سياسة دولية

الظواهري يعلن تشكيل فرع للقاعدة في الهند (فيديو)

الظواهري: التنظيم سينشر الحكم الإسلامي في أنحاء شبه القارة - أرشيفية
الظواهري: التنظيم سينشر الحكم الإسلامي في أنحاء شبه القارة - أرشيفية
أعلن زعيم تنظيم "القاعدة"، أيمن الظواهري، الأربعاء، تشكيل فرع في الهند للجماعة المسلحة، وقال إن هذا التنظيم سينشر الحكم الإسلامي، ويرفع علم الجهاد في أنحاء شبه القارة، على حد قوله.

وفي تسجيل مصور يستغرق 55 دقيقة جدد الظواهري أيضا تعهده القديم بالولاء لزعيم طالبان الأفغانية، الملا محمد عمر، في رفضه الواضح لـ"تنظيم الدولة" التي تحدت "القاعدة".

ووصف الظواهري تشكيل "القاعدة في شبه القارة الهندية" بأنه بشرى للمسلمين في بورما وبنغلادش، واسام، وجوجارات، وأحمد اباد، وكشمير، وأن الجناح الجديد "سينقذ المسلمين من الظلم والقمع".

وتحدث في الفيديو أمير جماعة قاعدة الجهاد في شبه القارة الهندية، عاصم عمر، بلغة الأوردو، وكذلك المتحدث الجديد باسم الجماعة أسامة محمود.

وفرّ ملايين المسلمين من الهند إلى المنطقة التي أصبحت اليوم باكستان في 1947، حين قسم الاستعمار البريطاني الدولتين عند الاستقلال. ولا يزال التوتر قائما بين البلدين.

وتشهد كشمير تمردا مسلحا ضد الحكم الهندي، كما حصلت هجمات نفذها متطرفون في مناطق أخرى في الهند، وخصوصا هجمات بومباي في 2008.

وتعرض المسلمون في الهند أيضا لأعمال عنف قام بها متطرفون هندوس.

وقتل مئات المسلمين في أعمال شغب وقعت في ولاية غوجارات عام 2002، حين كان رئيس الوزراء الحالي، نارندرا مودي، رئيسا لحكومة الولاية.

وتؤوي بورما أقلية من "الروهينغا" المسلمين تشتكي من اضطهاد تمارسه بحقها الغالبية البوذية.


التعليقات (0)