سياسة عربية

واشنطن تطلق صفقة مروحيات "الأباتشي" للجيش المصري

مروحية أباتشي أمريكية - أرشيفية
مروحية أباتشي أمريكية - أرشيفية
قررت الولايات المتحدة الأمريكية، مساء الجمعة، إطلاق صفقة مروحيات "الأباتشي" الأمريكية لتمكين الجيش المصري من التصدي "للمجاميع الإرهابية" في سيناء (شمال شرق البلاد)، دون بيان موعد محدد لتسليمها.

وقال مصدر رفيع المستوى في الخارجية الأمريكية، رفض الكشف عن نفسه، في تصريح لوسائل الإعلام الجمعة، إن "جون كيري اتصل بنظيره المصري سامح شكري كجزء من المباحثات المستمرة بخصوص وقف إطلاق النار في غزة، والصراع مع (تنظيم الدولة الإسلامية) داعش، وجهود مكافحة الإرهاب في المنطقة".

وأضاف المصدر أن "كيري أكد على دعم الدور الذي لعبته مصر في التوصل إلى وقف إطلاق النار في غزة"، لافتا إلى "تداول الطرفين لجهود مصر في التصدي لتهديدات المجاميع المتطرفة في مصر، وبالأخص في سيناء"، على حد قوله.

وأبلغ الوزير الأمريكي نظيره شكري خلال المكالمة الهاتفية أن "الولايات المتحدة تنوي المضي في إيصال مروحيات الأباتشي للجيش المصري، والتي نعتقد أنها ستكون أداة مهمة تساعد الحكومة المصرية في جهود مكافحة الإرهاب".

يذكر أنه منذ الانقلاب على حكم الرئيس المصري محمد مرسي في تموز/ يوليو 2013، شهدت العلاقات بين واشنطن والقاهرة توترا على فترات متقطعة، كان أبرزها في تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، حينما أعلنت الإدارة الأمريكية تعليق جزء من المساعدات العسكرية السنوية لمصر.

ورفعت واشنطن، في نيسان/ أبريل الماضي، الحظر عن تسليم 10 طائرات أباتشي لمصر، لدعم عمليات "مكافحة الإرهاب" في شبه جزيرة سيناء، على الحدود مع فلسطين المحتلة.

وتقدم واشنطن، لمصر، نحو 1.5 مليار دولار مساعدات سنوية (بينها 1.3 مليار مساعدات عسكرية) منذ توقيع القاهرة "معاهدة السلام" مع الاحتلال الإسرائيلي عام 1979.
التعليقات (0)