صحافة عربية

موازنة بالعجز في ذكرى 30 يونيو وغموض مذبحة رفح 3

الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الاثنين
الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الاثنين
تضاربت الأنباء الواردة بالصحف المصرية الصادرة الإثنين 30 حزيران/ يونيو 2014 حول موعد بدء سريان زيادة أسعار الوقود بين صحف أكدت أنه تم تأجيل تنفيذ القرار إلى وقت مناسب، بعد رمضان، وصحف قالت إن الزيادة ستتم خلال أيام، فيما أجمعت الصحف كافة على أن قرار زيادة السعر اتخذ بالفعل، بدليل اعتماد الجنرال عبدالفتاح السيسي الموازنة المالية للعام الجديد في لقائه برئيس وزرائه  إبراهيم محلب الأحد بعد قيامها بخفض العجز بمقدار 48 مليار جنيه، وذلك بتقليل دعم الطاقة والكهرباء، ليصل إجمالي العجز إلى 240 مليار جنيه.

وتضارب موقف الصحف من الذكرى الأولى لأحداث 30 حزيران/ يونيو 2013 بين صحف اهتمت بها، وأصدرت ملاحق خاصة تتحدث عنها، من باب التمجيد لها، وصحف ثانية تجاهلت الذكرى بدرجة كبيرة، وصحف ثالثة اكتفت بالحديث عنها دون تخصيص ملاحق لها. 

كما حاولت صحف الإثنين كشف غموض حادث مقتل أربعة جنود تابعين للأمن المركزي فيما عُرف إعلاميا ب"مذبحة رفح الثالثة"، لكن رواياتها تضاربت فيما يتعلق بهذا الحادث.

وفي سياق متصل، تحدثت الصحف عن الأزمات التي يعاني منها المواطنون مع بداية شهر رمضان، وأبرزها: عودة الطوابير أمام محطات البنزين، واستمرار انقطاع التيار الكهربائي، وصراخ المواطنين من غلاء الأسعار، وضبط خلية تجسس إسرائيلية، واتهام تنظيم "أنصار بيت المقدس" بالمسؤولية عن تفجير سنترال 6 أكتوبر المهجور، وهو الحادث الذي أسفر عن مصرع سيدة، وطفلتها.

إقرار الموازنة ورفع سعر الوقود 

بدا واضحا حجم التضارب في الصحف المصرية حول موعد بدء رفع أسعار الوقود بين صحف تؤكد أنه لن يتم تطبيقه في رمضان، كالوفد، وصحف تؤكد أن تطبيقه سيتم في خلال أيام، كالأخبار، وصحف تجاهلت تحديد موعد بدء رفع الأسعار على اعتبار أنها لا تعلم الموعد بدقة، وإن كانت الصحف كافة أجمعت على أن الموازنة الجديدة التي اعتمدها الجنرال عبدالفتاح السيسي خلال لقائه الأحد مع إبراهيم محلب رئيس وزرائه، جاءت بتقليل دعم الوقود، والكهرباء.

وبينما قالت الوفد: لا زيادة لأسعار الوقود في رمضان.. الوزراء قدموا دراسات التحريك إلى الحكومة وتركوا تحديد مواعيد التطبيق.. السيسي يسلم الموازنة المعدلة من محلب بعد تخفيض العجز 60 مليار جنيه..
قالت الأخبار: زيادة أسعار الوقود خلال أيام.. السيسي اعتمد الموازنة بعد خفض العجز إلى 240 مليار جنيه.. محلب ل"الأخبار": مد مظلة التأمين الاجتماعي إلى 3 ملايين أسرة وتحسين الصحة والتعليم. 

ومع صورة ل"السيسي يترأس اجتماعا بحضور رئيس الحكومة لزيادة الرقعة الزراعية"، قالت الأهرام: الرئيس يعتمد الموازنة الجديدة.. السيسي يبحث مع الحكومة زيادة الرقعة الزراعية 4 ملايين فدان.

ومن جهتها، قالت الوطن: محلب في حوار ل"الوطن": دعم الطاقة صفر خلال 3 سنوات.. الإبقاء على الدعم الحالي خيانة.. ولا ضرائب جديدة.. زيادة أسعار الكهرباء من 15% إلى 20% للشرائح العليا.. خفض الإنفاق الدبلوماسي (20%).. وأزمات الكهرباء تستمر عامين.. نعم.. هناك اعتراضات على الحد الأقصى للأجور.. ولكن هذه ظروفنا و"اللي مش عاجبه "عليه أن يترك المجال لغيره. 

