صحافة عربية

تحذيرات من شامبو معبأ بالبكتيريا في السعودية

الصحافة السعودية الجديدة - الصحافة السعودية الاثنين
الصحافة السعودية الجديدة - الصحافة السعودية الاثنين
لم تخل الصحف السعودية الصادرة الاثنين من المتابعة والتركيز على الأخبار والشؤون المحلية، فهذه صحيفة العربية اهتمت بما صرحت به هيئة الدواء محذرة المواطنين من شامبو معبأ بالبكتيريا.

من ناحيتها، أبرزت صحيفة الوطن أن سكان المملكة شهدت عقب غروب شمس الأحد، أقرب وأضخم قمر عملاق.

بدورها، بينت صحيفة سبق نقلا عن المدير العام للمركز الوطني للزلازل والبراكين أن 22 هزة ارتدادية جميعها أقل من درجة واحدة على "ريختر" وقعت مؤخرا. 

هيئة الدواء تحذر من شامبو معبأ بالبكتيريا

تناولت صحيفة العربية الصادرة بالطبعة السعودية ما حذرت منه الهيئة العامة للغذاء والدواء من استخدام نوعين من شامبوهات الشعر، لاحتوائهما على كميات كبيرة من البكتيريا تتجاوز الحد الأعلى المسموح به، هما شامبو "لونج لايف - Long Life shampoo"، وينتجه مصنع "بي تي سونريكا موتيارا" ويحمل رقم التشغيلة 111210، و"شامبو السدر الطبيعي - Soma Ziziphus Nourishing Shampoo " والذي ينتجه مصنع الخريجي للعطور ومستحضرات التجميل في السعودية ويحمل رقم التشغيلة 20130600681.

وبحسب الصحيفة، فقد قالت الهيئة في بيان نشرته على موقعها الرسمي على الإنترنت "إن الإدارة التنفيذية لسلامة مستحضرات التجميل قامت بـجمع وتحليل 84 منتجاً من شامبوهات الشعر في السوق المحلي من مختلف العلامات التجارية والأنواع، بغية التأكد من سلامتها.

وأظهرت نتائج التحليل وجود كمية كبيرة من البكتيريا في نوعين من الشامبو، ما يصنف كمخالفة للمواصفة القياسية الخليجية رقم (1943/2009 GSO) والتي تمنع احتواء المنتج التجميلي على هذه الكميات من البكتيريا.

وخاطبت الهيئة العامة للغذاء والدواء الجهات المختصة لسحب هذين المنتجين من الأسواق، ومنع دخولهما للمملكة.

ونصحت الهيئة المستهلكين بعدم شراء هذين المنتجين بأرقام التشغيلات المعلن عنها والتخلص من العينات التي لديهم، كما أنها نصحت بالتأكد من وجود المعلومات الكافية على منتجات التجميل كاسم المصنع والمحتوى ورقم التشغيلة وتاريخ الإنتاج.

22 هزة ارتدادية جميعها أقل من درجة واحدة على "ريختر"

خصصت صحيفة سبق مساحة على صفحاتها لما قاله المدير العام للمركز الوطني للزلازل والبراكين المهندس هاني زهران، من أن إجمالي عدد الهزات الارتدادية التي حدثت بعد الهزة الأرضية التي ضربت محافظات وقرى منطقة جازان، ومنها محافظة صبيا، بلغت 22 هزة ارتدادية، وهي في حالة نزول، إذ بلغت جميعها أقل من درجة واحدة على مقياس ريختر.

وقد سجلت محطات الرصد الزلزالي السعودية، في وقتٍ سابق من مساء الأحد الماضي، هزة أرضية بلغت قوتها 3.77 درجة على مقياس ريختر على خط طول 42.71 وخط عرض 17.37، شعر بها سكان محافظات وقرى في منطقة جازان، بينها محافظة صبيا وعدد من المحافظات والمراكز والقرى الأخرى.

القمر العملاق يظهر في سماء المملكة 

ذكرت صحيفة الوطن أن سكان المملكة وعدد من الدول العربية شهدت عقب غروب شمس الأحد، أقرب وأضخم قمر عملاق، حتى شروق شمس صباح الاثنين.

 وأشارت الصحيفة إلى أن سماء المملكة قد شهدت في تموز/ يوليو الماضي أول بدر عملاق؛ ولكن هذه المرة كان البدر مميزاً؛ حيث إن الفترة الزمنية الفاصلة بين وقوعه في أقرب نقطة إلى الأرض ووصوله إلى مرحلة البدر المكتمل كانت قصيرة جداً.
التعليقات (0)