صحافة عربية

الكويت تولد النفايات وفرنسيون معجبون بداعش

الصحافة العربية الجديدة - الصحافة العربية الأحد
الصحافة العربية الجديدة - الصحافة العربية الأحد
15% من الفرنسيين يحملون رأيا إيجابيا عن داعش

لفتت صحيفة القدس العربي إلى استطلاع للرأي أجراه مركز متخصص لصالح قناة تلفزيونية أجنبية وأظهر أن 15 في المئة من الفرنسيين يحملون رأيا إيجابيا عن "الجهاديين" الذين يقاتلون في صفوف داعش.

وأشارت الصحيفة إلى أن الاستطلاع الذي أجري على عينة عشوائية من 1000 شخص في ثلاث دول أوروبية أن 7 في المئة في بريطانيا و 2 في المئة في ألمانيا يحملون الرأي ذاته اتجاه داعش.

وترى الصحيفة أن الفئة العمرية المتراوحة بين 18 و 24 سنة والتي شكلت 27 في المئة من المستطلعة آراءهم، تعني وجود علاقة مباشرة بين هذه النتيجة وعدد المهاجرين من البلدان العربية والشرق الأوسط إلى البلدان الثلاثة التي جرى فيها الاستفتاء.

وتنقل الصحيفة عن يوري روبينسكي الباحث الفرنسي في المعهد الأوروبي أن نتيجة هذا الاستفتاء تشير أيضاً إلى معدل السخط المتنامي بين الفرنسيين، هذا يشكل ببساطة تعبيراً عن رفض النظام الموجود في فرنسا برمته، إنها طريقة احتجاج ورفض للنخب ليس إلا.

بوكو حرام تواصل إلحاق الهزائم بالجيش النيجيري

كتبت صحيفة الشرق الأوسط حول الهزائم التي بدأ متمردو جماعة "بوكو حرام" إلحاقها بالجيش، حيث استولت منذ نيسان/ أبريل الماضي على عدد كبير من القرى، وعلى مناطق بأكملها في شمال شرقي البلاد، التي انسحب منها الجيش، كما يقول سكان ومسؤولون أمنيون وخبراء.

وتضيف الصحيفة: "أسفر النزاع بين الطرفين عن عواقب مدمرة، خصوصا بالنسبة للمدنيين، حيث قتل أكثر من 10 آلاف شخص منذ بداية التمرد في 2009، منهم أربعة آلاف في 2014 وحدها، وتهجير 650 ألفا آخرين".

ونقلت الصحيفة عن كبير محللي الشؤون الأفريقية في شركة ريد 24 الأمنية في جنوب أفريقيا أن "الاستيلاء على أراض والبقاء فيها، تطور مهم في طريقة عمل بوكو حرام". وأضاف أن الهجمات الأخيرة التي شنتها "بوكو حرام" تؤكد أن الجماعة "تحقق ببطء وبثقة هدفها الأول القاضي بإنشاء الخلافة على أساس الشريعة في شمال شرقي نيجيريا".

وتتابع الصحيفة: "تشاطره هذا الرأي فيرجينيا كومولي، الباحثة في المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية في لندن، إذ قالت إن بوكو حرام تسيطر سيطرة تامة على شمال ولاية بورنو. وهي معلومة أكدتها شهادات عدد كبير من السكان".

وأضافت أنهم "يسعون إلى السيطرة على مزيد من الأراضي، وهم يملكون فعلا إمكانية تحقيق هدفهم".

وتشير الصحيفة إلى أن أبو بكر شيكاو زعيم "بوكو حرام" قدم دعمه إلى أبو بكر البغدادي، زعيم تنظيم داعش الذي أعلن إقامة "الخلافة" على أراض يحتلها التنظيم في العراق وسوريا.

وحول هذا الموضوع يقول جاكوب زن الباحث في مؤسسة جيمس تاون الأميركية للصحيفة، إن ثمة وجوه شبه بين "بوكو حرام" وتنظيم داعش، ولا سيما على صعيد وحشية الأعمال المتطرفة.

 الكويت من أعلى الدول في توليد النفايات

 نقلت صحيفة القبس الكويتية عن البنك الدولي أن الكويت تصنَّف من بين أعلى الدول في توليد النفايات الصلبة، وفقا لتقرير خاص أوضح فيه أن الفرد الواحد ينتج يومياً 1.4 كيلوغرام من تلك النفايات.

وتوضح الصحيفة أن البنك توقع أن تبلغ مساحة مرادم النفايات 5433 كيلو متراً مربعاً بحلول عام 2020، وهو ما يُعدّ مشكلة كبيرة في ظل معاناة الكويت من نقص الأراضي لأغراض التنمية، إضافة إلى المخاوف الصحية من تلك المرادم، خاصة المهجور منها.

وكشف مصدر بيئي مطلع للصحيفة أن البنك الدولي حذّر أيضا الكويت من بعض المخاوف الصحية المتعلقة بمواقع مرادم النفايات المهجورة، كمردم القرين في منطقة القرين السكنية، بينما يوجد 15 موقعا لمرادم قديمة تحتل مساحة إجمالية قدرها 27 كيلو متراً مربعاً.

وبيّن التقرير أن الكويت لديها حاليا ثلاثة مواقع نشطة لدفن النفايات، هي الجهراء وميناء عبدالله والطريق الدائري السابع، تستقبل هذه المرادم حوالي 400 طن من النفايات يوميا.

 16 ألف مخالفة تحدث بالهاتف أثناء القيادة في أبوظبي خلال 6 أشهر

قالت صحيفة البيان الإماراتية إن عدد مخالفات استخدام الهاتف أثناء القيادة في إمارة أبوظبي زادت عن 16 ألف خلال النصف الأول من العام الجاري.

ونقلت الصحيفة عن العقيد خميس إسحاق محمد نائب مدير مديرية المرور والدوريات بشرطة أبوظبي أن الانشغال بالهاتف النقال أثناء القيادة، من المشكلات الكبيرة التي تهدد السلامة المرورية على الطرق.

وتلفت الصحيفة إلى أن الدراسات تتحدث عن احتمالات وقوع حادث سير تزيد أربع مرات إذا كان السائق يتحدث عبر الهاتف النقال.

وبحسب الصحيفة، فإن عقوبة استخدام الهاتف باليد أثناء القيادة تصل إلى غرامة مالية قيمتها 200 درهم، إضافة إلى أربع نقاط سوداء على السائق.
التعليقات (0)

خبر عاجل