اقتصاد دولي

حظر الأغذية الروسي يكلف أوروبا 5 مليارات يورو سنويا

نصف صادرات الاتحاد الأوروبي من الأغذية يذهب إلى روسيا (أرشيفية) - الأناضول
نصف صادرات الاتحاد الأوروبي من الأغذية يذهب إلى روسيا (أرشيفية) - الأناضول
أظهرت وثيقة داخلية للاتحاد الأوروبي أن حظر استيراد أغذية من أوروبا الذي فرضته روسيا ردا على العقوبات التي فرضها الاتحاد بسبب أزمة أوكرانيا، ربما يكلف الاتحاد الأوروبي خمسة مليارات يورو (6.6 مليار دولار) سنويا.

وقررت روسيا -التي تعد ثاني أكبر سوق لمنتجات الاتحاد الأوروبي الغذائية بعد الولايات المتحدة- في السادس من آب/ أغسطس الماضي حظر استيراد الفواكه والخضروات، ومنتجات الألبان واللحوم من الاتحاد الأوروبي، وهو ما يشكل نحو نصف صادرات الاتحاد من الأغذية إلى روسيا.

وتشعر البلدان الأوروبية الرئيسية المصدرة للفواكه والخضروات مثل بولندا وهولندا بالفعل بتأثير الحظر، وتدرس المفوضية الأوروبية الذراع التنفيذية للاتحاد الأوروبي سبل تعويض المزارعين أو إيجاد أسواق أغذية جديدة.

وتعاني ألمانيا -التي قادت قرار الاتحاد الأوروبي بفرض عقوبات على روسيا- أيضا، حيث تعد أحد المصدرين الرئيسيين للحوم ومنتجات الألبان في أوروبا.

وقالت الوثيقة التي قدمت للمفوضين الأوروبيين في بروكسل، الأربعاء: "القيود الإجمالية المؤقتة التي تفرضها روسيا حاليا يمكن أن تهدد تجارة بقيمة خمسة مليارات يورو".

وأظهرت الوثيقة أن إجمالي صادرات الاتحاد الأوروبي من الأغذية إلى روسيا بلغ 11.8 مليار يورو العام الماضي، وتمثل المنتجات التي يشملها الحظر الروسي صادرات بلغت قيمتها 5.1 مليار يورو في 2013.

ويجتمع وزراء الزراعة بدول الاتحاد الجمعة المقبل في بروكسل، لبحث الرد على الحظر الروسي.
التعليقات (0)