سياسة عربية

القرضاوي: لا يجوز ترك المقاومة الفلسطينية وحدها

القرضاوي: فرض على الأمة العربية والإسلامية إمداد المقاومة بالغذاء والدواء والسلاح - أرشيفية
القرضاوي: فرض على الأمة العربية والإسلامية إمداد المقاومة بالغذاء والدواء والسلاح - أرشيفية
أكد رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين العلامة الدكتور يوسف القرضاوي أنه لا يجوز ترك المقاومة الفلسطينية وحدها في مواجهة العدو الإسرائيلي، وأشار إلى أن الإسلام يفرض على الدول العربية والمسلمة مد المقاومة في غزة بالغذاء والدواء والسلاح.

وقال القرضاوي على صفحته على موقع تويتر اليوم الأربعاء، 23 تموز/يوليو "الإسلام فرض وحدة الأمة مهما تعددت أوطان المسلمين وتباعدت، ولا يجوز أن تترك المقاومة وحدها. الإسلام يفرض على الدول العربية والمسلمة الأخرى أن تمد المقاومة في غزة بالغذاء والدواء والسلاح. دور العلماء هو قيادة الأمة، ويجب أن يقوموا بمسؤوليتهم تجاه المقاومة الفلسطينية".

هذا واستنكر القرضاوي موقف الأنظمة العربية من العدوان على غزة ووصفه بـ "المخزي والفاضح على مر الزمان"، كما استنكر وصف حركة "حماس" بالإرهاب واعتبر ذلك مصيبة وتغييبا للوعي.

وأشاد القرضاوي في حديث لبرنامج "سياسة في دين" على قناة "الجزيرة مباشر مصر" بصمود المقاومة الفلسطينية في مواجهة العدوان الإسرائيلي الغادر الذي فرض نفسه بالقوّة، وأكد أن للمسلمين حقّ المقاومة المستمرة حتّى تحرير الأرض.

وأضاف: "إن إسرائيل بدأت بالاعتداء على غزة، إلا أن المقاومة تنتصر وتصنع البطولات رغم قلة العدد وضعف الإمكانيات، وقضيتنا الفلسطينية هي قضية وجود".

وعن الموقف الرسمي العربي قال القرضاوي: "إن مواقف الدول العربية في التعامل مع العدوان الإسرائيلي ضعيفة ومتخاذلة، وأن الأنظمة العربية لم تقف هذا الموقف المخزي والفاضح على مر الزمان"، على حد تعبيره.

فتوى حاخامية لإبادة غزة

وفي سياق متصل أصدر الحاخام اليهودي دوف ليئور، حاخام مستوطنة "كريات أربع" المقامة على أراضي الفلسطينيين في مدينة الخليل جنوب الضفة الغربية المحتلة، فتوى تبيح قتل المدنيين الفلسطينيين وتدمير غزة بالكامل.

وقال ليئور إن "توراة إسرائيل ترشدنا في كافة مناحي الحياة الخاصة والعامة، وحول كيفية التصرف في أوقات الحروب".

واعتبر ليئور، في "فتواه" التي نشرت على نطاق واسع في عدد من المواقع الإلكترونية الإسرائيلية، أن "كل سكان غزة أعداء وهدف في القتال" قائلا إنه "في كل الحروب التي يتعرض فيها شعب لهجوم من حقه الرد بشن الحرب على الشعب الذي خرج منه المهاجمون، وليس ملزما بفحص إذا ما كان هو بشكل شخصي  يتبع للمقاتلين"، على حد تعبيره.

وأضاف "لهذا في أوقات الحرب مسموح للشعب الذي يتعرض للهجوم بمعاقبة سكان العدو واتخاذ الخطوات العقابية التي يجدها مناسبة، كمنع تزويد الكهرباء أو قصف وتدمير كل المنطقة".

وتابع يقول "لا ينبغي تعريض الجنود للخطر  بل يجب العمل على اتخاذ خطوات رادعة وساحقة لإبادة العدو، ويسمح لوزير الأمن بأن يأمر حتى بتدمير كل غزة، لكي لا يستمر الجنود في المعاناة، ولمنع المس بأبناء شعبنا الذين يعانون منذ فترة طويلة من الأعداء المحيطين" وفق تعبيره.

وتأتي هذه الفتوى بعد أسبوع من تصريحات لمحاضر يهودي في جامعة "بار إيلان"  دعا فيها إلى "اغتصاب نساء وأخوات رجال المقاومة، كوسيلة للردع". 
التعليقات (0)

خبر عاجل