سياسة عربية

الجزائر ترحب بتشكيل لجنة مشتركة للتفاوض مع باماكو

أكاديميون يناقشون القضية الأزوادية - أرشيفية
أكاديميون يناقشون القضية الأزوادية - أرشيفية
أعلنت الجزائر، الأحد، عن ترحيبها بتشكيل حركات شمال مالي للجنة مشتركة للتفاوض مع حكومة باماكو خلال المفاوضات الجارية بالجزائر لحل أزمة الشمال.

وجاء ذلك في تصريح لوزير الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة نقله التلفزيون الحكومي عقب محادثات أجراها مع نظيره المالي عبدولاي ديوب اليوم بالعاصمة.

وقال لعمامرة: "نسجل بارتياح الخطوة التنظيمية الجديدة المتمثلة في جمع شمل الحركات السياسية العسكرية لشمال مالي  بحيث عقدنا ولأول مرة جلسة صباح اليوم جمعت كافة الحركات حول طاولة واحدة وهذه الخطوة التنظيمية مثلما وصفت ستسهل عمل الوسطاء من الناحية التنظيمية".

ووقّعت، السبت، 5 من أصل 6 مجموعات مسلحة شمالي مالي متواجدة في الجزائر من أجل المحادثات المالية على بروتوكول اتفاق من بين بنوده "إنشاء لجنة مفاوضات مشتركة"، إلى جانب "مواصلة جهود التقارب إلى حين تحقيق الوحدة الفعلية عبر وضع خطة تنظيمية مشتركة"، بحسب وثيقة الاتفاق.

وأشار وزير الخارجية الجزائري إلى أن هناك "خارطة طريق" تضع الأسس للمفاوضات التي يجب أن تصل إلى "إنجاز حل وسلام عادل في إطار احترام الوحدة الترابية ووحدة الشعب ووحدة التراب لمالي".

من جهته قال وزير الخارجية المالي عبدولاي ديوب: "أريد أن أهنئ الجزائر وفريق الوساطة على الجهود الحثيثة التي تبذل من اجل تشجيع الماليين على تبني صوت واحد".

وأضاف: "نبقى متفائلين. ستحرز المباحثات تقدما خلال الأيام المقبلة".

وانطلقت في مطلع شهر أيلول/ سبتمبر الجاري الجولة الثانية من مفاوضات سلام وصفتها الحكومة الجزائرية بـ"الجوهرية"، بين فرقاء الأزمة في مالي، في إطار المبادرة الجزائرية لدعم الحوار المالي - المالي الشامل من أجل التوصل إلى حل شامل لأزمة شمال هذا البلد، حيث تطالب قبائل الشمال بالانفصال عن الحكومة المركزية في باماكو، وهو ما ترفضه السلطات المالية.
التعليقات (0)

خبر عاجل