صحافة إسرائيلية

هآرتس: تأثير الاغتيالات محدود وليس بالضرورة إيجابيا

قالت إن اغتيال الضيف لن يؤثر على قوة حماس - أ ف ب
قالت إن اغتيال الضيف لن يؤثر على قوة حماس - أ ف ب
قالت صحيفة هآرتس الإسرائيلية إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو "ملزم بأن يصحو فالضرر الذي أوقعه في العلاقات مع الأمريكيين من شأنه أن يدهور إسرائيل".

وأوضحت الصحيفة في افتتاحيتها اليوم الخميس أن محاولة قتل محمد الضيف قائد القسام "لن يؤثر على قوة حماس وتجربة الماضي علمت إسرائيل أن تأثير الاغتيالات محدود وليس بالضرورة إيجابيا".

وأشارت إلى أن محاولة اغتيال الضيف الأخيرة "هي بالأساس ذات قيمة صورية، وجزء من صورة النصر المطلوبة ظاهرا من أجل إنهاء المناوشة الحالية.

ورأت الصحيفة أن محاولة اغتيال الضيف لن تغير أي حقيقة أساسية فإسرائيل لا تزال بحاجة لسياسة حكيمة تسمح بوقف المناوشة بينها وبين حماس وتكون ذات قيمة حقيقية للمستقبل".

أشارت الصحيفة إلى أنه وخلافا لمواقف بعض من وزراء الحكومة الإسرائيلية فان إنهاء الحصار عن غزة "ليس مصلحة فلسطينية فقط بل مصلحة إسرائيلية صرفة فكلما تمكنت إسرائيل من الإحسان للسكان في غزة، ووافقت على فتح المعابر، دعمت إعمار غزة، ولاحقا سمحت ببناء ميناء هكذا يقف الغضب والعنف تجاه إسرائيل وتقل قوة حماس" على حد قولها.

واعتبرت أن هذه الخطوات "يجب أن تكون جزءا من مسيرة سياسية أوسع، بدايتها الاعتراف بحكومة المصالحة الفلسطينية. مثل هذه الحكومة، التي تدخل حماس إلى اطار سياسي رسمي وتجبرها على أن تكون خاضعة لها، والتي تسمح لرئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس، بان يكون جزءا مركزيا من التسوية".
التعليقات (0)

خبر عاجل