سياسة دولية

الأطلسي يندد بالتعزيزات الروسية على حدود أوكرانيا

حلف الأطلسي - أرشيفية
حلف الأطلسي - أرشيفية
أدان الامين العام لحلف شمال الاطلسي اندرس فوغ راسموسن الخميس "التعزيز الجديد" للوجود العسكري الروسي على الحدود مع اوكرانيا ووصف ذلك بانه "خطوة مؤسفة الى الوراء".

وقال خلال نقاش في معهد شاتهام هاوس للابحاث في لندن "يمكنني التاكيد اننا نشهد تعزيزا جديدا للوجود العسكري الروسي. تم نشر الاف الجنود الروس على الحدود مع اوكرانيا ونسجل مناورات عسكرية قرب اوكرانيا".

واضاف "ستكون خطوة ايجابية اذا انتشرت هذه القوات لاقفال الحدود ووقف وصول الاسلحة والجنود. لكن ذلك ليس ما نلاحظه. اعتبر هذا الامر بمثابة خطوة مؤسفة الى الوراء، ويبدو ان روسيا ترتب خيار تدخل اكثر عمقا".

وفي هذه الحالة "سيكون على المجتمع الدولي ان يرد بشكل اكثر حزما. وهذا سيتطلب عقوبات مشددة يكون لها انعكاس سلبي على روسيا"، كما خلص الامين العام للاطلسي الى القول.

وكان اندرس فوغ راسموسن يرد على سؤال لصحافي بشان تعزيز تحركات القوات الروسية على الحدود الاوكرانية.

واعلنت اوكرانيا الاربعاء انها ستأمر قواتها في الشرق الانفصالي الموالي لروسيا بوقف احادي لاطلاق النار، وصادق البرلمان الاوكراني الخميس على تعيين وزير خارجية جديد.

واوكرانيا التي تامل في ان يسمح هذا الاجراء للانفصاليين بالقاء السلاح على الرغم من ردودهم المعادية، ستستقبل الخميس نوابا من الشرق حيث تتواصل معارك شرسة، في اطار خطتها للسلام.
التعليقات (0)