سياسة عربية

رئيس "المجلس التأسيسي" التونسي يعلن ترشحه للرئاسة

حصل مصطفي بن جعفر على تزكية أكثر من 10 نواب داخل المجلس التأسيسي-الأناضول
حصل مصطفي بن جعفر على تزكية أكثر من 10 نواب داخل المجلس التأسيسي-الأناضول
أعلن حزب "التكتل من أجل العمل والحريات" (وسط يسار) عن ترشيح رئيسه ورئيس المجلس التأسيسي مصطفي بن جعفر للانتخابات الرئاسية المقررة في 23 نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل.

وأكد سامي رزق الله عضو المكتب التنفيذي للحزب في مؤتمر صحفي، بالعاصمة تونس، أن حزبهم قد قرر ترشيح بن جعفر لهذا المنصب "نظرا لما يحظى به من دعم من داخل تونس وخارجها".

وقال رزق الله على هامش المؤتمر إن "بن جعفر شخصية وطنية مرموقة وتوافقية في الداخل والخارج نجحت في تغليب مصلحة البلاد على الحسابات السياسية الضيقة أثناء الأزمة التي مرت بها البلاد العام الماضي".

وحصل مصطفي بن جعفر على تزكية أكثر من 10 نواب داخل المجلس التأسيسي من مختلف الكتل النيابية بحسب رزق الله، بحسب رزق الله.

ويشترط القانون الانتخابي "تزكية المرشح للانتخابات الرئاسية من قبل 10 نواب من مجلس نواب الشعب أو من قبل 10 آلاف من الناخبين والموزعين على الأقل على 10 دوائر انتخابية على أن لا يقل عدد الناخبين في الدائرة الواحدة عن 500".

ومصطفي بن جعفر (73 عاما)، أستاذ جامعي في الطب متقاعد، ترأس المجلس التأسيسي التونسي عقب انتخابات أكتوبر/ تشرين الأول 2011 وخاض حزبه تجربة الائتلاف الحكومي مع حركة النهضة الإسلامية وحزب المؤتمر من أجل الجمهورية (يساري).

وبحسب مصادر من داخل حزب "التكتل من أجل العمل والحريات" سيتقدم بن جعفر، بأوراقه للهيئة العليا للانتخابات بشكل رسمي هذا الأسبوع.

والأسبوع الماضي أودع كل من رئيس حزب "تيار المحبة" الهاشمي الحامدي، ورئيس حزب "صوت الشعب"، العربي نصرة، ورئيس حزب "حركة نداء تونس"، الباجي قايد السبسسي، والقاضي الحبيب الزمالي والكاتب صافي سعيد أوراق ترشحهم لهيئة الانتخابات التي فتحت باب الترشح للانتخابات الرئاسية الاثنين الماضي وحتى 22 من سبتمبر/ أيلول الجاري.

وتستعد تونس لإجراء انتخابات تشريعية يوم 26 أكتوبر/ تشرين الأول المقبل، تليها الجولة الأولى للانتخابات الرئاسية في 23 نوفمبر/ تشرين الثاني، وذلك بعد مرور أكثر من 3 سنوات على الإطاحة بنظام زين العابدين بن علي.
التعليقات (0)

خبر عاجل