سياسة عربية

وزراء الخارجية العرب يعقدون اجتماعا حول غزة الاثنين

اجتماع وزراء خارجية الدول العربية (أرشيفية) - الأناضول
اجتماع وزراء خارجية الدول العربية (أرشيفية) - الأناضول
قال مسؤول فلسطيني رفيع المستوى إن وزراء الخارجية العرب سيعقدون، الاثنين القادم، اجتماعا حول ما يتعرض له قطاع غزة.

وأوضح المصدر أنه "بناء على الاتصالات المكثفة التي أجراها الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي ووزراء خارجية عدة دول عربية تقرر عقد اجتماع طارئ لمجلس وزراء الخارجية العرب الاثنين المقبل".

وأضاف أن "الاجتماع سيناقش القصف الإسرائيلي المتواصل لقطاع غزة، ومحاولة الضغط الدولي على إسرائيل والتحرك العربي خلال الساعات المقبلة في المحافل الدولية، والاتفاق على الدعم المادي الذي ستقدمه الدول العربية إلى غزة".

ولفت المصدر إلى أن "وزير خارجية فلسطين سيقدم تقريرا تفصيليا حول متطلبات القطاع والجهود والاتصالات التي أجراها رئيس السلطة الفلسطينية (محمود عباس) بالأطراف المعنية بعملية السلام الفلسطينية الإسرائيلية، وأطلعهم على العقبات التي تزرعها إسرائيل في وجه عملية (التسوية)".

وأضاف أن "الأمين العام للجامعة العربية سيقدم تقريرا إلى الاجتماع حول نتائج الاتصالات التي أجراها بالأطراف العربية والإسلامية والأوروبية والأمريكية".

وكان الأمين العام لجامعة الدول العربية أبلغ عباس، بقرار عقد اجتماع على مستوى وزراء الخارجية العرب لـ"مناقشة تطورات العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، وسبل توفير الحماية للشعب الفلسطيني".

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي بين عباس والعربي، دون تحديد موعد ومكان الاجتماع، حسب وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية.

من جانبه، رحب عباس بالدعوة من أجل "الخروج بموقف عربي ضد العدوان الإسرائيلي"، حسب الوكالة الفلسطينية.

وفي وقت سابق، قال مندوب دولة الكويت الدائم لدى جامعة الدول العربية، السفير عزيز رحيم الديحاني، في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية الرسمية إن دولة الكويت وجهت، الجمعة، دعوة رسمية إلى الأمانة العامة للجامعة تطالب من خلالها بـ"عقد اجتماع عاجل لمجلس الجامعة على المستوى الوزاري لمتابعة تدهور الأوضاع في غزة".

واستشهد فلسطينيان وأصيب 43 آخرون بجروح ما بين المتوسطة والخطيرة، مساء يوم الجمعة، في سلسلة غارات شنتها الطائرات الحربية الإسرائيلية على أهداف متفرقة في قطاع غزة.

وبارتقاء هؤلاء الشهداء، يرتفع عدد الفلسطينيين الذين استشهدوا منذ بدء العملية العسكرية الإسرائيلية ضد قطاع غزة، مساء الاثنين الماضي، إلى 111 شهيد، ويرتفع عدد الجرحى إلى نحو 829 آخرين، حتى مساء الجمعة.
التعليقات (0)