اقتصاد دولي

أوروبا تهدد بمقاطعة منتجات "إسرائيل" من الحليب والدجاج

الاتحاد الأوروبي يصعد خطابه الاقتصادي مع "إسرائيل" - أرشيفية
الاتحاد الأوروبي يصعد خطابه الاقتصادي مع "إسرائيل" - أرشيفية
هدد الاتحاد الأوروبي "إسرائيل" بمقاطعة منتجاتها من الحليب ومشتقاته والدجاج، في حال لم تضع خطة لفصلها عن منتجات المستوطنات.

وذكرت صحيفة "معاريف –هشبوع" العبرية صباح الثلاثاء، أن الاتحاد الأوربي أمهل "إسرائيل" عدة أسابيع لوضع خطة للفصل ما بين منتجات المستوطنات وتلك التي تصنع داخل "إسرائيل"، وأنها في حال عدم العمل على ذلك فسيقاطع الاتحاد استيراد هذه المنتجات بالكلية من "إسرائيل".

وقالت الصحيفة إن مفوضية الاتحاد أرسلت في الثامن والعشرين من الشهر الماضي كتاباً لوزارة الزراعة الإسرائيلية قالت فيه إنه ليس بإمكان "إسرائيل" تصدير منتجات الدجاج القادمة من المستوطنات الإسرائيلية المقامة في الأراضي المحتلة عام 67.

وأضافت الصحيفة أن الزراعة الإسرائيلية تدرس الطلب وتحاول قدر الإمكان الاستجابة للطلب الأوروبي تجنباً للمقاطعة الشاملة لهذه المنتجات. 

ويرفض الاتحاد الأوروبي منذ مطلع العام الجاري، استيراد أية منتجات، أو إجراء أية تعاملات تجارية بينه وبين مصانع ومزارع تعمل داخل المستوطنات المقامة، على أراضي الضفة الغربية، تطبيقاً للقرار القاضي بمقاطعتها.

ويأتي قرار الاتحاد الأوروبي بمقاطعة المستوطنات، على مختلف الأصعدة، استنادا إلى الأحكام الصادرة عن المحكمة الدولية في لاهاي عام 2004، والتي قضت حينها بأن المستوطنات الإسرائيلية المقامة على أراضي الضفة الغربية، غير شرعية وتخرق البند 49 من ميثاق جنيف، الذي يحظر على دولة محتلة أن توطن سكانها في المناطق التي احتلتها.
التعليقات (0)

خبر عاجل