صحافة دولية

صحيفة إيرانية تدعو للتحالف مع أمريكا لإدارة المنطقة

الخلافات حول الملف النووي تعوق تعاونا أمريكيا إيرانيا (أرشيفية) - أ ف ب
الخلافات حول الملف النووي تعوق تعاونا أمريكيا إيرانيا (أرشيفية) - أ ف ب
تناولت صحيفة "الشرق" الإيرانية الرسمية في عددها الصادر، الثلاثاء، التطورات الإقليمية والتحول السياسي في منطقة الشرق الأوسط، وقالت إنه يجب أن تنتهي مرحلة الخلاف الأمريكي الإيراني في المنطقة، وتبدأ الدولتان مرحلة جديدة من خلال العمل المشترك والتعاون "لإنقاذ منطقة الشرق الأوسط من الفوضى والإرهاب، بعد انهيار مجلس التعاون الخليج العربي، وسقوط الدولة العراقية والسورية، جرّاء الحروب الأهلية والطائفية".
 
وبدأت صحيفة "الشرق" افتتاحيتها الثلاثاء بالقول إن "العالم العربي الآن يمر في حالة من الفوضى، والربيع العربي الذي كان من المنتظر أن يحقق آمال وأحلام العرب من الإصلاح والديمقراطية في الشرق الأوسط تحول لخريف عربي جاف".

واعتبرت الصحيفة أن التعاون الأمريكي ـ الإيراني ضرورة "جيوستراتيجية"  لكلا الطرفين، ليشمل عدة عناصر.

وأوضحت الصحيفة هذه العناصر مجملة إياه بالقول: "يجب أن تتشكل اجتماعات تركز على الأزمات الإقليمية بين طهران وواشنطن"، بالإضافة إلى أنه " يجب أن تعتبر الأزمة النووية الإيرانية بأنها غير ضرورية، والعمل على إغلاق الملف النووي الإيراني في أقرب وقت ممكن"، إلى جانب أنه "يجب أن يكون حربها على الإرهاب من القضايا ذات الأولوية العليا بين القوى الدولية (أمريكا والقوى الإقليمية إيران)"، بحسب الصحيفة.
 
ومن العناصر التي اقترحتها الصحيفة أيضا أنه يجب على الولايات المتحدة الأمريكية أن "تقوم بإجراء تغيير كبير في نهجها، وتخرج من الدائرة العدائية تجاه إيران".
 
واعتبرت الصحيفة أن إيران وتركيا "دعامة المستقبل للاستقرار في المنطقة"، وارتأت إلى أنه "يجب أن تفتح أمريكا لهما المجال لتحمل المسؤولية، وإعطائهما الدور الأكبر في منطقة الشرق الأوسط".


وأوضحت "الشرق" أن "مصر كانت تعتبر أهم دولة عربية في المنطقة، وبعد عام 2012 دخلت في دوامة سياسية أشغلت مصر بالديمقراطية والاقتصاد والأمن، وسوف تنشغل القاهرة لعشرة سنوات قادمة في مشاكلها الداخلية"، وفق الصحيفة.
 
وتناولت الصحيفة الإيرانية الأوضاع في المنطقة، وقالت: "بعد نجاح الثورة الإسلامية في إيران حاول كل من إيران ومصر أن يعملان على تفعيل دورهما الإقليمي، ونفوذهما السياسي على منطقة الشرق الأوسط، ونرى أن سوريا كدولة عربية مهمة أيضا دخلت أزمة سياسية وإنسانية تعتبر من أكثر الأزمات الإنسانية في التاريخ إيلاما.
 
وفي الشأن العراقي علّقت الصحيفة بالقول إن "العراق اليوم على وشك الانهيار، ويتجه العراق إلى أن يصبح دولة فاشلة، والحرب الطائفية أوصلت العراق اليوم إلى التقسيم الطائفي والعرقي. والدولة الإسلامية (داعش) أصبحت مسيطرة على أجزاء كبيرة من المحافظات السورية والعراقية، وربما تكون بداية لنهاية الدولة والأمة العراقية إلى الأبد"، على حد قولها.
 
وفيما يخص مجلس التعاون الخليج العربي، قالت "الشرق" إنه وبعد الأزمات السياسية التي شهدتها دول المجلس وقضية سحب السفراء من قطر وعدم اتخاذ موقف تجاه الحرب على غزة، "يعتبر مجلس التعاون الخليجي فعليا معطل، وغير فاعل".
التعليقات (0)