سياسة دولية

بعد انتهاء الفرز.. أردوغان رئيسا من الجولة الأولى

أردوغان: الشعب عكس إرادته على صناديق الاقتراع - الأناضول
أردوغان: الشعب عكس إرادته على صناديق الاقتراع - الأناضول
انتخب رئيس الحكومة التركية رجب طيب أردوغان الأحد رئيسا للجمهورية من الدورة الأولى للانتخابات التي جرت للمرة الأولى بالاقتراع العام المباشر.

واستنادا إلى النتائج النهائية، غير الرسمية، حصل رئيس الحكومة، الذي يحكم البلاد منذ 2003، على نحو 52% من الاصوات من الأصوات مقابل نحو 39% لمرشح المعارضة اكمل الدين احسان أوغلي و 9% لمرشح الأقلية الكردية صلاح الدين دمرتاش بعد فرز كامل الأصوات.

وكان فوز "رجل تركيا القوي" منذ 2003 في هذه الانتخابات مرجحا، ليتمكن بذلك من مواصلة التحولات في البلاد وفق مفهومه الإسلامي، وهو في سدة الرئاسة.

وقال اردوغان وهو يدلي بصوته ظهر الأحد في مدرسة على الضفة الأسيوية لمدينة إسطنبول ان "الرئيس المنتخب والحكومة المنتخبة سيعملان يدا بيد".

وعقب معرفة النتائج النهائية توجه رئيس الوزراء إلى مسجد أيوب سلطان في إسطنبول لأداء صلاة الشكر، كما كان يفعل السلاطين العثمانيون قبل اعتلائهم عرش السلطنة العثمانية كما عرضت قنوات التلفزيون التركية.

وقال اردوغان أمام أنصاره الذين تجمعوا أمام المسجد "اشكر كل الذين عملوا على تحقيق هذه النتيجة"، مضيفا "ليكن الله في عوننا في هذا الطريق".

واعلن كل من احسان اوغلي ودمرتاش هزيمتهما.

وكان اردوغان قد حقق فوزا كاسحا في الانتخابات البلدية التي جرت في أذار/مارس الماضي وحافظ على شعبيته الكبيرة في بلد تمكن فيه من غل يد الجيش الذي قام بأربعة انقلابات عسكرية في خلال نصف قرن.

وفي عهده سجل الاقتصاد التركي فترة نمو قوي استفادت منه بشكل كبير الغالبية الفقيرة.
التعليقات (0)