وقالت الشروق: السيسي يقر الموزنة العامة بنسبة عجز 10% .. حكومة محلب تخفض العجز 48 مليار جنيه بتقليل دعم الطاقة والكهرباء.. وإجراءات جديدة لتحفيز الاقتصاد وزيادة الإيرادات.. مشروع رئاسي لإضافة 4 ملايين فدان للرقعة الزرراعية.

ذكرى 30 يونيو

 اهتمت معظم الصحف الصادرة الإثنين بإصدار ملحق خاص لذكرى أحداث 30 يونيو التي اعتبرتها ثورة، في حين كان مفاجئا تجاهل صحف مؤيدة للانقلاب إصدار مثل هذه الملاحق، والاكتفاء بالحديث حول الذكرى، أو تجاهله كما فعلت صحف ثالثة.

ومن الصخف التي أصدرت ملاحق خاصة بهذه المناسبة، قالت الأهرام: ثورة 30 يونيو. استعادة وطن.. ملحق خاص مع الأهرام اليوم.

وأصدرت الأخبار ملحقا بعنوان: الثورة الثانية.. ملحق خاص بمناسبة العيد الأول لثورة 30 يونيو. . كما قالت الأخبار:استنفار  أمني لتأمين ذكرى 30 يونيو.

وقالت الشروق: ثورة 30 يونيو شرارة انطلقت من الأستديوهات.. وائل الإبراشي: أعلنا الحرب على حكم الجماعة عندما عرضوا الأمن القومي للخطر.. يوسف الحسيني: 28 أبريل 2013 يوم فارق في تاريخ الثورة ضد الجماعة.

وقالت الوفد: في الذكرى الأولى لطي صفحة الإخوان السوداء: 30 يونية.. ثورة غيرت التاريخ.. المصريون أجبروا العالم على احترام إرادتهم وتلاحم الجيش والشعب صحح المسار.. الوفد تصدى للإعلان الدستوري وتصدر المشهد الثوري وقاد تشكيل جبهة الإنقاذ.

ومن جهتها، اكتفت قالت "المصري اليوم" بالقول: الشاعر الكبير عبدالرحمن الأبنودي يهدي ثورة 30 يونيو قصيدة جديدة.

مشكلات تضرب الشارع 

اهتمت صحف الأحد بالمعاناة المتزايدة التي يعاني منها المواطنون مع انقطاع التيار الكهربائي، وموجة غلاء الأسعار المتصاعدة، والحديث المتزايد حول موعد بدء تطبيق أسعار جديدة للوقود، وهو ما أدى إلى عودة الطوابير أمام محطات التزود به.

فمع صور لطوابير السيارات التي امتدت أمام محطات البنزين بعد أنباء رفع أسعار  الوقود، وانقطاع الكهرباء الذي تجاوز 26 ساعة في بعض المحافظات، قالت المصري اليوم: الطاقة أزمة الدولة وكابوس الشعب.. طوابير أمام محطات البنزين.. وسحور في الظلام.. والسيسي يقر موازنة التقشف.

وقالت الأخبار: في أول أيام رمضان: المواطنون يصرخون من الغلاء والمجمعات تعود لعصرها الذهبي.

وفي سياق مختلف، قالت الأخبار: الخبز بالكروت في القاهرة على 7 مراحل.. التموين تطالب المواطنين بسرعة تقديم المستندات.

كما قالت الوفد: لحوم ودواجن على بطاقات التموين والمواطن يختار السلع بقيمة دعمه.

غش الثانوية في رمضان

تحدث صحف الإثنين عن حالات الغش التي تم ضبطها في أول أيام رمضان في امتحانات الشهادة الثانوية العامة.

فقالت الأهرام: 40 حالة غش بالثانوية أول أيام رمضان. 

ومع صورة للفرحة على وجوه الطالبات أثناء مراجعة أسئلة الكيمياء، قالت الأخبار: وزير التربية والتعليم في حوار ل "الأخبار": نتيجة الثانوية العامة 19 يوليو.

