صحافة دولية

البيت الأبيض يرفض مد إسرائيل بالصواريخ

العلاقات الأمريكية الإسرائيلية تشهد توترا واتهامات متبادلة - أرشيفية
العلاقات الأمريكية الإسرائيلية تشهد توترا واتهامات متبادلة - أرشيفية
قالت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية إن البيت الأبيض أصدر تعليماته الى البنتاغون بعدم إمداد "إسرائيل" بصواريخ من طراز "هلبير" يتم تجهيز مروحيات هجومية بها، ما يعطي مؤشرا على أزمة جديدة من التوتر في العلاقات الأمريكية الإسرائيلية. 

وكانت وزارة الدفاع الأمريكية قد صادقت على طلب الاحتلال الإسرائيلي بإمدادها بهذه الصواريخ، إلا أن البيت الأبيض قرر تعليق الصفقة، كونها تأتي على خلفية العدوان الإسرائيلي الأخير في قطاع غزة.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين في البيت الأبيض ووزارة الخارجية الأمريكية قولهم إن "إسرائيل حاولت تنظيم شحنة أسلحة لصالح قوات جيش الاحتلال في القطاع، دون إحاطة البيت الأبيض علما بذلك".

وأعرب هؤلاء المسؤولون عن اعتقادهم بأن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو والمقربين منه يتصرفون بصورة متهورة، ولا يستحقون الثقة من جانب الإدارة الأمريكية. 

وعلّق مسؤولون إسرائيليون على النبأ بالقول إن إدارة الرئيس أوباما "ضعيفة، وتتصرف بسذاجة في الوقت الذي يبدي فيه الكونغرس دعما حقيقيا لإسرائيل".

من جهته، قال مصدر في البيت الابيض للصحيفة إن "إسرائيل لا تفهم مكانتها في العالم، وأن نتنياهو ووزراء حكومته متهورون وغير جديرين بأن نثق بهم، وأزمة العلاقات بين إسرائيل وأمريكا لم يسبق لها مثيل".

وكانت الحكومة الإسرائيلية المصغرة "الكابينت" رفضت في وقت سابق مبادرة تقدم بها وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، والتي عرض فيها وقفا جزئيا لإطلاق النار -إثر عدوان الاحتلال على غزة- وهدنة إنسانية لسبعة أيام، وقررت تل أبيب رفض المبادرة الأمريكية.

وهاجم سياسيون ومحللون إسرائيليون، كيري، بشكل حاد.
التعليقات (0)

خبر عاجل