اقتصاد عربي

المغرب تتوصل لاتفاق مع أوروبا حول رسوم الصادرات

المبادلات التجارية بين المغرب والاتحاد الأوروبي بلغت نحو 26.6 مليار يورو
المبادلات التجارية بين المغرب والاتحاد الأوروبي بلغت نحو 26.6 مليار يورو
أعلن المغرب، الجمعة، توصله لاتفاق مع الاتحاد الأوروبي بشأن قرار اعتمدته لجنة الزراعة بالبرلمان الأوروبي، يوم 7 نيسان /أبريل الماضي، يقضي برفع رسوم دخول الخضر والفواكه إلى دول الاتحاد الأوروبي.

وقالت وزارة الفلاحة والصيد البحري المغربية، في بيان لها اليوم، إن "المفوض الأوروبي المكلف بالفلاحة داسيان سيولوس، أخبر وزير الفلاحة والصيد البحري عزيز أخنوش، في اتصال هاتفي، أمس الخميس، أن اللجنة الأوروبية وافقت على أحد المقترحات التي تقدمت بها وزارة الفلاحة المغربية خلال المفاوضات التي جرت بين الطرفين".

غير أن الوزارة المغربية لم تكشف عن تفاصيل أخرى بشأن طبيعة المقترح الذي قدمته حلا لهذا المشكل وحظي بقبول الأوروبيين.

وكان المغرب أعرب، في 10 نيسان/أبريل الماضي، عن انزعاجه وقلقه وتخوفه الشديد من اعتماد لجنة برلمانية أوروبية مشروعا من شأنه أن يؤثر سلبا على حجم الصادرات المغربية من الخضر والفواكه إلى دول الاتحاد الأوروبي.

وأجرت الرباط وبروكسل، خلال الشهر نفسه، مفاوضات، بمدينة مكناس، شمالي المغرب، لبحث حل توافقي يرضي الطرفين لهذا المشكل، قدم فيها المغرب مقترحات، لم يتم الكشف عنها، لحلحلة هذا المشكل، وطلب الأوروبيون مهلة للرد.

يشار إلى أن المغرب والاتحاد الأوروبي يرتبطان باتفاق للتبادل الحر دخل حيز التطبيق منذ عام 2000، إضافة إلى اتفاق خاص بالتبادل الحر للمنتجات الزراعية ساري المفعول منذ عام 2012.

وأطلقت الرباط وبروكسل، في شهر مارس/أذار 2013، مفاوضات لبلورة اتفاق شامل للتبادل الحر، وأجرى الطرفان حتى الآن أربع جولات.

ومنح الاتحاد الأوروبي المغرب هبة بقيمة 70 مليون يورو في 2010 لتمويل برنامج دعم السياسة القطاعية الزراعية.

يذكر أن قيمة المبادلات التجارية بين المغرب والاتحاد الأوروبي بلغت نحو 26.6 مليار يورو، منها 50 % تمثل المبادلات التجارية الخارجية للمغرب، حسب إحصاءات رسمية.
التعليقات (0)