سياسة عربية

التوصل إلى اتفاق دائم بشأن وقف إطلاق النار بغزة

الوفد الفلسطيني يوقع بالإجماع على الاتفاق - أرشيفية
الوفد الفلسطيني يوقع بالإجماع على الاتفاق - أرشيفية
كشفت  مصادر خاصة لـ"عربي 21"، الاثنين، أن الوفود المفاوضة في القاهرة توصلت إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة بين المقاومة والاحتلال.

وقام الوفد الفلسطيني بالتوقيع بالإجماع على صيغة لاتفاق شامل لوقف إطلاق النار، ومن النقاط التي تم الاتفاق عليها، "فتح كافة المعابر ورفع الحصار بشكل كامل عن قطاع غزة، ويشمل دخول مواد البناء تحت رقابة دولية". 

إلى جانب، "إعادة إعمار قطاع غزة تحت إشراف الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد لله"، بالإضافة إلى "حل مشكلة الكهرباء بشكل كامل في مدة أقصاها عام".

واتفق الجانبان على أن تكون "مساحة الصيد تتسع من 6 أميال ل 9 يليها 12 ميلا في مدة أقصاها 6 أشهر، بالإضافة إلى رفع الحصار المالي بشكل كامل عن قطاع غزة، وإعادة الوضع عما كان عليه قبل بدء العدوان الأخير على غزة". 

كما أن الاتفاق تم على "موافقة مبدئية بخصوص قضية ميناء غزة مع تأجيل البحث الفعلي بالقضية لمدة شهر من تاريخ التوقيع على الاتفاق، ويشمل التباحث بعد شهر كيفة إدارة الميناء، وآليات فنية وإدارية أخرى".

وتم الاتفاق أيضا على تأجيل التباحث في قضية الأسرى إلى شهر من تاريخ توقيع الاتفاق.

وأشار المصدر إلى أن الوفد الإسرائيلي وقع الاتفاق تحت رعاية الاتحاد الأوروبي، وسيتم إعلان الاتفاق بحلول الساعة 11 إلى 12 بتوقيت مدينة القدس المحتلة.
التعليقات (1)
مين قلك
الثلاثاء، 19-08-2014 03:00 ص
طيب متى سوف يتم الاعلان رسميا