صحافة عربية

شماتة بإعدام إسلاميين.. واحتفاء بتخريج عسكريين

الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الجمعة
الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الجمعة
تصدرت الصحف المصرية الجمعة (20 حزيران/ يونيو 2014) أحكام الإعدام الصادمة التي صدرت بحق الدكتور محمد بديع المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين، و13 آخرين من الإسلاميين، فيما عُرف إعلاميا بـ"قضية مسجد الاستقامة"، وتخريج دفعتين من طلاب كليتي البحرية والدفاع الجوي بحضور عبدالفتاح السيسي قائد الانقلاب. 

وأبرزت الصحف صورة قيادات الإخوان داخل القفص خلال الجلسة، وأظهر بعضها شماتة قوية في حكم إعدامهم.

وفي المقابل أبرزت صورة السيسي، وهو يقلد أوائل الخريجين نوط الواجب العسكري، وكذلك وهو يقبل المصحف، في احتفاء واضح بالحدث. 

وتنوعت اهتمامات الصحف بعد ذلك بين متابعة امتحانات الثانوية العامة، وما ذكرته وكالة رويترز من أن العاهل السعودي سيزور مصر اليوم الجمعة، وأبرزت إصابة الرئيس المخلوع حسني مبارك بكسر داخل مستشفى المعادي، وحكم إعدام قابت إبنة ليلى غفران وصديقتها، وجديد التحالفات الحزبية والسياسية استعدادا للانتخابات البرلمانية المزمعة، وغيرها من القضايا. 

أحكام الإعدام 

أبرزت صحف الجمعة تلك الأحكام الجائرة، وأظهر بعضها الشماتة بحق المحكومين، فيما مرت غالبية الصحف على الأحكام دون تعقيب على الرغم من القسوة البالغة التي اتسمت بها.

فقالت الأهرام: إحالة أوراق بديع والعريان وعبدالماجد للمفتي في أحداث مسجد الاستقامة. وقالت الأخبار: إحالة بديع والبلتاجي والعريان وعبدالماجد وحجازي وعودة للمفتي. 

وقالت الجمهورية: إحالة بديع والعريان والبلتاجي وحجازي وعبدالماجد وعودة للمفتي. 

ومع صورة لبديع والبلتاجي داخل قفص المحكمة خلال إحدى الجلسات السابقة، قالت المصري اليوم: المرشد إلى المفتي حضوريا.. إحالة أوراق بديع و13 من قيادات الإخون إلى المفتي في أحداث الاستقامة. 

وقالت الوطن: "رقبة المرشد" بين يدي المفتي للمرة الثانية.. قرار الإحالة يشمل 13 بينهم العريان والبلتاجي وحجازي. 

وقالت الشروق: إحالة أوراق بديع وإخوانه للمفتي في قضية الاستقامة.. العريان والبلتاجي على رأس القائمة.. وعبدالماجد أبرز الهاربين. 

تخريج دفعتين عسكريتين 

احتفت الصحف بشهود عبدالفتاح السيسي (قائد الانقلاب) لحفل تخريج دفعتين من طلاب كليتي البحرية والدفاع الجوي، وذلك في أول ظهور له في حفل عسكري منذ تنصيبه قبل قرابة 12 يوما رئيسا للبلاد عقب فوزه بانتخابات صورية. 

فقالت الأهرام: الرئيس يشهد تخريج دفعتين من كليتي البحرية والدفاع الجوي .. بيان عملي لاستعراض أساليب العمل الجماعي ومهارات القتال. وقالت الأخبار: السيسي يشهد تخريج دفعتين من "أسود البحر" و"حماة السماء". 

وقالت الجمهورية: منح الأوائل أنواط الواجب العسكري.. السيسي يشهد حفل تخريج دفعتين من ضباط البحرية والدفاع الجوي. 

وقالت المصري اليوم: الخريجون غنوا: دقت ساعة العمل.. والأهالي هتفوا إيد واحدة.. السيسي يعود للبحرية بالزي  المدني بعد عام من خطاب التفويض. 

وقالت الشروق: السيسي يشهد حفل تخريج كليتي البحرية والدفاع الجوي.. مدير الكلية البحرية: الشعب ثار في يونيو خوفا على وطنه والجيش استجاب. 

امتحانات الثانوية 

فرضت امتحانات الشهادة الثانوية العامة نفسها على صحف الجمعة، واهتمت بردود أفعال الطلاب وأولياء الأمور على صعوبة امتحان مادة التفاضل، ونشرت صورة الطلاب، وهم يبكون من صعوبة الامتحان. 

فقالت الأهرام: الثانوية العامة.. ابتسامات التاريخ والأحياء.. ودموع التفاضل. وقالت الأخبار: دموع التفاضل على أبواب لجان الثانوية العامة. وقالت الجمهورية: التفاضل قضى على حلم طلاب الثانوية العامة في الهندسة.. سعادة في التاريخ والأحياء.. وعويل في الرياضيات.. 93% النجاح في عينة الفيزياء .. وتصحيح الأحياء غدا. 

وقالت الشروق: التفاضل يجدد آلام الثانوية .. وارتياح لسهولة التاريخ والأحياء. 

