رياضة دولية

اعتماد الرذاذ المتلاشي في البطولات الأوروبية

اعتمد استخدام الرذاذ المتلاشي في مونديال البرازيل 2014 - أ ف ب
اعتمد استخدام الرذاذ المتلاشي في مونديال البرازيل 2014 - أ ف ب
أقر الاتحاد الاوروبي لكرة القدم، الجمعة، مصادقته على استخدام الرذاذ المتلاشي في دوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي اعتبارا من موسم 2014-2015 الحالي.

وقال رئيس الاتحاد الأوروبي، الفرنسي ميشال بلاتيني، بعد قرار لجنة الحكام في الاتحاد القاري: "الرذاذ مفيد جدا".

ويضمن الرذاذ، القابل للتحلل في غضون دقيقة، وقوف حائط الصد عند المسافة القانونية (10 ياردات أو 9.15 متر) وعدم اجتيازها، فقلص الوقت الذي كان يستغرق تنفيذ الركلات وعدد الإنذارات لمخالفات اللاعبين في هذا الإطار.

وأضاف بلاتيني: "بعد تجربة ناجحة في كأس أوروبا 2014 تحت 17 سنة في مالطا، يسرني قرار لجنة الحكام باعتماد الرذاذ المتلاشي في مسابقاتنا الأولى. كما تابعنا في كأس العالم، كان الرذاذ مفيدا في مساعدة الحكام، وأنا متأكد من رؤية نتائج مماثلة هذا الموسم".

وأضاف مسؤول التحكيم في الاتحاد القاري الإيطالي بيار لويجي كولينا: "ناقشنا اعتماد الرذاذ المتلاشي مع أبرز الحكام في أوروبا في دورتنا الشتوية في لشبونة في شباط/ فبراير الماضي، ثم اختبرناه في مالطا في كأس أوروبا تحت 17 سنة. بعد الاخبتار وموافقة الحكام، سنستخدمه في مباراة الكأس السوبر الأسبوع المقبل (بين ريال مدريد وأشبيلية الإسبانيين في كارديف في 12 آب/ أغسطس الحالي). برأيي لا شك بأن الرذاذ سيسمح للحكام بالسيطرة على مواقف الركلات الثابتة، إذ لن يقدر اللاعبون على اختصار المسافة من خلال تكتيك +مشية البطريق+".

وحقق الرذاذ نجاحا في مونديال البرازيل 2014، وأكد أهميته بالنسبة إلى الحكام واللاعبين وجميع الذين تابعوا المباريات.

وكان الاتحاد الإنجليزي قرر اعتماد الرذاذ في "البرمير ليغ" والاتحاد الفرنسي في جميع مسابقاته بما فيها الدرجة الأولى والدرجة الثانية، والدوري الوطني والدرجة الأولى لدى السيدات، وكؤوس فرنسا للرجال (اعتبارا من دور الـ32) والسيدات (اعتبارا من ثمن النهائي).

واستخدم الرذاذ أول مرة في بيلو هوريزونتي وعمل مخترعه البرازيلي هايني اليماني مع شركة لتصنيعه من مشتقات الزيوت النباتية، وبات يملك شهادة اختراع دولية للمنتج.

ويبلغ سعر العبوة ثلاث جنيهات استرليني، وكان الاتحاد الدولي استعمل 320 منها لتغطية المباريات الـ64 لكأس العالم 2014.
التعليقات (0)