ملفات وتقارير

الغارديان: المالكي حكم بطائفية وسيقاتل بها

الغارديان: المالكي يفضل رواية المؤامرة وأنه محاصر بالخيانة (أرشيفية) - أ ف ب
الغارديان: المالكي يفضل رواية المؤامرة وأنه محاصر بالخيانة (أرشيفية) - أ ف ب
دعت صحيفة "الغارديان" البريطانية رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي للرحيل أو تغيير سلوكه.  وقالت في افتتاحيتها "نوري المالكي لا يسمع الكلام، فهو لا يستمع للأمريكيين الذين نصبوه في الحكم، ولا لإيران التي تساعد على توطيد دعائم حكمه، ولا للدول الإسلامية. هو لا يستمع للسنة العراقيين الذين ناشدوه بأن يظهر على الاقل ذرة من عدل في التعامل مع مجتمعهم الجريح والمهمش، ولا يستمع للقادة الشيعة الذين اكتشفوا  كيف أدت سياساته لأزمة الشمال".  

وبحسب الصحيفة فإن المالكي لا يحب الاستماع ويفضل رواية المؤامرة وأنه محاصر بالخيانة والهجران "فقد هاجم السعودية، دول الخليج وتركيا واتهمها بالعمل على تدمير العراق، واتهم القادة السنة وزعماء العشائر السنية بالوقوف في صف تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام"داعش"، وقام بفصل القادة الذين فشلوا في الشمال وقدم أحدهم لمحكمة عسكرية بدون تحقيق مناسب حول انهيار الجيش".

وتضيف أن "المالكي يريد تصوير وضع صعب يجد فيه العراق نفسه عبر رؤية أبيض- أسود، حيث يقوم  وهو الزعيم المحاصر بالنظر للخرائط العسكرية بصفته قائدا عاما للجيش يأمل بوقف الهزائم. وبلا شك فالمالكي يحاول استعادة أحداث عام 2008 عندما تصرف بدون الإستماع لنصائح الأمريكيين وبدون إخبار البريطانيين الذين كانوا خارج البصرة حيث أرسل قواته وهزم جيش المهدي التابع لمقتدى الصدر". 

وأشارت الصحيفة إلى أن "المالكي ليس جنديا، وجيش المهدي ليس جيشا بالمعنى الحقيقي للكلمة، ويظل انتصاره هذا معزولا ولا يرشحه لأن يكون مثل نابليون أو فردريك العظيم، ورغم ذلك يقضي معظم يومه يناقش الأمور العسكرية وتبعه بعض مساعديه وارتدوا الزي العسكري".

وتواصل الصحيفة بالقول "ربما بدأ ميزان المعركة بالانحراف حيث توسعت خطوط الاتصال لداعش، واستمرت الحكومة بالحفاظ على بغداد التي أقامت عليها دفاعات بشكل لا يعرضها للخطر، لكن المشكلة أن المالكي الذي حكم بطريقة طائفية سيقاتل بنفس الطريقة، وما يريده من حلفائه في الخارج ليس النصيحة، النقد أو التوصيات السياسية بل الدعم العسكري بدون أي قيد أو شرط، وحتى هذا الوقت لم يحصل على الدعم، خاصة من الولايات المتحدة".

فالرئيس الأمريكي أرسل 300 مستشارا عسكريا لجمع المعلومات الاستخباراتية "حيث يأمل الرئيس الأمريكي باستخدامهم عندما يبدأ الجيش العراقي باستعادة مدن وبلدات لضبط القوات العراقية من السياسة المفرطة في استخدام القوة أو السماح للميليشيات الشيعية غير المجربة باستهداف السكان وعدم التفريق بين المتمرد والسكان العاديين".

وتضيف أن "المالكي على ما يبدو يريد قتال داعش بدون مساعدة من السنة الذين يعتبرهم متواطئين، صحيح أن بعض البعثيين السابقين انضموا لداعش مع زعماء العشائر أو وقفوا جانبا، ولكن تم استفزاز السنة وعليهم توضيح ما حدث، ومع ذلك يظل مدخل المالكي يحمل الكثير من المخاطر والأثار الخطيرة. وعلى رئيس الوزراء أن يضم إلى الحكومة سنة وأكراد في ساحة المعركة". 

وتقول الصحيفة إن "موقف المالكي من السنة جامد، خاصة عندما حضر اجتماعا شارك فيه زعماء سنة وشيعة وبعد الصورة الجماعية خرج المالكي والقادة السنة بدون أم يتحدث كل منهما للآخر". 

ويبدوا أن الولايات المتحدة وبناء على سلوك المالكي أشارت إلى أن وقت الرحيل قد حان بالنسبة له. لكن نفوذ واشنطن في العراق محدود. وحتى يخرج المالكي يجب أن يكون هذا هو موقف إيران، حيث يتم الاتفاق حول من سيخلفه. 

وتشير الصحيفة لتصريحات آية الله علي السيستاني، المرجعية الشيعية في العراق وأنه ضد أي تأخير لتشكيل الحكومة، "وإن كان يعني أن على المالكي الرحيل أو التغير، فهو محق في قوله".
التعليقات (0)