فنون منوعة

طالب مغربي يفوز بالأولمبياد الدولية للرياضيات

الطالب المغربي ياسين حماوي - عربي21
الطالب المغربي ياسين حماوي - عربي21
فرض الطالب المغربي ياسين حماوي، سيطرته على الأولمبياد الدولية للرياضيات بالفرنسية، وفاز بالجائزة الأولى برسم السنة الدراسية الجارية 2014، التي نظمت بالعاصمة الفرنسية باريس، حسب ما أعلنه موقع "مؤسسة التعليم الفرنسي بالخارجي".

واستطاع حماوي، المنحدر من مدينة الراشيدية، في أقصى الجنوب الشرقي للمغرب، الوصول إلى نهائيات أولمبياد الرياضيات بالفرنسية، التي احتضنتها العاصمة الفرنسية باريس مؤخرا، فارضا نبوغه في مادة الرياضيات، حيث سبق له أن أحرز مجموعة من الجوائز الوطنية في طريقه إلى صدارة الأولمبيات الدولية.

ويتابع الطالب المغربي دراسته بثانوية "ديكارت" بالعاصمة الرباط، في السنة الثانية من الثانوية العامة، التي تتبع نظاما دراسيا مرتبطا بالمناهج الفرنسية، وقد أظهر خلال مساره الدراسي عن نبوغه وتميزه في مختلف المواد، وعلى الخصوص مادة الرياضيات.

وحظي النابغة حماوي برفقة زملائه الذين شاركوا في الجولة النهائية، القادمين من حوالي 60 دولة، باستقبال رسمي من قبل وزارة التعليم الفرنسية، حيث أقيم لهم حفل وتسلموا الجوائز.

تتويج ياسين حماوي بالجائزة الأولى للأولمبياد الدولية في مادة الرياضيات، جاء بعد مشاركة يمثل المغرب في الدورة الرابعة والخمسين للأولمبياد الدولية للرياضيات التي ستحتضنها مدينة ''سانتا مارتا'' في كولومبيا ما بين العشرين والثامن والعشرين من تموز/ يوليو 2013، ستة تلاميذ من بينهم تلميذة.

هذا ويتم انتقاء هؤلاء الطلبة من بين المتميزين في مادة الرياضيات من خلال تنظيم فروض انتقائية في جميع جهات المملكة في مرحلة أولى، وعبر تنظيم ثلاثة مراحل من التدريب على الصعيد المركزي في مرحلة ثانية.

ويعتمد المغرب من أجل المشاركة في هذا النوع من الأولمبياد، على طريق تنظيم "امتحانات
انتقائية" في المادة من طرف وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني، عبر مرحلتين، الأولى بجميع جهات المغرب، والثانية عبارة عن ثلاثة مراحل من التدريب على الصعيد المركزي.

إلى ذلك، تحتضن مدينة "كاب تاون" بجنوب إفريقيا الدورة الـ55 من الأولمبياد الدولية في الرياضيات، وذلك في الفترة ما بين 3 و13 تموز/ يوليو، ومن أهم شروط المشاركة في هذه النهائيات، عدم تجاوز المترشحات والمترشحين سن الـ20 سنة.

وعمل المغرب من أجل المشاركة القوية في هذا الحدث العلمي السنوي، لفريق من تلاميذ وتلميذات السنة الثانية من سلك البكالوريا بمسلكي العلوم الرياضية "أ" و"ب"، الذين تم اختيارهم خلال السنة الدراسية الماضية استعدادا لنهائيات 2014.

وكانت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني المغربية، قد راسلت الأكاديميات والنيابات التابعة للوزارة، وكذا مفتشي ومفتشات مادة الرياضيات بالتعليم الثانوي، ومديرات ومديري الثانويات الإعدادية والتأهيلية، وكذا أستاذات وأساتذة الرياضيات، بخصوص المحطات والعمليات التربوية المبرمجة والترتيبات التنظيمية لانتقاء وإعداد أعضاء الفريق الذي سيمثل المغرب في الأولمبياد الدولية للرياضيات 2014 (الدورة 55).

هذا واحتلت جمهورية الصين صدارة ترتيب الدورة 54 للأولمبياد الدولية للرياضيات التي احتضنتها كولومبيا، وتبعتها في الصف الثاني كوريا الجنوبية، ثم الولايات المتحدة الأمريكية ثالثة، متبوعة بروسيا في المرتبة الرابعة، وجاءت إيران في المرتبة العاشرة.  

وتجدر الإشارة إلى أن الدورة الـ56 من الأولمبياد الدولية في الرياضيات، ستنظم صيف سنة 2015 في تايلاند، وفي إطار الإعداد المبكر لهذه الدورة، وبهدف تعريف التلاميذ والتلميذات بهذه التظاهرة العلمية الدولية، والكشف عن المتميزات والمتميزين من بيتهم، والذين سيشكلون قاعدة الانتقاء برسم الموسم الدراسي 2014/ 2015.
التعليقات (1)
جابر الماموني
الأحد، 07-06-2015 01:50 م
كانشكر كول مساهم فرياظ بلجيدي خوسوسان المنتخب الواطني الواطني الواطني