صحافة عربية

الحريري في بيروت لتثبيت زعامته بعد تمدد الجهاديين

الصحافة العربية - عربي 21
الصحافة العربية - عربي 21
كتبت صحيفة القدس العربي أن عودة رئيس تيار المستقبل سعد الحريري "المفاجئة" إلى بيروت صباح أمس الجمعة أحدثت صدمة إيجابية في الوسط السياسي اللبناني.
 
ولفتت الصحيفة إلى كثرة التحليلات في بيروت حول مغزى هذه العودة في هذا التوقيت بالذات، بعد أحداث عرسال بين الجيش اللبناني ومسلحي جبهة النصرة وداعش.
 
وقالت أيضا إن عودة الحريري مرتبطة بما أسمته بـ "تباشير تسوية حول رئاسة الجمهورية".
 
ولاحظت الصحيفة أن عودة الحريري لقيت صدى إيجابيا لدى التيار الوطني الحر الذي يرأسه العماد ميشال عون، الذي بحسب التحليلات أخذ يروّج لاحتمال ولادة تسوية بدأت مع انسحاب المسلحين من عرسال، وستنتهي بوصول العماد ميشال عون إلى كرسي الرئاسة.
 
ويذهب التفاؤل "العوني"، بحسب الصحيفة، إلى حدّ الكلام عن أنّ جلسة الانتخاب المقبلة التي دعا إليها رئيس المجلس النيابي في 12 آب/ أغسطس الحالي ستشهد انتخاب عون رئيساً، من دون أن يكون مضطرّاً للدعوة إلى جلسة أخرى في موعدٍ لاحق.
 
في المقابل، استبعدت مصادر مسيحيّة في قوى 14 آذار للصحيفة، وجود تسوية رئاسيّة، خصوصاً على اسم العماد عون، معتبرةً أنّ هذا "الموضوع ليس قيد البحث وغير وارد".
 
وتعتبر الصحيفة أن "الدلالات السريعة لعودة رئيس تيار المستقبل تتمثل بسعيه إلى تثبيت قاعدته السنية بعد صعود التيّار السلفي والزعامات المحليّة التي تدور في فلكها، ومحاولة احتواء موجة التطرف التي انتشرت في السنتين الأخيرتين في طرابلس وعكار وبعض أحياء بيروت والقرى البقاعية عقب تدخل حزب الله في القتال في سوريا إلى جانب النظام السوري".
 
ورأت أوساط سياسية للصحيفة أن "عودة الحريري من شأنها تقوية الاعتدال السني وتعزيز الاستقرار وكسر حالة التشنج في الوسط السني الذي يشعر بالإحباط نتيجة الإبعاد القسري للزعيم السني والانقلاب عليه، منذ تسمية رئيس الحكومة نجيب ميقاتي في كانون الثاني 2011، وتأليف حكومة من قوى 8 آذار والوسطيين".

 
الضربات الأميركية لإبعاد داعش عن "الحلفاء" الكرد

 
نقلت صحيفة المدى العراقية عن خبير أمني عراقي أن "الولايات المتحدة لن تتورط في حرب مفتوحة مع تنظيم الدولة الإسلامية، كما تورطت مع طالبان في أفغانستان"، مشيرا إلى أن "واشنطن، على الرغم من قوتها، لن تدخل في صراع يحتاج إلى الوقت والجهد والمال".
 
وقال هاشم الهاشمي للصحيفة إن "إعلان الولايات المتحدة بالتدخل لتوجيه ضربات للمسلحين الذين يتقدمون الى أربيل جاء منسجما مع مواقفها الثابتة مع حلفائها".
 
ويرى أن "واشنطن تنظر إلى كردستان باعتبارها حليفا حقيقيا، على العكس من بغداد التي ينظر لها أميركيا بأنها تناور بين واشنطن وطهران".
 
ويوضح الهاشمي للصحيفة بأن "الضربة التي ستوجه ضد المسلحين جاءت بطلب من رئيس الجمهورية فؤاد معصوم ورئيس الإقليم مسعود برزاني"، معتبرا أن "الضربات ستكون دفاعية وليست هجومية، ولن تقضي على تنظيم الدولة الإسلامية، وهي لإرجاع عناصر التنظيم إلى أماكنهم السابقة قبل أن تتقدم باتجاه الإقليم".
 

سد الموصل "سلاح دمار شامل" في يد داعش
 
كتبت صحيفة الحياة اللندنية أن سيطرة داعش على سد الموصل، أكبر السدود العراقية، يهدد بحصول كوارث لا تقل خطورة عن الكوارث التي تخلفها أسلحة الدمار الشامل، فهو مهدد بالانهيار منذ سنوات، وتجري معالجته بين الفترة والأخرى.
 
ونقلت الصحيفة عن النائب العراقية المتخصصة في شؤون الموارد المائية شروق العبايجي إن "سيطرة داعش على سد الموصل نكسة لا تقل عن تسليم التنظيم الإرهابي أسلحة دمار شامل".
 
وأكدت للصحيفة أن "انهياره، سواء عبر استهداف مباشر من التنظيم، وهذا غير مستبعد، أو بسبب عدم الاستمرار في صيانته، سيخلف آثاراً كارثية تتمثل بغرق ثلث مدن البلاد. ونحن نتحدث هنا عن جرف مدن كاملة بسبب فيضان 11 بليون متر مكعب من المياه"، وشددت على أن "توفير حماية عسكرية للسد هي المهمة الأكثر إلحاحاً اليوم".
 

قطريون يتسابقون لنصرة غزة
 

سلطت صحيفة الشرق القطرية الضوء على المهرجان الشعبي الكبير لنصرة غزة في كتارا بالعاصمة القطرية الدوحة.
 
وقالت الصحيفة إن المهرجان انطلق بتعاونٍ بين مؤسسة "كتارا" والهلال الأحمر القطري، وتلفزيون قطر، وقناة الريان، وشركة كيو ميديا.
 
ولفتت الصحيفة إلى أنه، وخلال المهرجان، تم الإعلان عن التبرع بملايين الريالات من قبل عدة شركات.
 
وشهد المهرجان وفود المئات من العائلات القطرية.
 
وأوضحت الصحيفة إنه من المقرر أن يكشف عن حصيلة التبرعات النهائية، مساء اليوم السبت، في مؤتمر صحفي يخصص لهذا الغرض.
التعليقات (0)