سياسة عربية

حزب موريتاني يستنكر إلغاء عطلة يوم الجمعة

أئمة مساجد هاجموا القرار الحكومي ورفضوه - أرشيفية
أئمة مساجد هاجموا القرار الحكومي ورفضوه - أرشيفية
استنكر حزب "التجمع الوطني للإصلاح و التنمية" (تواصل)، المحسوب فكريا على الإخوان المسلمين في موريتانيا،  تغيير العطلة الأسبوعية في البلاد من يومي الجمعة و السبت إلى يومي السبت و الأحد.

وفي بيان أصدره السبت اعتبر الحزب إلغاء عطلة يوم الجمعة تحديدا "تراجعا عن مكتسبات حققها الشعب الموريتاني  في سبيل الحفاظ على هويته الإسلامية". 

وأوضح أن لكل "أمة خصوصية دينية وحضارية ولها رمزية يلزم احترامها واعتبارها، وموريتانيا جزء من أمة المسلمين التي تعظم يوم الجمعة ويتخذه أغلب دولها عيداً أسبوعياً يتفرغ فيه الناس للعبادة وما تقتضيه من راحة بدن وبال"، حسب نص البيان.

ورفض التبرير الاقتصادي لموضوع تغيير موعد العطلة، معتبرا أنه لا يستند إلى حقائق.

وأقرت الحكومة، يوم الخميس الماضي، قرارا يقضي بتغيير الدوام الرسمي اليومي بالبلاد، ويدخل القرار حيز التنفيذ ابتداء من أول أكتوبر/تشرين الأول المقبل.

ومبررا هذا القرار، قال وزير الوظيفة العمومية وعصرنة الإدارة والعمل الموريتاني، سيدنا عالي ولد محمد خونه، إنه يهدف إلي الحفاظ على الاقتصاد الموريتاني.

وأضاف الوزير، في مؤتمر صحفي قبل يومين، أن تحويل عطلة الأسبوعية إلى يومي السبت والأحد سيمكن الفاعلين الاقتصاديين والإدارات المرتبطة بالخارج (حيث الأجازة يومي السبت والأحد) من تحسين تنافسها.
التعليقات (0)