سياسة عربية

أنباء عن إصابة السلطان قابوس بسرطان القولون

 سلطان عمان قابوس بن سعيد - أرشيفية
سلطان عمان قابوس بن سعيد - أرشيفية
يجري سلطان عمان قابوس بن سعيد (73 عاما) الموجود في ألمانيا منذ أكثر من شهر فحوصا طبية، كما أعلن الديوان السلطاني، مؤكدا أنه بصحة جيدة.

وفي بيان نشرته وكالة الأنباء الرسمية، أعلن ديوان البلاط السلطاني أن قابوس "في صحة طيبة بعد أن أجرى الفحوصات الطبية التي سيتابعها خلال الفترة القادمة حسب برنامج طبي محدد".

ولم يوضح الديوان طبيعة الفحوصات الطبية أو البرنامج الطبي الذي يتابعه السلطان في وقت تسري فيه شائعات غير مؤكدة حول إصابته بسرطان في القولون.

لكن مصدرا دبلوماسيا أكد  تشخيص الإصابة بسرطان القولون، مضيفا أن لا معلومات لديه حول تطور المرض.

وكانت السلطات أعلنت أن السلطان توجه في التاسع من تموز/ يوليو إلى ألمانيا في زيارة خاصة ولإجراء فحوصات طبية.

وأكد الديوان أن السلطان يواصل إجازته السنوية في منزله العامر بجمهورية ألمانيا الاتحادية يدير شؤون وطنه العزيز حتى عودته.

وأضاف المصدر الدبلوماسي أن للسلطان منزلا في منطقة ميونيخ، مشيرا إلى معلومات غير مؤكدة حول عودته إلى عُمان.

ويحتفل السلطان قابوس في تشرين الثاني/ نوفمبر بالذكرى الرابعة والأربعين لاعتلائه العرش من دون أولاد أو أشقاء في حين يعتبر أولاد عمومته أكثر المقربين منه.

وفي تشرين الأول/ أكتوبر 2011، قرر بموجب مرسوم تعديل آليات الخلافة بحيث يشارك في اختيار خليفته رئيس مجلس الدولة المكون من 57 عضوا يتم تعيينهم، ومجلس الشورى الذي ينتخب أعضاؤه وعددهم 84 بالاقتراع المباشر، ورئيس المحكمة العليا.

ووفقا للدستور الذي تم إقراره عام 1996، فإنه يجب على السلطان تسمية خليفته من سلالة بو سعيد في رسالة تبقى مغلقة على أن يتم فتحها أمام مجلس العائلة.

وإذا فشل مجلس العائلة في الاتفاق على خليفة للسلطان خلال مهلة ثلاثة أيام بعد الفراغ في السلطة، فإنه يتعين على مجلس الدفاع تأكيد خيار السلطان بمشاركة رؤساء مجالس الدولة والشورى والمحكمة العليا.
التعليقات (4)
نجاة
الأربعاء، 17-12-2014 03:48 م
الله يشفيه السلطان
مريم الكثيري...
السبت، 04-10-2014 12:36 م
? الله يشفي سلطان السلطنه ? الله يحفظه ويرجعه للوطن بصحه وعافيه يارب ? ? ?
ابو فهد
الثلاثاء، 16-09-2014 06:03 ص
احبك ياقبوس
علي البلوشي
الأحد، 14-09-2014 06:57 ص
الله يشفيك مولاي وترجع بلادك شافي ومعافي يارب أبناءك في انتظارك