجديدة

اهتمت صحف الاثنين بنشر تصريحات محافظ البنك المركزي بشأنه.

فقالت الأخبار: محافظ البنك المركزي: شهادات القناة أخرجت 27 مليار جنيه من "تحت البلاطة".

وقالت اليوم السابع: هشام رامز: 27 مليار جنيه دخلت البنوك بسبب شهادات قناة السويس.

تقرير الخميس المظلم

نشرت صحف الاثنين مختصرا لتقرير "الخميس المظلم" الذي جاء فيه إن أخطاء فنية تقف وراء الحادث الشهير.

فقالت الشروق: تقرير "خميس الظلام": لا نية مسبقة لقطع التيار.. محلب يتسلم تقرير لجنة التحقيق.. وثبوت قصور في إجراءات المناورة.

وقالت الأخبار: التقرير النهائي يكشف: اللامبالاة وراء "الخميس المظلم".

بدء الدراسة
 
تابعت صحف الاثنين اليوم الثاني لبدء العام الدراسي في مصر.
 
فقالت الشروق: طابور الصباح كامل العدد في مدارس مصر.

وقالت الجمهورية: الحكومة في طابور الصباح.. محلب في الإسماعيلية .. أبو النصر في الجيزة وجمعة في شبرا.

قضائيات
 
في الملف القضائي الذي تابعته صحف الاثنين نطالع ما يلي:
 
قالت الشروق: "اقتحام السجون" تطلب صور الأقمار الصناعية للحدود الشرقية خلال ثورة يناير.
 
وقالت الأهرام: وقف حبس ماهينور المصري.

ومن جهتها، قالت الأخبار: شاهد في قضية وادي النطرون: المتهمون استخدموا لودر مصنع زجاج لاقتحام السجن.

حكوميات

تناولت صحف الاثنين عددا من القرارات والإجراءات والتوجهات الحكومية كالتالي:

قالت اليوم السابع: مشروع التأمين الصحي للفلاحين يقدم العلاج لغير المشمولين بمظلة القانون الحالي.. مجلس الدولة ينتهي من مراجعة المشروع.. والقانون يتضمن 10 مواد.

وقالت الأخبار: وزير الري يتفقد سد النهضة جوا.. وإثيوبيا: لن نضر بمصالح مصر.

وقالت الأهرام: عادل لبيب: نائب و3 معاونين لكل محافظ.

وقالت الأخبار: بدء تنفيذ مدينة توشكى الجديدة على مساحة 3 آلاف فدان.

قالت الأخبار: وفاة الحالة الثانية بين الحجاج المصريين.. والسياحة تنهي تسليم 90% من التأشيرات.

انفرادات.. ومعالجات

 كان أبرزها في صحف الاثنين ما يلي:

قالت الشروق: على خطى أماني الخياط.. يوسف شعبان: كل 10 مغاربة بينهم 8 يهود.
 
وقالت الوطن: الأزهر وزويل لمنصور: شكرا أيها القاضي الجليل.. زويل: حكم في مرحلة حرجة.. والأزهر: نموذج للأمانة.

وقالت اليوم السابع: "اليوم السابع" تكشف في ملف خاص: أخطر 7 ممرات للهجرة غير الشرعية في مصر.

وقالت اليوم السابع أيضا: رئيس مباحث الأموال العامة: ضبطنا 225 قضية فساد خلال شهرين.

وكذلك قالت اليوم السابع: تقصي حقائق 30 يونيو خاطبت هيومان رايتس للاطلاع على شهادات قيادات الإخوان.. فؤاد عبدالمنعم: اللجنة أوشكت على الانتهاء من تقريرها بشأن فض رابعة والنهضة والحرس الجمهوري.

وأخيرا قالت الأخبار: صنداي تليجراف: قطر الراعي الرئيسي للجماعات الإرهابية.
التعليقات (0)