سياسة عربية

كرمان منتقدة دعوة الحوثي للزحف نحو صنعاء: سياسة قديمة

كرمان: ميليشيات الحوثي سبب بالفشل والانهيار الذي يتهدد اليمن - أرشيفية
كرمان: ميليشيات الحوثي سبب بالفشل والانهيار الذي يتهدد اليمن - أرشيفية
انتقدت الناشطة اليمنية توكل كرمان، الحائزة على نوبل للسلام من دعوة عبدالملك الحوثي زعيم الحوثيين لميليشياته المسلحة والقبائل الموالية لهم للزحف نحو صنعاء.

ووصفت "كرمان" في تعليق على صفحتها الرسمية في "فيسبوك"، دعوة الحوثي بأنه "سياسة قديمة فعلها أجداده من قبل كثيرا، وكانت وسيلتهم لنهب صنعاء وتنصيبهم ملوكا بالقوة عليها"، مشيرةً إلى أن "تلك مراحل بائسة طوتها ثورات اليمنيين ولم تعد صالحة في يمن اليوم".

واعتبرت "كرمان" في تعليق آخر، على ذات الصفحة، إلى أن "ميليشيات الحوثي المسلحة، وتصميمها على الاحتفاظ بسلاحها والسيطرة بالقوة على مساحات واسعة من البلاد، سبب رئيسي في الفشل والانهيار الذي يتهدد اليمن" مشيرة إلى أن "الخطوة الأولى الصحيحة والضرورية نحو الحل تتمثل بتسليم الأسلحة للدولة وبسط سيطرتها ونفوذها على كافة المناطق".

ولفتت "كرمان" إلى أن "سحب الأسلحة وبسط نفوذ الدولة، هو البند الأول في مخرجات مؤتمر الحوار التي قال الحوثي في خطابه أن تنفيذها هو أحد مطالب زحفه نحو العاصمة" ، مضيفةً أن "أطراف السلطة الانتقالية المتصارعون، وجماعة الحوثي المسلحة يذنبون بحق الوطن ويقوضون فرصه في العبور الآمن نحو الحياة الحرة والكريمة".

ودعا زعيم جماعة الحوثي الشيعية "عبد الملك الحوثي"، مساء أمس، في خطاب متلفز بثته قناة "المسيرة" التابعة للجماعة، أنصاره إلى الخروج اليوم الاثنين في مسيرات بالعاصمة اليمنية صنعاء ومدن أخرى للمطالبة بإسقاط الحكومة.

وأمهل الحوثي، في خطابه، السلطة حتى يوم الجمعة المقبل لإقالة الحكومة، وإلا سيصّعد بـ "بخيارات أخرى"، متهما الحكومة بالفشل والكذب مطالبا بتنفيذ نتائج مؤتمر الحوار الشامل، الذي اختتم أعماله في 25 يناير/ كانون الثاني الماضي، وشاركت فيه جماعته.

وتتخذ جماعة الحوثي الشيعية من محافظة صعده مقراً لها منذ السيطرة عليها عام 2011، بعد ست مواجهات مع نظام الرئيس السابق علي عبد الله صالح، وتوسع نفوذ الجماعة عقب اندلاع ثورة فبراير/شباط 2011، التي أطاحت في العام التالي.

وخاضت الجماعة حرباً في محافظة عمران المجاورة لصعده، انتهت بسيطرتها على المحافظة، التي لا تبعد عن العاصمة صنعاء سوى 50 كم، في الثامن من يوليو/ تموز الماضي.

كما تخوض الجماعة منذ أكثر من أسبوعين مواجهات مع قوات الجيش، المدعومة من القبائل في محافظة الجوف، وسبق أن وصلت مواجهات الجماعة إلى مناطق قريبة من صنعاء انتهت باتفاقات برعاية الرئيس عبد ربه منصور هادي.

ونشأت جماعة الحوثي، التي تنتمي إلى المذهب الزيدي الشيعي، عام 1992 على يد حسين بدر الحوثي، الذي قتلته القوات الحكومية منتصف عام 2004؛ ليشهد اليمن 6 حروب بين الجماعة المتمركزة في صعدة، وبين القوات الحكومية؛ خلفت آلاف القتلى من الجانبين.

ويُنظر لجماعة الحوثي على أنها امتداد لنظام الحكم الملكي الذي كان موجودا في شمال اليمن قبل أن تطيح به ثورة 26 سبتمبر/ أيلول 1962.
التعليقات (0)