سياسة عربية

الجيش اللبناني يتسلم شحنة أسلحة أمريكية

الشحنة احتوت على 1000 بندقية وأسلحة أخرى - الاناضول
الشحنة احتوت على 1000 بندقية وأسلحة أخرى - الاناضول
تسلم الجيش اللبناني، اليوم الجمعة، شحنة جديدة من الأعتدة والذخائر مقدمة من الولايات المتحدة الأمريكية، التي قال سفيرها في بيروت ديفيد هيل، ان بلاده تسعى لتأمين حاجات الجيش لـ "ضمان الحدود ومواجهة المجموعات المتطرفة".

وقال هيل، في مؤتمر صحفي في القاعدة الجوية العسكرية في مطار بيروت خلال تسليم الشحنة بحضور ممثل عن قائد الجيش وعدد من كبار الضباط، "عملنا على تأمين كل الذخائر والأسلحة التي طلبها الجيش اللبناني من أجل ضمان الحدود وهزيمة هذه المجموعات المتطرفة التي تهدد أمن لبنان".

وذكّر بأنه قبل أسبوعين اجتمع الى رئيس الوزراء اللبناني تمام سلام ووزير الدفاع سمير مقبل وأخبرهما أن الاستجابة الأميركية لطلبات الجيش اللبناني ستبدأ خلال أسابيع "وقد حافظنا على هذا الوعد"، موضحا أن هذه الشحنة التي تم تسليمها اليوم هي "الأخيرة  ضمن سلسلة من الشحنات التي سلمناها خلال الساعات الـ 36 السابقة. بالأمس تم تسليم 480 قاذف مضاد للدبابات وأكثر من 500 بندقية ام-16  وغيرها، واليوم 1000 بندقية ام-16".

وكان هيل اجتمع في 14 آب/ أغسطس الجاري مع سلام ومقبل في السراي الحكومي ببيروت عقب المعارك التي دارت في بلدة عرسال اللبنانية الحدودية بين الجيش اللبناني ومجموعات سورية مسلحة أبرزها جبهة "النصرة" و"الدولة الاسلامية" (داعش). وأعلن حينها أن الولايات المتحدة بصدد تقديم ذخائر وأعتدة "هجومية" للجيش اللبناني "خلال أسابيع" لمساعدة المؤسسة العسكرية على حماية الحدود والتصدي لـ "الجماعات المتطرفة" بصفتها "المدافع الشرعي والوحيد" عن سيادة لبنان.

وشدد هيل على أنه سيتم خلال "الأسابيع المقبلة (تسليم) المزيد من الذخائر والعتاد الثقيل من قبل الولايات المتحدة للجيش اللبناني بناء على الحاجات الطارئة"، مشيرا إلى أن السفارة الاميركية "لن تصدر بيانات عقب كل عملية تسليم لكن التزامنا  بالمساعدات هذه سيكون ثابتا كما كانت شراكتنا مع لبنان ثابتة عبر السنوات".

وكان الملك السعودي عبدالله بن عبد العزيز قرر في أوائل هذا الشهر مساعدة عاجلة للجيش والقوى الأمنية اللبنانية بقيمة مليار دولار أمريكي لتغطية "الحاجات الملحة" العسكرية في مواجهة المجموعات الإرهابية، ويتولى رئيس الوزراء الأسبق سعد الحريري صرفها لتغطية هذه الحاجات.

وكان الرئيس اللبناني السابق ميشال سليمان أعلن في كانون الثاني/ يناير 2014 عن مساعدات سعودية للجيش بقيمة 3 مليارات دولار أمريكي تتضمن شراء أسلحة وذخائر من فرنسا حصرا.
التعليقات (0)

خبر عاجل