سياسة عربية

رايتس ووتش: القوات العراقية أعدمت 255 سجينا سنيا

جثث لسجناء عراقيين جرى إعدامهم قبل انسحاب الجيش - فيس بوك
جثث لسجناء عراقيين جرى إعدامهم قبل انسحاب الجيش - فيس بوك

اتهمت منظمة هيومن رايتس ووتش قوات الأمن العراقية والمليشيات الشيعية الموالية للحكومة بإعدام أكثر من 255 سجيناً سنيا في ست مدن وقرى بالعراق دون وجه حق، منذ التاسع من يونيو/حزيران الماضي.

ووثقت "رايتس ووتش" في بيان صدر عنها الجمعة خمس مذابح لسجناء بين 9 و21 يونيو/ حزيران في الموصل وتلعفر بمحافظة نينوى، وبعقوبة وجمرخي بشرق محافظة ديالى، وراوة في غرب محافظة الأنبار. 

وأشارت إلى أنه وعقب كل هجمة كانت أقوال الشهود وأفراد قوات الأمن ومسؤولي الحكومة تشير إلى قيام جنود من الجيش أو الشرطة العراقيين، أو من مليشيات شيعية موالية للحكومة، أو تشكيلات من الثلاثة، بإعدام السجناء دون محاكمات بإطلاق الرصاص عليهم في كافة الحالات تقريباً، وفي حالة واحدة قام القتلة أيضاً بإشعال النار في عشرات السجناء، وفي حالتين ألقوا بقنابل يدوية داخل الزنازين.

وقالت إن من بين الذين أُعدموا ثمانية أطفال على الأقل دون سن الثامنة عشرة.

وأضافت أن "عمليات القتل التي ارتكبت خارج نطاق القضاء ربما تقف شاهداً على جرائم حرب أو جرائم ضد الإنسانية".

وأوضحت المنظمة أن الإعدامات "ارتُكبت على ما يبدو انتقاماً من الهجوم الضاري الذي شنه ما كان يُعرف في الشهر الماضي بتنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام".

ولفت جو ستورك نائب المدير التنفيذي لقطاع الشرق الأوسط وشمال أفريقيا إلى أن "قتل السجناء يُعد انتهاكاً صارخاً للقانون الدولي".

 وأضاف ستورك: "يشجب العالم بحق الفظائع التي يرتكبها تنظيم الدولة الإسلامية، إلا أن عليه ألا يغض الطرف عن نوبات القتل الطائفي التي تضطلع بها القوات الحكومية والمليشيات الموالية لها".

وطالبت المنظمة بتشكيل لجنة دولية أو آلية مشابهة، للتحقيق في الانتهاكات الجسيمة لقوانين الحرب والقانون الدولي لحقوق الإنسان.
التعليقات (0)