صحافة عربية

5 سعوديين صُنّفوا من بين أخطر 26 مطلوبا لأمريكا

الصحافة السعودية الجديدة - الصحافة السعودية الجمعة
الصحافة السعودية الجديدة - الصحافة السعودية الجمعة
تطرقت الصحف السعودية الصادرة الجمعة إلى مزيد من المتابعات للأخبار والشؤون المحلية؛ فكان أن كشفت صحيفة سبق عن قائمة أبرز "الإرهابيين" المطلوب القبض عليهم؛ نظير مبالغ مالية كبيرة، تشمل خمسة أسماء لسعوديين.

أما صحيفة الشرق فقد أبرزت ما أوضحه تقرير يتحدث عن أنّ عدد من يعتمدون على الدفع الإلكتروني بالمملكة وصل إلى 25% من بين مستخدمي الإنترنت السعوديين وعددهم 12 مليون مستخدم.

إلى ذلك، بينت صحيفة الاقتصادية ارتفاع صادرات السعودية غير النفطية خلال شهر تموز/ يونيو الماضي إلى 18.6 مليار ريال، مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي.

5 سعوديين من بين أخطر 26 مطلوبا لأمريكا 

خصصت صحيفة سبق مساحة على صفحاتها لما كشف عنه مكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي التابع لوزارة العدل، والمعروف بـ"إف بي آي"، من أن قائمة أبرز "الإرهابيين" المطلوب القبض عليهم؛ نظير مبالغ مالية كبيرة، تشمل خمسة أسماء لسعوديين.

وبحسب الصحيفة فإن أمريكا رصدت 25 مليون دولار لمن يرشد عن السعوديين الخمسة بواقع 5 ملايين دولار لكل مطلوب.

وأوضحت القائمة أن المكتب الفيدرالي الأمريكي قد اتهم "الإرهابيين" المزعومين في هذه القائمة من خلال الهيئة الاتحادية للمحلفين الكبرى في مختلف الولايات القضائية في الولايات المتحدة، بجرائم تنعكس على ملصقاتهم. 

وتظهر القائمة التي نشرها مكتب التحقيقات الفيدرالي على موقعه الإلكتروني أنه تم جمع الأدلة وعرضها على هيئة المحلفين الكبرى، ما أدى إلى اتهامه لهم بالاتهامات المدرجة حالياً على الملصقات التي تسمح بالقبض عليهم وتقديمهم للعدالة. 

وشملت القائمة 5 سعوديين، هم: عبدالكريم حسين ومحمد الناصر وعدنان شكري جمعة وإبراهيم صالح محمد اليعقوب وعلي سعد بن علي الحوري وأحمد إبراهيم المغسل.

25 % من السعوديين يدفعون إلكترونيا و12.3مليون يستخدمون بطاقات الائتمان

أبرزت صحيفة الشرق ما أوضحه تقرير يتحدث عن أن عدد من يعتمدون على الدفع الإلكتروني بالمملكة وصل إلى 25% من بين مستخدمي الإنترنت السعوديين وعددهم 12 مليون مستخدم، بينما ترتفع النسبة في الإمارات إلى 67% من بين 5 ملايين و600 ألف مستخدم، وفي الكويت تصل النسبة إلى 30% من بين مليوني مستخدم، وفي مصر 7% من بين 38 مليون مستخدم. 

ووفقا للصحيفة ذاتها، فقد جاء ذلك في تقرير لشركة بيفورت PAYFORT، حول مؤشرات صناعة المدفوعات الإلكترونية في العالم العربي لعام 2014، والذي تناول مؤشرات التجارة والمدفوعات الإلكترونية في المنطقة مع التركيز على الأسواق الرئيسية وهي دول المملكة والإمارات ومصر والكويت. 

وحسب التقرير، فإن التجارة الإلكترونية ستكون هي المحرك الرئيسي لاقتصاديات العالم العربي خلال الـ 10 سنوات القادمة بما سيقود إلى تطوير وسائل الدفع الإلكتروني، لكي تلبي متطلبات المستهلكين في المنطقة، بما في ذلك الخدمات الحكومية الإلكترونية. 

ويتوقع التقرير أن يرتفع حجم المبيعات في صناعة التجارة الإلكترونية في العالم العربي من 9 مليارات دولار في عام 2012، إلى 15 مليار دولار في عام 2015. 

أما بالنسبة للتجارة عبر الهواتف الجوالة، فمن المتوقع أن ترتفع المبيعات التي تتم عبرها من 900 مليون دولار في عام 2012 إلى 3 مليارات دولار في عام 2015، الأمر الذي يعكس الإمكانات الضخمة التي تمتاز بها هذه القناة التجارية في المنطقة. 

ووفقا للتقرير تشهد المنطقة العربية نموا متواصلا ومتسارعا وبمعدلات ضخمة نحو الاعتماد على التجارة والخدمات الإلكترونية، وسط معدل نمو في المدفوعات الإلكترونية يتضاعف سنويا. 

18 مليار ريال صادرات السعودية غير البترولية خلال شهر

بينت صحيفة الاقتصادية ارتفاع صادرات السعودية غير النفطية خلال شهر يوينو الماضي إلى 18.6 مليار ريال مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي، وبارتفاع وصل إلى 14.9%، في حين بلغت قيمة الواردات 51.4 مليار ريال بانخفاض عن الفترة المماثلة من العام السابق بنسبة 8.2% .

وتطرقت الصحيفة إلى تقرير لمصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات، كشف عن تصدر اللدائن والمطاط ومصنوعاتها لقائمة الصادرات السلعية غير البترولية، خلال شهر يونيو بنسبة 33.42% وبقيمة بلغت 6241 مليون ريال، تلتها صادرات منتجات الصناعات الكيماوية وما يتصل بها بنسبة 31.26% بقيمة بلغت 5839 مليون ريال، فيما جاءت معدات النقل وأجزاؤها في المرتبة الثالثة بقيمة 1862 مليون ريال، مسجلة نسبة 9.97% من إجمالي قيمة الصادرات.

وارتفعت حسب التقرير قيمة واردات المملكة من الآلات والمعدات والأجهزة الكهربائية وأجزاؤها بنسبة 25.69% من إجمالي قيمة الواردات، حيث بلغت 13217 مليون ريال، بينما احتلت معدات النقل وأجزاؤها المرتبة الثانية بقيمة 8208 ملايين ريال، وبنسبة بلغت 15.95%، في حين جاءت واردات المعادن العادية ومصنوعاتها في المرتبة الثالثة بقيمة بلغت 6885 مليون ريال وبنسبة 13.38% .
التعليقات (0)