صحافة عربية

أوباما: إذا لم نستجب لتطلعات السنة سنواجه مشكلات

الصحافة العربية الجديدة - الصحافة العربية الأحد
الصحافة العربية الجديدة - الصحافة العربية الأحد
كتب توماس فريدمان في مقابلته مع الرئيس الأميركي باراك أوباما "يبدو أن لون شعر الرئيس باراك أوباما أصبح هذه الأيام أكثر بياضا، ولا شك أن محاولة إدارة السياسة الخارجية في عالم تتزايد فيه الاضطرابات مسؤولة عما لا يقل عن نصف تلك الشعرات الرمادية (ويمكن لحزب الشاي أن يدعي أنه سبب النصف الآخر)".
  
وأضاف:"ولكن الحصول على فرصة قضاء ساعة معه في غرفة الخرائط في البيت الأبيض بعد ظهر يوم الجمعة أتاح بحث الآفاق السياسية معه.. بدا واضحا أن للرئيس وجهة نظره بشأن العالم، وأنه مر بدروس كثيرة على مدى السنوات الست الماضية، وكانت لديه ردود جريئة على جميع منتقدي سياسته الخارجية".
 
وقال فريدمان، في مقابلته التي تنشرها جريدة الشرق الأوسط، إن أوباما أوضح في حواره أنه "لن يشرك أميركا بعمق أكثر في أماكن مثل الشرق الأوسط إلا عندما تتوافق الفئات المختلفة هناك على عملية سياسة شاملة لا منتصر - ولا مهزوم فيها، فالولايات المتحدة لن تكون سلاح الجو للشيعة العراقيين أو لأي فصيل آخر".
 
وبحسب فريدمان، فإن أوباما ما زال يعتبر التدخل في ليبيا "شيئا صحيحا" لمنع حدوث مجازر، "ولكن تنفيذه دون متابعة كافية على الأرض لإدارة المرحلة الانتقالية في ليبيا نحو سياسات أكثر ديمقراطية، هو على الأرجح أكثر شيء يندم عليه في إطار سياسته الخارجية".
 
واعتبر أوباما أن ما يراه في الشرق الأوسط وأجزاء من شمال أفريقيا هو أمر يعود إلى نظام من الحرب العالمية الأولى بدأ يتفكك.
 
وعن سوريا قال أوباما إن "فكرة تسليح المتمردين العلمانيين كانت ستحدث تغييرا كانت دائما ضربا من الخيال. فكرة أننا يمكن أن نوفر بعض الأسلحة الخفيفة أو حتى أسلحة أكثر تطورا إلى طرف معارض مكون في الأساس من أطباء ومزارعين وصيادلة سابقين وما إلى ذلك، وأنهم كانوا يمكن أن يكونوا قادرين على محاربة دولة ليست فقط ذات تسليح جيد ولكن أيضا مدعومة من روسيا، ومن إيران، و(حزب الله) الذي أثقلته المعارك، أمر لم يكن في الحسبان".
 
وأضاف أن "النقطة الأشمل التي نحن بحاجة إلى الاستمرار في التركيز عليها، هي أن لدينا أقلية سنية ساخطة في حالة العراق، وأغلبية في حالة سوريا، وتمتد بالأساس من بغداد إلى دمشق.. وما لم نستطع أن نقدم لهم صيغة تستجيب لتطلعات ذلك القطاع من السكان، فحتما سنواجه مشكلات.. ولسوء الحظ، أتيحت فترة من الوقت للأغلبية الشيعية في العراق لم يدركوا خلالها ذلك، والآن بدؤوا يستوعبون".
 
ورأى أوباما أنه "لسوء الحظ، لا يزال لدينا داعش -الجماعة المسلحة المعروفة باسم الدولة الإسلامية- التي أعتقد أنها لا تنال إلا جزءا صغيرا من رضا السنة العاديين". بيد أنهم يملؤون فراغا، والسؤال لنا يجب ألا يكون عن مجرد كيف يمكننا التصدي لهم عسكريا، ولكن كيف سنتحدث إلى أغلبية سنية في تلك المنطقة.. التي أصبحت، في الوقت الراهن، مفصولة عن الاقتصاد العالمي".

  
تونس: منع وزير الشؤون الدينية في حكومة النهضة من إلقاء خطبة الجمعة
 
كتبت صحيفة التونسية أن عددا من النشطاء في مدينة "رجيش" حالوا أوّل من أمس، دون إلقاء وزير الشؤون الدينية السابق، والمحسوب على حركة "النهضة"، نور الدين الخادمي، خطبةَ الجمعة بجامع "الهداية" بالمدينة.
 
وقالت الصحيفة إن الناشطين اتصلوا بالسلطات الجهوية والمحلية ودعوها إلى تطبيق القانون واحترام مبدأ تحييد المساجد وتوظيف منابرها للدّعاية السياسية والحزبية.
 
وأوضحت الصحيفة أن الأمن تدخل وحال دون إلقاء الوزير السابق خطبته.
 
وأشارت إلى أن نفس السيناريو حصل لنور الدين الخادمي يوم الجمعة قبل الفائت في مدينة قصور الساف بعد أن منعه الأهالي من إلقاء "درس" في جامع الرحمة بعد صلاة المغرب.
 

 الأربع والعشرين ساعة القادمة ستحدد مصير المفاوضات
  
نقلت صحيفة القدس عن موسى أبو مرزوق، عضو المكتب السياسي لحركة "حماس" والمتواجد حاليا في القاهرة ضمن الوفد الفلسطيني الموحد، الذي يقود مفاوضات وقف اطلاق النار، أنه "ليس هناك جدية حقيقية في المفاوضات من قبل الجانب الإسرائيلي، والعدو الصهيوني ما يزال يتلكأ ويتعمد المماطلة في الاستجابة للحقوق والمطالب الفلسطينية".
 
وأوضح للصحيفة أن المقاومة الفلسطينية "لن تبقى طويلا إذا لم تكن هناك مفاوضات جدية، والساعات الـ24 القادمة سيتقرر خلالها مصير المفاوضات بأكملها".
 
وتابع "نحن لا نريد تصعيدا ولكننا لن نقبل أن لا يتم الاستجابة لمطالب شعبنا المظلوم"، مؤكد "أن الوفد الفلسطيني الموجود في القاهرة على قلب رجل واحد، وهو أمر لم تشهده الحالة الفلسطينية من قبل".
التعليقات (0)

خبر عاجل