سياسة عربية

عباس يتوجه إلى قطر لمقابلة خالد مشعل

محمود عباس وخالد مشعل - أرشيفية
محمود عباس وخالد مشعل - أرشيفية
يتوجه رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، الاثنين، إلى قطر لمقابلة رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل، بحسب ما قال مسؤولون فلسطينيون متواجدون في القاهرة للتفاوض حول هدنة في قطاع غزة.

ويأتي الإعلان عن هذه الزيارة، فيما استأنف مفاوضون فلسطينيون وإسرائيليون، الأحد، في القاهرة محادثات غير مباشرة بوساطة مصرية، من أجل التوصل إلى هدنة دائمة في قطاع غزة وقبل بضع ساعات من انتهاء مهلة للتهدئة المؤقتة في القطاع.

وأوضح المسؤولون الفلسطينيون، أن عباس سيلتقي الثلاثاء، خالد مشعل وأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني.

وأدت المفاوضات التي تجرى بوساطة مصرية في القاهرة لتهدئتين، مدة كل واحدة ثلاثة أيام ثم أخرى لخمسة أيام تنتهي منتصف ليل الاثنين الثلاثاء (الاثنين 21:00 ت.غ).

وفي مقر المخابرات العامة المصرية في القاهرة، يتنقل مسؤولون مصريون بين وفدين إسرائيلي وفلسطيني يضم ممثلين للفصائل الفلسطينية المختلفة، أبرزها حركتا فتح وحماس، في محاولة للوصول إلى اتفاق نهائي لوقف إطلاق النار.

وتعد أكبر عقبات المفاوضات غير المباشرة، مطالبة حماس برفع الحصار المفروض على القطاع منذ العام 2006 بشكل كامل بحيث يشمل ذلك إعادة تفعيل ميناء غزة ومطارها من جهة، ومطالبة إسرائيل بنزع سلاح كتائب القسام والفصائل الفلسطينية الأخرى في غزة.
التعليقات (0)