حقوق وحريات

مسؤولون: اتفاق التهدئة لم يحسّن حركة معابر غزة

معبر "كرم أبو سالم" - أرشيفية
معبر "كرم أبو سالم" - أرشيفية
قال مسؤولون فلسطينيون الخميس، إنّ الحركة التجارية عبر معابر قطاع غزة، لم تشهد أي تغيير، منذ التوصل لاتفاق وقف إطلاق النار بين الطرفين الفلسطيني، والإسرائيلي، في السادس والعشرين من آب/ أغسطس الماضي.

ونفى المسؤولون أن تكون "إسرائيل" قد بدأت في إجراءات رفع الحصار عن قطاع غزة، بعد مضي أكثر من أسبوع على اتفاق وقف إطلاق النار.

وتوصل الطرفان الفلسطيني والإسرائيلي، في السادس والعشرين من آب/ أغسطس الماضي، إلى هدنة طويلة الأمد، برعاية مصرية، تنص على وقف إطلاق النار، وفتح المعابر التجارية مع قطاع غزة، بشكل متزامن.

وجاءت هذه الهدنة، بعد حرب شنتها "إسرائيل" على قطاع غزة في السابع من الشهر الماضي، واستمرت 51 يوماً، أسفرت عن استشهاد 2149 فلسطينياً، وإصابة أكثر من 11 ألفا آخرين، فضلاً عن تدمير الآلاف من المنازل، بحسب إحصاءات فلسطينية رسمية.

وتتضمن الهدنة، بحسب بيان لوزارة الخارجية المصرية، وقف إطلاق نار شامل ومتبادل بالتزامن مع فتح المعابر بين غزة و"إسرائيل" بما "يحقق سرعة إدخال المساعدات الإنسانية والإغاثة ومستلزمات الإعمار للقطاع، الذي يقطنه نحو 1.9 مليون نسمة".

وقال منير الغلبان، مدير الجانب الفلسطيني من معبر كرم أبو سالم، التجاري، إن "الحركة التجارية في معبر كرم أبو سالم التجاري، لم تشهد أي تغيير حتّى اليوم (الخميس)، حيث لا يزال المعبر، ومنذ وقف إطلاق النار، يعمل بالحجم الاستيعابي الذي كان يعمل به وقت الحرب الإسرائيلية على القطاع، ويُفتح لإدخال البضائع الغذائية، والإغاثات والشاحنات المحملة بالمساعدات.

وأوضح أن قوائم السلع التي يجرى توريدها إلى غزة لم تشهد أي تغيير يذكر.

وأضاف أن معبر كرم أبو سالم، فُتح اليوم الخميس، وتم إدخال 380 شاحنة، من بينها 200 شاحنة "مساعدات"، وبقية الشاحنات للقطاعين التجاري، والصناعي، إضافة لضخ كميات محدودة من غاز الطهي، والسولار لمحطة توليد الكهرباء الوحيدة في قطاع غزة.

ونفى أن تكون هناك حتى وعود من أي طرف، بإمكانية تحسين أداء المعبر خلال الأسابيع المقبلة.

وتابع بأن "الإسرائيليين العاملين، على المعبر ليس لديهم علم عن إمكانية وصول تعليمات بتحسين العمل بداخل المعبر".

وبخصوص معبر رفح البري، الواصل بين مصر وقطاع غزة، قال ماهر أبو صبحة، مدير دائرة المعابر في غزة، إنّ المعبر، ما زال مفتوح جزئيا، ويعمل بنفس الآلية التي بدأ العمل بها خلال الحرب الإسرائيلية على القطاع.

وأضاف: "حتى اللحظة لا يوجد أي اتصالات مع الجانب المصري أو حكومة التوافق، لفهم الآليات التي ستتبع فيها طريقة العمل داخل المعبر، والمعبر مفتوح فقط للحالات الإنسانية، والمرضى".

وأشار إلى أن نحو 400 شخص، غادروا الأربعاء قطاع غزة، وكان المعبر مفتوحا فقط أمام الحالات الإنسانية، ودخول قوافل المساعدات.

وخلال الأيام الماضية، تم إدخال عدة شاحنات تحمل مساعدات طبية وغذائية عبر معبر رفح، وفق تأكيد أبو صبحة.

ويربط معبر رفح البري، القطاع بمصر، وهو معبر مخصص للأفراد فقط في الوقت الحالي.

ولم يتحدث اتفاق التهدئة بين الفصائل الفلسطينية و"إسرائيل" حول فتح معبر رفح، على اعتبار أنه "منفذ مصري فلسطيني"، ولا علاقة لـ"سرائيل" به.


وأغلقت السلطات المصرية، معبر رفح، الواصل بين قطاع غزة ومصر، بشكل شبه كامل، عقب الإطاحة بالرئيس محمد مرسي، في تموز/ يوليو 2013.

وتفتح السلطات المصرية، وعقب الحرب الإسرائيلية الأخيرة على قطاع غزة، والتي استمرت لـ"51" يوما  المعبر أمام سفر المصابين والجرحى والحالات الإنسانية.

من جانبه، قال نظمي مهنا، مدير دائرة المعابر في السلطة الفلسطينية، إن الأوضاع لا تزال على ما هي عليه بالنسبة لحركة المعابر في قطاع غزة.

وبيّن أن الجانب الفلسطيني لم يُبلّغ بأي معلومات حتّى صباح اليوم (الخميس)، بخصوص إدخال مواد البناء، أو تعليمات جديدة بخصوص الحركة على المعابر.
التعليقات (0)

خبر عاجل