سياسة عربية

الاشتباكات المباشرة أبرز ملامح اليوم الخامس لحرب غزة

دبابة إسرائيلية بالقرب من حدود اسرائيل مع قطاع غزة - أ ف ب
دبابة إسرائيلية بالقرب من حدود اسرائيل مع قطاع غزة - أ ف ب
ارتفعت وتيرة الاشتباكات المسلحة المباشرة بين عناصر المقاومة الفلسطينية وجيش الاحتلال الإسرائيلي، الجمعة، لأول مرة منذ بدء الأخير عمليته العسكرية ضد قطاع غزة، الاثنين الماضي.

وكان من أبرز ملامح، اليوم الخامس (الجمعة)، للحرب على القطاع، وقوع عدة اشتباكات مسلحة بين عناصر من المقاومة الفلسطينية، وقوات إسرائيلية على الحدود الغربية (البحرية)، والشرقية للقطاع.

ووفق شهود عيان، فإن أول هذه الاشتباكات المسلحة كان فجر الجمعة، حينما اشتبكت مجموعة من كتائب "الشهيد عز الدين القسام"، الجناح المسلح لحركة "حماس"، مع زوارق بحرية إسرائيلية قبالة شواطئ مدينة غزة.

وقال الشهود إن "الزوارق الإسرائيلية قصفت، فجر الجمعة، ميناء غزة بعدة قذائف ورد عليها مسلحون باستهدافها بالرشاشات المتوسطة، ما أجبرها على الابتعاد عن شواطئ المدينة".

وثاني هذه الاشتباكات وقع مساء الجمعة، حيث استهدفت كتائب "القسام" جيبا عسكريا إسرائيليا في موقع "ناحل عوز" العسكري الإسرائيلي على الحدود الشرقية لمدينة غزة، ما أسفر عن إصابة جنديين إسرائيليين، وفق  جيش الاحتلال الإسرائيلي.

وأعلنت كتائب "القسام" في بيان مسؤوليتها عن الهجوم.

وردت الأبراج العسكرية الإسرائيلية بإطلاق نيران أسلحتها الرشاشة بشكل كثيف تجاه المنطقة التي انطلق منها الصاروخ شرق مدينة غزة.

وعقب استهداف الآلية، حلقت طائرات استطلاع إسرائيلية بشكل كثيف وعلى ارتفاعات منخفضة فوق موقع الاستهداف.

وفي وقت لاحق من مساء الجمعة، قالت مصادر أمنية في قطاع غزة، إن عناصر تنتمي لسرايا القدس، الجناح المسلح لحركة "الجهاد الإسلامي"، اشتبكت مع زوارق إسرائيلية قصفت شواطئ القطاع من الجهة الغربية، وأجبرتها على الابتعاد.

وأضافت المصادر -التي فضلت عدم الكشف عن هويتها- أن عناصر "سرايا القدس" استخدموا خلال الاشتباكات الرشاشات الخفيفة وقاذفات الـ "آر بي جي" والهاون.

وفي السياق، قال شهود عيان إن الزوارق الإسرائيلية قصفت شواطئ مدينة غزة عقب الاشتباكات بقرابة الـ20 قذيفة، ما أدى لإلحاق أضرار بالغة في المنازل القريبة من شاطئ البحر.

وأكدت مصادر طبية فلسطينية أن قصف الزوارق لشواطئ غزة لم يسفر عن وقوع إصابات.

وآخر الاشتباكات المسلحة ليوم الجمعة، كان بين مجموعة مسلحة من "سرايا القدس"، وقوة إسرائيلية على الحدود الشرقية لمدينة غزة.

وأوضحت "سرايا القدس" في بيان لها، مساء الجمعة، أن اشتباكات عنيفة وقعت بين "وحدة المغاوير" التابعة لها، وقوة إسرائيلية في موقع "نحال عوز" العسكري الإسرائيلي القريب من الحدود الشرقية لمدينة غزة.

وأشارت إلى أن مجموعتها المسلحة فجرت عددا من العبوات الناسفة شديدة الانفجار، وأطلقت عددا من قذائف الهاون تجاه القوة الإسرائيلية.

ووقعت خلال الأيام الأربعة الأولى للعملية العسكرية الإسرائيلية، اشتباكات محدودة بين مجموعات مسلحة وزوارق إسرائيلية، دون أن يتم الإعلان عن وقوع إصابات أو أضرار في صفوف الجانبين.

ويهدد قادة إسرائيل بتوسيع عمليتهم العسكرية على غزة، والتي دخلت يومها السادس على التوالي، السبت، والدخول بريا إلى عمق القطاع، لوقف ما أسموه "إطلاق القذائف والصواريخ باتجاه جنوب ووسط إسرائيل".

وتسببت الغارات العنيفة والمكثفة على مختلف أنحاء قطاع غزة، بمقتل 111 فلسطينيا، وإصابة 812 آخرين بجراح متفاوتة حتى الآن، حسب وزارة الصحة الفلسطينية.
التعليقات (0)