اقتصاد عربي

560 ألف برميل إنتاج ليبيا من النفط يوميا

نفط
نفط
قال محمد الحراري، الناطق الرسمي باسم المؤسسة الوطنية الليبية للنفط،  الأربعاء: "إن إنتاج ليبيا من النفط، بلغ 560 ألف برميل يوميا، وذلك من 415 ألف برميل الخميس الماضي، فيما شهد إنتاجها من الغاز ثباتا عند معدلاته الطبيعية البالغة 2.1 مليار قدم مكعب". 

 وأضاف الحراري، أن حقل الشرارة النفطي، الذي يبعد 800 كيلومتر جنوب العاصمة الليبية طرابلس، شهد تعافيا فى معدلات الإنتاج، معاودا ضخ النفط إلى خزانات ميناء الزاوية الليبي (غرب البلاد)، بعد تصدير مخزونات النفط بالميناء.

وأشار الحراري إلى أن سبب تدني الإنتاج من حقل الشرارة النفطي، الذي يعد المغذي الرئيسي لخزانات ميناء الزاوية الليبي، خلال الأسبوع الماضي، يرجع إلى اكتمال السعة التخزينية لصهاريج النفط بميناء الزاوية.

وتصل معدلات الإنتاج الطبيعية من النفط من حقل الشرارة إلى نحو 340 ألف برميل يوميا، ويضخ الحقل النفط الخام إلى ميناء الزاوية للتصدير في غرب البلاد، ويغذي مصفاة الزاوية التي تبلغ طاقتها 120 ألف برميل يوميا.

وقال مسؤول نفطي رفض ذكر اسمه: "إن ناقلتي نفط غادرتا ميناء الزاوية الليبي مطلع الأسبوع الجاري، بعد تحميل شحنة من النفط الخام بلغت 670 ألف برميل لكلا منهما".

وقال المهندس حسن الصديق، مدير حقل الشرارة النفطي، إن حقل الشرارة عاود ضخ النفط الخام إلى خزانات ميناء الزاوية، صباح اليوم بمعدل 200 ألف برميل.

وكان معدل إنتاج الحقل قبل شهر يصل إلى 70 ألف برميل يوميا فقط.

وأشار الصديق إلى أن سبب توقف عملية ضخ إنتاج الحقل من النفط الأسبوع الماضي، يرجع إلى اكتمال السعة التخزينية لخزانات ميناء الزاوية، وعدم بيع الإنتاج .

وبين الصديق أن الحقل يمكن أن يصل إلى كامل طاقته الإنتاجية من النفط الخام، مع عودة الطلب على النفط، وتسويق الإنتاج إلى معدلاته الطبيعية.

وتشكل مبيعات النفط نحو 95% من إيرادات البلاد، وتتوقع ليبيا وصول العجز في الموازنة العامة للدولة لعام 2014، إلى 30 مليار دينار (24.8 مليار دولار)، بالاعتماد على إنتاج يومي من النفط يصل إلى 600 ألف برميل.
التعليقات (0)