سياسة عربية

إسرائيل تعرض مساعدة الدول العربية ضد "الجهاديين"

حذر ليبرمان الكويت من مسلحي العراق (أرشيفية) - أ ف ب
حذر ليبرمان الكويت من مسلحي العراق (أرشيفية) - أ ف ب

أكد وزير الخارجية الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان استعداد إسرائيل لمساعدة "الدول العربية المعتدلة" التي تواجه تهديدات المتطرفين وذلك خلال لقاء الخميس في باريس مع وزير الخارجية الأميركية جون كيري.

وقال ليبرمان، كما جاء في بيان صادر عن مكتبه، إن "المتطرفين الذين يعملون حاليا في العراق سيسعون إلى زعزعة استقرار منطقة الخليج كلها وفي مقدمتها الكويت".

وأضاف أن "إسرائيل يمكن أن تقدم دعما فاعلا ومجديا للدول العربية المعتدلة التي تحارب المتطرفين" دون مزيد من التفاصيل. وأكد، حسب البيان، أن المصالح الإسرائيلية تتفق مع مصالح الدول العربية المعتدلة لأن "الجانبين يواجهان التهديد الإيراني والجهاد العالمي والقاعدة إضافة إلى تبعات النزاعين السوري والعراقي في الدول المجاورة".

وقال ليبرمان "اليوم توجد قاعدة لإقامة بنية دبلوماسية وسياسية جديدة في الشرق الأوسط".

من جانبه قال كيري، نقلا عن مسؤول أميركي كبير، "من المهم أن تقيم دول المنطقة جبهة مشتركة في مواجهة التهديد" الذي يمثله تنظيم "الدولة الإسلامية في العراق والشام" (داعش).

ويجري كيري في باريس سلسلة مباحثات مع مسؤولين خليجين بشان الأزمة العراقية. ومن المقرر أن يتوجه الجمعة إلى المملكة العربية السعودية.

وخلال اللقاء سلم ليبرمان أيضا الوزير الأميركي نداء من أباء الطلبة الإسرائيليين الثلاثة الذين خطفوا في 12 حزيران/يونيو في الضفة الغربية المحتلة.
التعليقات (0)