وقالت المصري اليوم: الثانوية العامة تختتم امتحاناتها في رمضان ب40 حالة غش.. صيام وامتحانات لأول مرة منذ 25 عاما ونسبة النجاح في اللغة الثانية تتجاوز 95%.

وقالت الشروق: الكيمياء.. نهاية حزينة لطلاب علمي علوم.. فرحة بين الأدبي لسهولة علم النفس.. وعينة الفرنساوي 95%.

وقالت الوفد: نهاية سعيدة للأدبي بامتحان علم النفس.. وأسئلة في الكيمياء من المنهج المحذوف. 

مذبحة رفح الثالثة

حاولت صحف الإثنين كشف غموض حادث مقتل أربعة جنود تابعين للأمن المركزي فيما عُرف إعلاميا ب"مذبحة رفح الثالثة"، لكن رواياتها تضاربت فيما بينها حول هذا الحادث. 

فقالت الشروق: مصدر: شهداء رفح تخلفوا عن ركوب أتوبيس الأمن.. والجناة رصدوهم في ميكروباص.. سائق السيارة: 3 مسلحين قتلوا الجنود من الخلف وهم يهتفون "الله أكبر".. ومقتل 5 مسلحين في غارة جوية جنوب الشيخ زويد.

وقالت الوفد: مذبحة رفح الثالثة تكشف ضعف تأمين الضباط والجنود.. الإرهابيون تعرفوا على الشهداء الأربعة في سيارة أجرة وقتلوهم بالرصاص.

وقالت الوطن: مفاجأة: المخابرات رصدت.. والوطن نشرت تفاصيل المخطط.. والإرهابيون نفذوا مذبحة رفح الثالثة.. أم العايق: ابني رجع بشهادة تميز.. ووالد أبو الوفا: ولادي ال8 فدا مصر.. والأهالي: "منهم لله الإخوان".

وقالت الأهرام: أنصار بيت المقدس وراء تفجير سنترال 6 أكتوبر.. مداهمة المنطقة الجبلية برفح بحثا عن قتلة شهداء الشرطة الأربعة. (المصدر: التحقيقات التي تجري حول الحادث!)

ضبط خلية تجسس إسرائيلية

على صعيد ضبط خلية تجسس إسرائيلية، قالت الأهرام: إحالة مصري وإسرائيليين للمحاكمة بتهمة التخابر.

وقالت الأخبار: كشف خلية تجسس لحساب إسرائيل.

فيما قالت الوفد: سقوط جاسوس يمد إسرائيل بمعلومات عن تحركات الجيش.

تشويه الإخوان

نشرت صحف الإثنين عددا من التقارير التي تصب في تشويه صورة جماعة الإخوان المسلمين.

فقالت الأهرام: مخطط إخواني لتنفيذ عمليات إرهابية. (مصدر مطلع هو المصدر!)

وقالت الأخبار: أعضاء الإرهابية حطموا تمثال عدلي منصور بالمنوفية.(بدون دليل).

وقالت الأخبار: مقتل 5 تكفيريين من المتورطين في مذبحة رفح الثالثة.

وقالت الشروق: "إخوان أمريكا" يبحثون المصالحة في لقائهم بالأمن القومي الأمريكي.

وقالت الوفد: عضو بالكونجرس: مرسي خطط لقتل السيسي.. ومستشارون لأوباما متعاطفون مع الإخوان.

انفرادات

تنوعت اهتمامات الصحف بعد ما سبق.. بين ما يلي: 

قالت الأخبار: بدء العد التنازلي لانتخابات البرلمان.. التحالفات الانتخابية ضبابية.. وحزب شفيق يتجه للتصعيد.

وقالت الشروق: أمير قطر يهنيء السيسي بمناسبة رمضان.

وقالت الوفد: الأوقاف تنفي مزاعم تحديد أوقات التراويح.

وقالت الشروق: مساعد وزير الصحة السابق: تحفظنا على استخدام جهاز الجيش لعلاج الفيروسات.

وفي سياق متصل يتعلق بالجرائم الجنائية، قالت الشروق: التحفظ على أموال وفاء أبو الخير وزوجها لثبوت حصولها على قروض بمستندات مزورة. 

وأخيرا: قالت الشروق: العسيري: ننتظر الضوء الأخضر من الرئاسة لبناء الضبعة. 
التعليقات (0)

خبر عاجل