ملفات وتقارير

كيري يبحث في القاهرة "سبل" وقف إطلاق النار في غزة

شكري في استقبال كيري بالقاهرة - أ ف ب
شكري في استقبال كيري بالقاهرة - أ ف ب
التقى وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، في القاهرة، الثلاثاء، كلاً من نظيره المصري، سامح شكري، والأمين العام لجامعة الدول العربية، نبيل العربي، لبحث سبل وقف إطلاق النار في قطاع غزة، في ضوء التصعيد الإسرائيلي المتواصل على القطاع لليوم السادس عشر على التوالي.

وفي تصريحات مقتضبة للصحفيين، عقب مباحثاته مع كيري في مقر وزارته، قال وزير الخارجية المصري، إن "الموقف المصرى ثابت بشأن المبادرة المصرية لوقف إطلاق النار في غزة، وأي حديث عن تعديل هذه المبادرة ليس له محل من الصحة".

وفي وقت لاحق، عقد كيري مع العربي، جلسة مباحثات في مقر الجامعة، تناولت الأوضاع على الساحة الفلسطينية، وخاصة سبل التوصل إلى تهدئة فى قطاع غزة.

وقالت مصادر دبلوماسية بالجامعة حضرت اللقاء، إن العربي "أعرب عن أمله فى التوصل قريباً إلى وقف لإطلاق النار في غزة، وأن تسفر زيارة كيري والأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الحالية لمصر، عن عمل إيجابي مشترك من أجل إنقاذ المدنيين، ووقف العنف". 

كذلك عبر العربي عن شكره، لتقديم واشنطن، مبلغ 47 مليون دولار أمريكي مساعدات "إنسانية" لغزة.

من جهته، عبر الوزير الأمريكي في كلمة مقتضبة فى بداية مباحثاته مع العربي، عن سعادته باللقاء من أجل بحث التوصل إلى وقف لإطلاق النار فى غزة، بحسب المصادر ذاتها.

ويلتقي كيري في وقت لاحق اليوم، الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، بحسب بيان سابق صادر عن الرئاسة المصرية.

وفي الـ14 من الشهر الجاري، طرحت مصر، مبادرة لوقف إطلاق النار في غزة تنص على وقف الأعمال العدائية بين إسرائيل وفصائل فلسطينية، وفتح المعابر، وتسهيل حركة عبور الأشخاص والبضائع عبر المعابر الحدودية في ضوء استقرار الأوضاع الأمنية على الأرض.

وفي الوقت الذي رحبت فيه أطراف إقليمية ودولية عدة، بالمبادرة المصرية، أعلنت حركة حماس أنها لن تقبل بأية مبادرة لوقف إطلاق النار، "لا تستجيب سلفا للشروط الفلسطينية".

ووصل وزير الخارجية الأمريكي، إلى القاهرة، الإثنين، في زيارة لم يعلن عن مدتها، وذلك في ظل المساعي الدبلوماسية الدولية الرامية لوقف إطلاق النار في قطاع غزة، استكمالاً للمبادرة المصرية. 

وتأتي هذه المساعي لوقف إطلاق النار في قطاع غزة، بعد عملية عسكرية إسرائيلية على القطاع بدأت في السابع من الشهر الجاري، وأسفرت منذ بدئها، عن مقتل 590 فلسطينياً، وإصابة أكثر من 3500 آخرين، بحسب وزارة الصحة الفلسطينية.

وتزامنت زيارة الوزير الأمريكي، للقاهرة، مع زيارة بان كي مون الذي دعا أمس الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني لوقف إطلاق النار بشكل فوري ودون اشتراطات.

وفي تصريحات خلال مؤتمر صحفي مشترك بالقاهرة لكيري وبان كي مون، تعهد الوزير الأمريكي بتقديم واشنطن مساعدة "إنسانية" للمدنيين في قطاع غزة بقيمة 47 مليون دولار أمريكي.
التعليقات (0)