سياسة عربية

ائتلاف السنة بالعراق ينسحب من سجال تشكيل الحكومة

خالد المفرجي عضو ائتلاف القوى الوطنية السنية - أرشيفية
خالد المفرجي عضو ائتلاف القوى الوطنية السنية - أرشيفية
قال خالد المفرجي، عضو "ائتلاف القوى الوطنية"، إن وفد الائتلاف، الذي يضم غالبية الكتل السنية الفائزة في الانتخابات البرلمانية العراقية، قرر الانسحاب من مفاوضات تشكيل حكومة حيدر العبادي، ردا على عدم موافقة تحالف الأخير على مطالبهم، وهو النبأ الذي لم يعلنه الائتلاف رسميا، حتى كتابة هذا الخبر.

جاء ذلك في وقت كشف فيه مصدر سياسي مطلع أن وفدا من "ائتلاف القوى الوطنية" التقى، مساء السبت، بالسفير الأمريكي بالعراق، روبرت بيكروفت، لإطلاعه على مستجدات مفاوضات تشكيل الحكومة، لافتا إلى أن هذا التحرك من قيادات الائتلاف "يأتي للضغط على الأطراف الرئيسية" في تحالف العبادي للقبول بمطالبهم.

ورغم التأزم الجديد الذي شهدته مفاوضات تشكيل الحكومة، قال عمار الحكيم القيادي في تحالف العبادي، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس البرلمان والقيادي في "ائتلاف القوى الوطنية"، سليم الجبوري، مساء السبت، إن المصادقة على الحكومة الجديدة ستكون "خلال أيام قليلة" حال الانتهاء من وضع برنامجها. 

وأضاف الجبوري أن الحكومة العراقية المرتقبة هي "حكومة الجميع ويجب أن يكون للجميع مشاركة بالقرار السياسي والأمني"، لكنه لم ينف أو يؤكد خلال المؤتمر الصحفي ذاته نبأ انسحاب الائتلاف من مفاوضات تشكيل الحكومة.
التعليقات (0)