سياسة عربية

احتشاد "الحوثيين" على مداخل صنعاء لإسقاط الحكومة

نظمت جماعة الحوثي مسيرة في صنعاء للمطالبة بإسقاط الحكومة - أرشيفية
نظمت جماعة الحوثي مسيرة في صنعاء للمطالبة بإسقاط الحكومة - أرشيفية
توافد، اليوم الثلاثاء، أنصار جماعة الحوثي الشيعية في اليمن، على مخيمات مفتوحة على مداخل صنعاء، استجابة لدعوة أطلقها عبد الملك الحوثي، زعيم الجماعة، الأحد، للزحف والاعتصام بالعاصمة لإسقاط الحكومة، بحسب شهود عيان.

وقال سكان محليون وشهود عيان إن الجماعة نصبت مخيماً في المدخل الجنوبي لصنعاء بمنطقة حزيز، ومخيماً في المدخل الغربي في منطقة الصباحة، لاستقبال أنصار الجماعة القادمين من المحافظات الأخرى.

فيما أوضح الموقع الإلكتروني للجماعة أن "المخيم الذي يقع على المدخل الجنوبي سيستقبل أبناء المحافظات الوسطى والشرقية (إب، ذمار، الجوف، مأرب، وتعز)، بينما يستقبل مخيم الصباحة على  المنفذ الغربي أبناء المحافظات الشمالية والغربية (صعدة، عمران، المحويت، حجة، والحديدة)".

 وأضف الموقع أن "أبواب مخيمات الاعتصام ستبقى مفتوحة في مداخل العاصمة، وتستقبل المزيد من القادمين من المحافظات اليمنية حتى يوم الجمعة القادم"، وهو اليوم الذي حدده زعيم الجماعة في خطابه مساء الأحد الماضي، كآخر مهلة لإقالة الحكومة والتراجع عن قرار رفع الدعم عن المشتقات، مهدداً بخيارات قادمة "مزعجة" لم يحددها.

وأمس الإثنين، نظمت جماعة الحوثي مسيرة استمرت ساعتين، في العاصمة صنعاء، للمطالبة بإسقاط الحكومة وإلغاء رفع أسعار المشتقات النفطية.

ونشأت جماعة الحوثي، التي تنتمي إلى المذهب الزيدي الشيعي، عام 1992 على يد حسين بدر الحوثي، الذي قتلته القوات الحكومية منتصف عام 2004؛ ليشهد اليمن 6 حروب (بين عامي 2004 و2010) بين الجماعة المتمركزة في صعدة (شمال)، والقوات الحكومية؛ خلفت آلاف القتلى من الجانبين.
التعليقات (0)