صحافة عربية

الهدادة.. سيارة مبتكرة من تصميم مواطن سعودي

الصحافة السعودية الجديدة - الصحافة السعودية الأحد
الصحافة السعودية الجديدة - الصحافة السعودية الأحد
حظيت الأخبار والشؤون المحلية باهتمام واسع لدى الصحف السعودية الصادرة الأحد، إذ تناولت صحيفة سبق قيام شاب سعودي بابتكار وتصميم سيارة جديدة.
 
وتابعت صحيفة الشرق خبرا من داخل الحرم المكي، يفيد بقيام مختل عقلي بطعن رجلين من رجال الأمن العام داخل الحرم.. في حين خصصت صحيفة الرياض على صفحاتها، خبرا لما أعدته إدارة العربات في المسجد الحرام، من توفير أكثر من 10 آلاف عربة مجانية و300 عربة كهربائية و500 عربة أجرة لتقديم أفضل الخدمات لرواد الحرمين الشريفين.

الهدادة.. سيارة مبتكرة من تصميم مواطن سعودي

تناولت صحيفة سبق، ما توصل إليه الشاب السعودي فراج العنزي، الذي تمكن من إنهاء الشكل الخارجي للسيارة التي قام بتصميمها بجهود ذاتية، بعدما أضاف لها بعض التعديلات.

ووفقا لما نقلت عنه الصحيفة، فقد قال فراج العنزي مصمم السيارة، إنه "تم تعديل الشكل القديم للسيارة وتصميم "بودي" جديد، وتعديل دوران السيارة من الخلف إلى الأمام، حيث تسير بقوة الدفع الرباعي(4x4)".

وأضاف أنه تم تزويد المركبة بمولد كهربائي في حال احتاجت ذلك في الأماكن التي لا تتوفر فيها الكهرباء أثناء رحلات البر، حيث يمكن من خلاله تشغيل ثلاجة وغسالة ولمبات إنارة .

وأوضح أنه تم إضافة دبل مستقل وثلاثة أعمدة دوران، لتمكنها من زيادة السرعة من 100 كلم في الساعة الى 140 كلم، كما أن الفرامل والكلتش تعمل على واير وليس على زيت. وتوفرت في السيارة بعض وسائل السلامة كحزام الأمان، وطفاية حريق. والإنارة الأمامية والخلفية تعمل بشكل ممتاز".

وقال: "دعمني صاحب مركز الرائد لقطع السيارات الألمانية بتيماء ببعض القطع التي أحتاجها مجانا تشجيعاً منه".

 وكان الشاب فراج العنزي، قد ذكر للصحيفة سابقا، أن هوايته دفعته إلى "تصميم سيارة بمحرك 4 سلندر و4 غيار، أطلقت عليها اسم "الهدادة" تستطيع السير على الرمال ومستنقعات الأمطار، كونها مزودة بدفع شبه أمامي والدفرنس مزود بجهاز يحل محل الدبل، وهي خفيفة الوزن بفضل البودي الخارجي المصنوع من الصاج الخفيف جدا".

 مختل عقليا يطعن رجلي أمن بالحرم المكي

نشرت صحيفة الشرق، أن مختلا أقدم على طعن رجلين من رجال الأمن العام داخل الحرم المكي.

وبينت الصحيفة أن القوات الخاصة لأمن الحرم المكي، تمكنت من السيطرة على الفاعل، قبل أن يسبب إصابات أخرى للمعتمرين، أو زوار البيت الحرام، فيما تم نقل أحد المصابين من رجال الأمن للمستشفى لتلقي العلاج.

  ونقلت الصحيفة عن الناطق الإعلامي بشرطة منطقة مكة المكرمة، المقدم عاطي بن عطية القرشي، أن الجهات الأمنية في القوة الخاصة لأمن المسجد الحرام، ضبطت شاباً سعودي الجنسية في الثلاثين من العمر، شوهد يحمل آلة حادة بيده، وعند محاولة ضبطه قاوم رجال الأمن، وطعن اثنين ما أدى إلى إصابتهما، وجرى نقل أحدهما للمستشفى لتعرضه للطعن عند السيطرة على المتهم، ولا يزال منوماً بالمستشفى، في حين تعرض الآخر لجرح طفيف باليد اليسرى.

 وأكد المقدم القرشي إرسال المتهم للمستشفى، واتضح من خلال التقارير الأولية أنه معتل نفسياً، وتم التحفظ عليه لإحالته بكامل الأوراق لجهات الاختصاص.

11 ألف عربة لخدمة ضيوف المسجد الحرام في رمضان

خصصت صحيفة الرياض على صفحاتها، خبرا لما أعدته إدارة العربات في المسجد الحرام، من توفير أكثر من 10 آلاف عربة مجانية و300 عربة كهربائية و500 عربة أجرة لتقديم أفضل الخدمات لرواد الحرمين الشريفين بما يمكنهم من أداء مناسكهم بكل يسر وسهولة.

وأوضح مدير إدارة العربات بالمسجد الحرام مصلح المحمادي أن الخطة يُشرف عليها أكثر من (170) موظفاً تم تأهيلهم للعمل من خلال عدد من البرامج التدريبية في فن التعامل مع رواد المسجد الحرام. 

وأفاد بأن المطاف المؤقت بالدور العلوي خصص لذوي الاحتياجات الخاصة حيث تبلغ طاقته الاستيعابية (1700) عربة في الساعة، مبيناً أن هناك فرقا ميدانية متجولة داخل المسجد الحرام تقوم بترتيب العربات في المسارات المحددة ومنع دخول المخالفين، بالإضافة إلى الإشراف على مشروع "تعظيم البلد الحرام" لدفع العربات.

وكشف عن استحداث إدارته نظاماً جديداً يتم بموجبه استخراج تصاريح لدافعي العربات الخاصة مزودة بنظام (الباركود)، حيث خصصت بأرقام معينة. وهذه الأرقام توجد على العربة و قميص السديري الذي يرتديه دافع العربة. وبمجرد أن يقوم بتمريره على الجهاز تظهر صورة الشخص ورقم هويته ورقم الترخيص ومعلوماته الشخصية والمخالفات التي ارتكبها، والعقوبات التي طُبِّقت بحقه وتاريخها.

وأبان عن استحداث قسم جديد للعربات الكهربائية المجانية التي يبلغ عددها (200) عربة تخضع للتشغيل والمراقبة من قبل إدارة العربات، مشيراً إلى أنه تم تحديد موقعين لتوزيع العربات المجانية أحدهما بالساحة الشرقية والآخر بمنطقة أجياد، و3 مواقع لتواجد دافعي العربة، الذين يحملون تراخيص الأول فوق جسر أجياد، والثاني في الدور الأرضي للحرم والثالث في الدور الأول بالمسعى.
التعليقات (0)

خبر عاجل