صحافة عربية

محلل إسرائيلي: أي ردع تحقق من حملة "الجرف الصامد"؟

شيفي: من الصعب الافتراض بأن حماس ارتدعت من نتنياهو - أرشيفية
شيفي: من الصعب الافتراض بأن حماس ارتدعت من نتنياهو - أرشيفية
أكد الكاتب الإسرائيلي شمعون شيفر أن حركة المقاومة الإسلامية حماس "لا تصدق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ولا ترتدع منه"، مشيراً إلى أنه يواصل خداع الإسرائيليين فقط.

وتساءل شيفر في مقاله في صحيفة "يديعوت"، الخميس، "ماذا تبقى من حملة الجرف الصامد؟! لا تجريد للقطاع، لا انهيار لحماس، لا تتويج لأبو مازن على غزة، من الصعب الافتراض بأن حماس ارتدعت".

ونوه الكاتب الإسرائيلي إلى أنه "في بداية القتال صادق على تجنيد 81 ألف جندي احتياط كي يلمح بان الجيش الاسرائيلي يوشك على السيطرة على القطاع. وقد تبين التهديد كخدعة. والشعار الذي رفع نتنياهو الى الحكم في 2009 – "نتنياهو قوي امام حماس" – تغير. من الان فصاعدا الشعار هو نتنياهو قوي أمام منتقديه – الوزراء في حكومته. 

وقال: "خلافا للزعيم البريطاني ونستون تشرتشل الذي قاد بريطانيا الى النصر على الرايخ الثالث، لم يعدنا نتنياهو بالدم، العرق والدموع. وهو في واقع الامر لم يعدنا بشيء غير حرب الاستنزاف التي نعيشها منذ الان".

 وأشار إلى أن من توقع تغييرا في فهم المعركة خاب ظنه. "ما اقترحه نتنياهو نعرفه منذ الان: هجمات سلاح الجو واحباطات مركزة في ظل الاعتماد على اعتراض الصواريخ من قبل منظومة القبة الحديدية. قال ان "كل الامكانيات مفتوحة" – ولكن بات صعبا تصديقه". 
التعليقات (0)