سياسة عربية

تعذيب لأعضاء "وايت نايتس" ودعوة لإعلانهم جماعة إرهابية

جماهير أولتراس وايت نايتس - أرشيفية
جماهير أولتراس وايت نايتس - أرشيفية
أخذت المواجهة بين رئيس الزمالك المصري ورابطة مشجعي النادي المعروفة باسم "أولتراس وايت نايتس" منحنى خطيرا، بعد اتهام مرتضى منصور لهم بمحاولة قتله، وتهديده لهم بالإعدام باعتبارهم "جماعة إرهابية".

وأكدت الرابطة - في بيان لها نشرته على صفحتها على "فيس بوك" - أن قوات الأمن قامت باقتحام منازل عدد من أعضائها وألقت القبض على ثمانية منهم، واعتقلت أقارب أعضاء آخرين لإجبارهم على تسليم أنفسهم.

وأضافت الرابطة أن أعضاءها تم تعذيبهم بالكهرباء وسحلهم في أحد معسكرات الأمن المركزي، كما منع المحامون من حضور جلسات عرضهم على النيابة.

وأعلن منصور - خلال مؤتمر صحفي عقده الاثنين في نادي الزمالك - بعد يوم من حادث إطلاق النار عليه - أنه قام برفع دعوى قضائية تطالب بحظر نشاط روابط الأولتراس في مصر باعتبارهم جماعات إرهابية تهدد المجتمع، مشيرا إلى أنه سيتقدم ببلاغ للنائب العام للقبض على هذه "العصابات" وأي فرد ينتمى لها طبقاً لقانون الإرهاب.

وكان مسلحون مجهولون قد أطلقوا النار فجر الأحد على رئيس نادي الزمالك، أثناء خروجه من مقر النادي مما أدى إلى إصابة ثلاثة من مرافقيه، واتهم منصور "أولتراس وايت نايتس" بالوقوف وراء الهجوم بتحريض من جماعة الإخوان المسلمين وخصمه ممدوح عباس رئيس الزمالك السابق.

من جهتها، نفت "وايت نايتس" أي علاقة لها بالإعتداء على منصور، وقالت - في بيان لها - إن إدعاءه التعرض لمحاولة اغتيال هو مجرد مسرحية من أجل إفشال تظاهراتهم ضد سياساته.

وأكدت أن الداخلية تواطأت مع مرتضي منصور - الذي وصفوه "بالمعتوه" - وقررت عقابهم باعتقال بعض الشباب وذويهم، مشيرة إلى أن الداخلية ورئيس الزمالك فتحا بأيديهما معركة "قذرة" ردا على مطالبتهم بحقوقهم المشروعة، وستكون العواقب وخيمة.

وأوضحت "وايت نايتس" - التي تأسست في مصر عام 2007 - أنها تجنبت الصدام مع قوات الأمن وألغت وقفة لها أمام نادي الزمالك يوم الاثنين بعد أن علمت أن الداخلية أعدت لهم فخا لقتل عدد منهم، وبدلا من تقدير هذا الموقف وحرصنا على الدماء، أطلقت الداخلية "كلبها" مرتضى منصور واعتقلوا زملاءنا وأقاربهم وسط حالة التعتيم الإعلامي.

وتساءلت "منتظرين الظلم ده يبقى اخرته ايه؟ عدل؟ البيوت لها حرمة يا أنجس البشر"، واختتمت البيان بجملة "قولوا لحاكم الدولة.. بداية الظلم نهاية الدولة.. الحرية لمصر".

وقالت وكالة أنباء الشرق الأوسط الحكومية إن قوات الأمن ضبطت سبعة متهمين بإطلاق النار على رئيس الزمالك وتم إحالتهم للنيابة لمباشرة التحقيق معهم.

وحسب تقارير صحفية، فقد توصلت تحريات المباحث إلى أن المتهمين بإطلاق النار على رئيس نادي الزمالك يبلغ عددهم 22 متهماً من أعضاء رابطة "وايت نايتس" تم تحديد أسمائهم وأماكن إقامتهم وتمكن رجال المباحث من القبض على 7 منهم.

وأوضحت التحريات أن المتهمين ارتكبوا الحادث بتحريض من أحد قادة الرابطة يدعى "سيد مشاغب" انتقاما من مرتضى منصور بعد منعهم من حضور تدريبات الفريق.


حظر الأولتراس

وفي سياق ذي صلة، تضامنت عشرة أندية تلعب في الدوري الممتاز لكرة القدم مع مرتضى منصور، في مطالبته بحل روابط الأولتراس، وذلك خلال اجتماع لجنة الأندية يوم الاثنين.

وأعلن نادي سموحة - وصيف بطلي الدروي والكأس في الموسم الماضي - أن مندوبي الأندية طالبوا - في اجتماعهم الإثنين - بإلغاء روابط المشجعين.

وأكد إسماعيل فايد، نائب رئيس سموحة، أن حل "الأولتراس" أصبح مطلبا شعبيا وذلك بعد أعمال العنف التي انتشرت بسببهم في الفترة الأخيرة.

وأكد "إيهاب لهيطة" عضو مجلس إدارة اتحاد الكرة المصري دعم الاتحاد لموقف الأندية المطالب بحل روابط "الأولتراس"، مؤكدا أنها باتت تمثل خطرا كبيرا على الرياضة المصرية وعلى الوطن بشكل عام.

وشدد لهيطة - في تصريحات صحفية - على أن "الأولتراس" يمثل العائق الأكبر أمام استعادة الرياضة المصرية لوضعها الطبيعي وعودة الجماهير إلى الملاعب، مشيراً إلى أنهم وراء حريق اتحاد الكرة عقب الحكم فى قضية مجزرة بورسعيد.

وجدد منصور هجومه على "وايت نايتس" حيث أكد أنها عصابات إجرامية تمارس الإرهاب وسيتم معاقبتهم بالسجن، متوعدا قادتهم بأحكام قاسية تصل لحد الإعدام بقوله "هاوصلكم لحبل المشنقة". 

وتابع: "روابط الأولتراس حاولت من قبل قتل العامري فاروق وزير الرياضة الأسبق، فى أحد المؤتمرات الصحفية، كما قامت باقتحام نادي الزمالك والأهلى من قبل".

وأوضح رئيس نادي الزمالك أن معركته مع الأولتراس هي معركة ضد الإرهاب والبلطجة، مطالباً الإعلام بالوقوف بجواره في تلك الحرب.

وانتقد منصورالشرطة مؤكدا أن المنطقة المتواجد بها نادي الزمالك ليس بها قوات أمن تسيطر على أى اقتحام قد يحدث للنادي، واصفا الدولة بأنها مرتعشة تجاه الأولتراس.

وأعلن أنه لن يسمح لأحد من أعضاء هذه الروابط حضور أي تدريب أو مباراة لفريق الزمالك، مشيرا إلى أن دخول الجماهير للمدرجات في الفترة المقبلة سوف يكون بالبطاقة الشخصية.
التعليقات (0)