صحافة عربية

الملك السعودي يوعز بأكبر عملية ترميم للأزهر

الصحافة السعودية الجديدة - الصحافة السعودية الأحد
الصحافة السعودية الجديدة - الصحافة السعودية الأحد
نشرت الصحف السعودية الصادرة الأحد مجموعة من الأخبار التي اهتمت بالشأن المحلي، لعل أبرز ما نشرته  صحيفة مكة، خبرا أشارت فيه إلى المبادرة التي أطلقها  الملك السعودي للبدء في أكبر عملية ترميم للمسجد الأزهر بمصر.

كما انفردت صحيفة سبق بما أعلنت عنه وزارة الصحة من وفاة مواطن بفيروس "كورونا" بمدينة الدمام، فيما تابعت صحيفة اليوم الماراثون الأول للأطفال بالمنطقة الشرقية ضمن برنامج لمكافحة سمنة الأطفال تحت شعار "صحتي مهمة يلا نجري بعزم وهمة".

خصصت صحيفة مكة ما أمر به الملك عبد الله بن عبد العزيز في بحث مشروع التطوير الجديد للجامع الأزهر، في مبادرة  أطلقها الملك وسط ترحيب واسع من شيخ الأزهر وعلمائه وهي المبادرة التي أبلغ تفاصيلها لشيخ الأزهر رئيس الاستخبارات الأمير تركي بن بندر أمس الأول.

وطبقا لما جاء في الصحيفة، اعتبر وكيل الأزهر الدكتور عباس شومان المبادرة بمثابة رسالة صادقة من زعيم عربي كبير لدعم رسالة الأزهر الوسطية، وهى تعد رسالة قوية على النهج الذي رسمه خادم الحرمين الشريفين لخدمة الفكر الإسلامي والمنارات العريقة مثل الأزهر الشريف.

من ناحيته، قال أستاذ التاريخ بجامعة الأزهر الدكتور عبد الشافي عبداللطيف إن المبادرة لترميم الأزهر والمتوقع لها أن تكون الأكبر في تاريخ الأزهر الذي أنشئ قبل ألف وخمسة وسبعين عاما وخضع من قبل لعملية ترميم استغرقت عامين وتم افتتاحها في تموز/ يوليو 1998، لذا يتطلع الأزهريون لأن تكون هذه المبادرة بمثابة إعادة للروح المعمارية العظيمة لهذه المنارة العلمية العريقة.

وأشار عبد اللطيف إلى أن مبنى الجامع الأزهر الذي يقع في الجنوب الشرقي من قاهرة المعز لدين الله الفاطمي والذي شرع في بنائه قائده جوهر الصقلي ليكون مدرسة فكرية للمذهب الشيعي وتم افتتاحه في 939 ميلادية، غير أنه سرعان ما تحول في عهد الأيوبيين إلى جامعة للعلوم الإسلامية السنية، وظل يشغل المكانة الرفيعة في العالم الإسلامي.

كانت مساحة الجامع نصف مساحته الحالية قبل إضافة بعض البنايات والمساحات إليه في أزمنة متعددة للجامع تسعة أبواب منها بابان متجاوران يعرفان ببابي المزينين أنشأهما الأمير عب دالرحمن كتخدا في 1752، وهما يؤديان إلى مجاز محصور بين مدرستين.

يعلو واجهة الجامع مئذنة فريدة بين مآذن جوامع مصر، فبدنها العلوي مكون من ستة عشر ضلعا، بينما أضلاع المآذن لا تتجاوز الثمانية، كما أن هذه المئذنة كسيت من الخارج ببلاطات من القيشاني، وتنتهي المئذنة برأسين بدلا من رأس واحد.

يضم الأزهر 29 رواقا و14 حارة لإقامة طلاب العلم لا تزال باقية حتى الآن، فيما يتميز الأزهر بتعدد محاريبه فيضم ثلاثة عشر محرابا إضافة إلى المحاريب الموجودة بالمدارس الملحقة بالجامع ومن هذه المحاريب اثنان في إيوان القبلة الجديد الذي أضافه عبد الرحمن كتخدا الكبير منهما يصلي فيه إمام الجامع الصلوات الخمس.

وفاة مواطن بـفيروس كورونا بالطائف

أبرزت صحيفة سبق ما أعلنت عنه وزارة الصحة من وفاة مواطن بفيروس "كورونا"، مؤكدة عدم تسجيل أي حالات إصابة جديدة بالمرض على مدى الـ 24 ساعة الماضية.

 وكشفت الوزارة أن المتوفى مواطن يبلغ من العمر 27 عاماً، أدخل إلى مستشفى حكومي في الطائف، وهو من الحالات المسجلة سابقاً، تغمده الله بواسع رحمته.

ماراثون للأطفال البدناء للحد من السمنة بالدمام

ذكرت صحيفة اليوم أنه انطلق السبت الماراثون الأول للأطفال بالمنطقة الشرقية برعاية الأمير سعود بن نايف بن عبد العزيز أمير المنطقة الشرقية، بالدمام، الذي نظمته المديرية العامة للشؤون الصحية في المنطقة الشرقية ضمن برنامجها لمكافحة سمنة الأطفال تحت شعار "صحتي مهمة يلا نجري بعزم وهمة".

من جهته، أكد مدير عام الشؤون الصحية في المنطقة الشرقية الدكتور صالح بن محمد الصالحي "أن ماراثون الأطفال والفعاليات المصاحبة له لضمن برنامج مكافحة سمنة الأطفال في المنطقة الشرقية، وتستهدف الأطفال ما بين السادسة وحتى الثانية عشرة من العمر، بهدف تعزيز ثقافة النشاط البدني واللياقة الجسدية لما لها من أثر في الحد من زيادة الوزن وتحسين الصحة العامة لديهم وتعزيز معلوماتهم حول مخاطر السمنة ومضاعفاتها ومساعدتهم على اكتساب المهارات التي تمكنهم من الاعتماد على أنفسهم في اختيار البدائل الصحية، وتثقيف الوالدين والمعلمين حول كيفية تحديد الاحتياجات الغذائية المناسبة للطفل".

بدوره، قال الناطق الإعلامي للمديرية العامة للشؤون الصحية بالمنطقة الشرقية خالد العصيمي إن عدد الذين سجلوا عبر الموقع الالكتروني الخاص بالماراثون ما يقارب 200 شخص، حيث تم التنسيق مع الجهات ذات العلاقة لضمان سلامة الأطفال المشاركين والاستعدادات الكاملة لمواجهة الظروف التي قد تطرأ خلال الماراثون.
التعليقات (0)