زيارة عاهل السعودية 

ذكرت وكالة رويترز أن العاهل السعودي سيزور مصر اليوم الجمعة، وأبرزت الصحف هذا الخبر. فقالت الشروق:  رويترز: ملك السعودية في القاهرة اليوم دعما للسيسي.. الفيصل: تجاوب كبير مع دعوة العاهل السعودي لمؤتمر المانحين لدعم مصر. 

وقالت المصري اليوم: رويترز: ملك السعودية يزور مصر اليوم دعما للسيسي. وقالت الأخبار: خادم الحرمين في القاهرة لتهنئة السيسي. 

إصابة مبارك 

أبرزت صحف الجمعة نبأ إصابة الرئيس المخلوع حسني مبارك بكسر داخل مستشفى المعادي.  

فقالت الجمهورية: إصابة مبارك بكسر داخل مستشفى المعادي. وقالت الأخبار: كسر في فخذ مبارك. 

وقالت المصري اليوم: مبارك أجرى عملية جراحية ناجحة في الفخذ اليسرى بعد سقوطه في الحمام. 

وقالت الوطن: قاضي القرن ل"الوطن": ننتظر تقرير إصابة مبارك لتأجيل المحاكمة أو حضور محاميه.. الرشيدي: حالة الرئيس الأسبق ستتحدد عند أقرب جلسة بعد 15 يوما". 

التحالفات الانتخابية 

مع صورة لعدد من المنقبات يقول تعليقها: "حزب النور يعقد مؤتمرا لتثقيف سيداته سياسيا في الإسكندرية".

وقالت المصري اليوم: "النور" يخلع عباءته: نقبل الأقباط وغير المحجبات ولا نمثل السلفيين.. ثابت: بابنا مفتوح للجميع.. ورسائل الحزب لشبابه: مضطرون حتى لا نخرج من المشهد. وقالت المصري اليوم: حرب التحالفات الانتخابية تشتعل بين الأحزاب.. تحالف صباحي يطالب السيسي ب66% قوائم.. وتمرد تستعد لإشهار حزبها. 

إعدام قاتل إبنة ليلى غفران وصديقتها 

قالت الوطن: إعدام قاتل هبة ونادين.. النيابة في التحقيقات: التليفون أهم دليل. 

وقالت الشروق: إعدام قاتل ابنة ليلى غفران وصديقتها.

وقالت الأخبار: شنق قاتل هبة وندين. 

وقالت الجمهورية: بعد 6 سنوات.. إعدام قاتل هبة ونادين.. "7 الصبح". 

التشويه.. والإرهاب 

مما جاء في هذا الصدد بصحف الجمعة، فيما يتعلق بتشويه الإخوان: قالت الوطن: قيادي بدولي الإخوان: نوافق على الحوار بشرط الإفراج. 

وفيما يتعلق بالإرهاب، قالت الشروق: أمن الدولة تحبس ثلاثة متهمين خططوا لاغتيال السيسي يوم التنصيب. 

حكوميات 

تابعت صحف الجمعة عددا من الإجراءات والاهتمامات الحكومية كالتالي: قالت الأخبار: محلب: زمن النوم انتهى. 

وقالت الأهرام: جدول زمني لإنهاء مشروعات الصرف الصحي .. ولا إلغاء لدعم الطاقة الآن. 

وقالت الوطن: الطوابير في محطات البزين والحكومة: إلغاء الدعم نهائي.. وتدريجي.. وزير الاستثمار: لا تراجع عن ضريبة البورصة.. والأسهم ترد : 3,3 مليار خسائر. 

وقالت الشروق: قرار حضور الموظفين صباحا متروك للوزراء. 

وقالت الأهرام: وزير الخارجية لـ"الأهرام": أسس جديدة لانطلاقتنا على جميع الأصعدة. 

وقالت الشروق: مصدر حكومي: علاقتنا مع أمريكا حرجة وغير مستقرة.. قرار الشيوخ خطوة من سبع خطوات والبيت البيض يستخدم المعونة بطريقة غبية.. ويضغط علينا بالكونجرس. 

انفرادات ومعالجات 

انفردت صحف الجمعة بمتابعة عدد من القضايا كلتالي: 

قالت الأخبار: الصيف يبدأ غدا. وقالت المصري اليوم: "المصري اليوم" في بؤر تجارة المخدرات والسلاح: حزام النار حول القاهرة.. أبو قرن البقاء للأقوى.. والنهضة الحياة بالإتاوة.. والصف معقل سرقة السيارات. 

وقالت الوطن: الوطن تفح ملف زواج القاصرات.. ضحية أنجبت ثلاثة وهرب زوجها بورقة الزواج.. وأخرى تتمنى تسجيل ابنتها في الصحة.. ومأذون زوج 750 فتاة تحت السن عرفيا. 

وقالت الشروق: احتجاجات بالكاتدرائية ضد تصريحات الأنبا بولا حول نسيان أحداث ماسبيرو. 

وقالت الوطن: المفتي ل"الوطن": واقعة تحرش التحرر مدبرة.. وإهمال الشباب قنبلة موقوتة. 

كما قالت الوطن: والدته : ابني يعيش بين الحياة والموت وأناشد السيسي التدخل.. "علي" يتيم وشيال.. سقط من العمارة.. فطرده المستشفى.
التعليقات (0)