مقالات مختارة

ساسة الانقراض وأصنافهم

سرمد الطائي
1300x600
1300x600
كتب سرمد الطائي: أثناء التفكير بتشكيلة الحكومة، ترى داخلها أصنافا كثيرة من الناس، صالحين وطالحين، وتفكر بمستقبل هذه الخلطة ومصاعبها.

ترى مثلا ذلك الصنف من الرجال الغامضين، التائهين في حذلقة لغوية بلا نهاية، لا هم يدركون ما يريدون، ولا نحن ندرك كيف أصبحت لهؤلاء مكانة بين الناس. حاروا وحيرونا معهم.

وفي صنف آخر رجال غاطسون في قناعات عنيدة ولا يفهمون متطلبات السياسة كفن مثل الفيزياء والهندسة، ومهمتهم تخريب كل تسوية مرنة، بدعوى أنها تحيد عن المبدأ وتنحرف، والنتيجة أن المبدأ ظل صامدا بينما مات الآلاف تحت قدميه وانهارت كل الاشياء حوله، وسيأتي جيل آخر يكتشف أن هذا الموقف المبدئي لا يستحق أي تضحية، فيخضع للمساومات وتذهب الدماء المسكينة هباء.

وهناك رجال كذابون يشعرون بالسعادة لأننا ننهمك في جدل حول الموت والحياة والدولة، بينما الكذاب الذي يتظاهر بأنه جزء من"محروقي القلوب"، منهمك في جمع الذهب والفضة والاطيان والأملاك، مستفيدا من انشغالنا بالجدل الأبدي، وساخراً في سره من بلاهتنا وغبائنا وغفلتنا.

أما الصنف الرابع فرجال رؤوسهم فارغة من الأفكار والخبرات، جاءتهم ضربة حظ ليتدربوا على العمل داخل مناخ سياسي ملتبس، بيد أن معظمهم لا يمتلك الهمة العالية والذكاء الكافي للتعلم، ومن تبقى من أذكيائهم حائرون، هل يتعلمون طريقة الفئة الأولى الغامضة، أم الفئة الثانية العنيدة التي تحب الدم، أم الفئة الثالثة التي تحب الكذب والذهب؟

الأصناف الأربعة تشيع في معظم المجتمعات، لكن الأمم المتحضرة القوية لديها أساليب عديدة لتطويق خطر هؤلاء وآثارهم الجانبية، وتوزيعهم على مناخات إعادة تأهيل، عبر دمجهم في مجالات ناجحة تملأ وقتهم وتكتشف ربما مواهب خير فيهم. والمشكلة في بلداننا أن لدى الجميع وقت فراغ طويل، فنحن في الغالب لانصنع ولا نزرع، بل حين نرى شخصا مشغولا ومنتجا كادحا، نسخر منه في الغالب ونعده مغفلا. إن أوقات الفراغ هذه هي التي تشجع نوازع الشر وتوقظ المواهب السيئة لدى الفئات الأربعة، وتشيع مناخ الشؤم.

أما أسوأ الأعراض الجانبية لوجود هذه الأصناف الأربعة، فهو ما يصيب الصنف السياسي الخامس، المؤمن بأن القوة هي في الاعتدال والتدبير العميق وأخلاق التفاوض والتسامح واستيعاب الناس بروح أبوية، والذي يرى أن هذه القواعد هي التي ستخلق سياقا صارما منضبطا، فحين يظهر النهج العادل المعقول، سيؤمن الناس تدريجياً بضرورة حمايته بصرامة.

لكن هذا الصنف من الساسة ورغم أن وجوده مفيد للجميع، سيجد نفسه محاطا بتلك الأصناف الأربعة، وأصناف ثانوية أخرى بينها، محاصرا بتيههم وسوء مواقفهم، وتخريبهم المقصود وغير المقصود للمبادرات الإيجابية.

الصنف الخامس ليس مثاليا حالما، ولا أخلاقيا من أجل قيمة الأخلاق نفسها، لكنه يحاول إقناع الآخرين بأن إرساء قواعد متحضرة لإدارة الخلاف والمصالح، هو السبيل الوحيد الذي اكتشفه الإنسان الحديث للحصول على مصير يليق بإنسانيته. لكن هذا النوع من الساسة نادر، لأن مهمته هي الأصعب، فهو تقريبا، كمن يحاول إقناع مقيم في الكهف، بجدوى استخدام البريد الإلكتروني.

في الانتخابات كذلك، سيكون هذا الصنف من أقل الساسة حظا، فالأصناف الأخرى ستجد ألف طريقة إثارة انفعال الجمهور، بينما سيبدو صاحبنا مبشرا بأحلام مستحيلة يصعب على عموم الناس تصديقها، أو هكذا يحصل داخل المجتمعات الخائفة، التي لا تتيح لها الويلات المتتابعة ان تمتلك أحلاما واضحة، أو تميز بين الممكن والمستحيل.

وانتبهوا هنا للمشكلة الكبرى، اذ لم يعد في وسعنا أن نبقى بهذه الحال الفاشلة إلى الأبد، كما قال مرة كاتب مغربي لا أتذكره وسط تتابع المحن، ففي زمن العولمة وتسارع حركة التاريخ، لن يكون أمام شعوبنا سوى خيارين: التقدم.. أو الانقراض.

ونحن نلمس اليوم كل أعراض الانقراض المؤلم، والممكن، لكننا لم نفعل بعد ما يكفي لاغتنام بقية فرصة لتجربة الخيار الآخر، فالتقدم أيضا خيار مؤلم لكنه ممكن.


(المدى العراقية)
التعليقات (0)