صحافة عربية

توجيهات سعودية للمساجد بالدعاء على داعش

الصحافة العربية الجديدة - الصحافة العربية الاثنين
الصحافة العربية الجديدة - الصحافة العربية الاثنين
قالت صحيفة الحياة اللندنية إن توجيهات رسمية صدرت في السعودية لخطباء المساجد بالدعاء على تنظيم داعش واعتباره فرقة ضالة وفرعاً لتنظيم القاعدة الذي يعتمد التكفير والإرهاب منهجاً.
 
وعلمت الصحيفة، نقلا عن خطاب داخلي لوزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد السعودي صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ، أن جميع أفرع الوزارة في المناطق السعودية أبلغت باعتماد داعش ضمن الفرق التي يجب على خطباء المساجد تحذير الناس من خطرها على العقيدة والمنهج الإسلامي المستقيم.
 
وأوضح آل الشيخ أن على الخطباء أن يبينوا خطر ما يسمى القاعدة، وما تفرع عنه من فرق ضالة، مثل داعش وغيره من الفرق الضالة المعادية التي تتعاون مع أعداء أهل السنة والجماعة لقتل أهل السنة وإضعافهم.
 
وبحسب الصحيفة، تطرق الخطاب إلى حادثة شرورة (جنوب السعودية) التي وقعت في 11 رمضان الماضي، إذ قامت مجموعة من القاعدة بالتغلغل مسافة 60 كيلومترا في عمق الأراضي السعودية.
  

8 مرشحين من الائتلاف الشيعي لخلافة المالكي
  
كتبت صحيفة الشرق الأوسط أن تمديد الرئيس العراقي فؤاد معصوم المهلة الدستورية المخصصة له لتكليف مرشح الكتلة الأكثر عددا لتشكيل الحكومة، لم يحل دون الفشل في فك عقدة زعيم ائتلاف دولة القانون ورئيس الوزراء المنتهية ولايته نوري المالكي.
 
وأضافت الصحيفة: "وبينما كان يتوقع أن تنحصر الترشيحات مع نهاية المهلة الدستورية أمس في اثنين على الأقل، لغرض المفاضلة بينهما داخل التحالف الشيعي وفقا للآليات التي كانوا قد وضعوها لاختيار المرشح لرئاسة الوزراء، فإن عدد المرشحين تضاعف مع نهاية المهلة الدستورية، بحيث أصبح الحديث عن نحو ثمانية مرشحين".
 
والمرشحون، وفقا للصحيفة، هم أربعة من ائتلاف دولة القانون، وهم: نوري المالكي وطارق نجم وحسين الشهرستاني وحيدر العبادي، وأربعة من الائتلاف الوطني: عادل عبد المهدي وأحمد الجلبي وباقر الزبيدي، بالإضافة إلى رئيس التحالف الوطني إبراهيم الجعفري.
 

"الكويتية" تلغي تحليقها فوق العراق وتعود إلى مسارات ما بعد الغزو
 
نشرت صحيفة الرأي الكويتية إعلان شركة الخطوط الجوية الكويتية تغيير مسار رحلاتها المتجهة من والى أوروبا وأميركا واستبدالها بالطيران فوق الأجواء الإيرانية والمصرية مروراً بالأجواء السعودية ابتداء من أمس الأحد.
 
وقالت الشركة إن قرارها هذا مرتبط باستقرار الأوضاع الأمنية في العراق.
 
ونقلت الصحيفة عن الشركة أن هذا التغيير سيزيد من زمن الطيران في الأجواء الجديدة ويزيد تكلفة التشغيل، لكن المسافر لن يتحمل هذه الزيادة.
 
وقالت الشركة في بيان صحافي نشرته وكالة الأنباء الكويتية إن "هذا الخط الجديد سيزيد من وقت الرحلات، ما قد يؤدي إلى تأخير بعض رحلاتها".
 
وأكد مصدر من داخل الشركة وصفته الصحيفة بالـ"مطلع" أن هذا التغيير في مسارات رحلات الشركة "سيزيد زمن الوصول إلى الأماكن المستهدفة في أوروبا وأميركا"، منوها بأن هذا التغيير أعاد "إلى مسارات فترة ما بعد الغزو أي فوق إيران ومصر عبر الأجواء السعودية".
 
وعن تقديراته لزمن الزيادة في الرحلات، قال المصدر للصحيفة إنها "لن تقل عن نصف ساعة أو تزيد على الساعة".
  

شروط مصرية تعجيزية أمام قوافل المساعدات المتجه إلى غزة
 
 سلطت صحيفة القدس المقدسية الضوء على وثيقة رسمية مصرية تضع شروطا "تعجيزية" أمام قوافل الإغاثة التي تسعى لإيصال المساعدات الطبية والغذائية إلى قطاع غزة عبر معبر رفح.
 
وقالت الصحيفة إن الوثيقة سلمتها السلطات المصرية إلى منظمات الهلال الأحمر والصليب الأحمر في الدول العربية خلال الاجتماع الأخير في الأردن.
 
وبحسب الصحيفة، فإن السلطات المصرية ألزمت الهيئات الإغاثية الراغبة في إدخال مساعدات إلى غزة بتقديم طلب عبر وزارات الخارجية في دولها، على أن يتضمن الطلب كشفاً بقائمة المساعدات المقدمة.
 
وألزمت السلطات المصرية الهيئات الإغاثية انتظار موافقة وزارة الخارجية المصرية قبل إرسال مساعداتها. وحددت مطار الإسماعيلية وميناء بور سعيد البحري لوصول المساعدات.
 
وتابعت الصحيفة: فإن السلطات المصرية حملت الهيئات الإغاثية المانحة نفقات إنزال وتفريغ وشحن المساعدات الطبية والغذائية في مطار الإسماعيلية أو ميناء بور سعيد، كما منعت السلطات المصرية الهيئات الإغاثية من إدخال مواد البناء بمختلف أنواعها واسطوانات الغاز والوقود والمبالغ المالية والمنازل الجاهزة. وأبلغت الهيئات أن عدداً محدوداً من المرافقين للمساعدات الإغاثية سيُسمح لهم بالعبور.
التعليقات (0)