طب وصحة

43% من الأطفال اليمنيين دون الـ5 يعانون نقص الوزن

أطفال يعانون من نقص الوزن في اليمن - أرشيفية
أطفال يعانون من نقص الوزن في اليمن - أرشيفية

قالت منظمة اليونيسف، الثلاثاء، إن "43% من الأطفال دون سن الخامسة في اليمن يعانون من نقص الوزن، فيما يعاني 19% من نقص الوزن الحاد".

واعتبرت منظمة الأمم المتحدة للطفولة – اليونيسف، في بيان لها صادر اليوم وحصلت الأناضول على نسخة منه، أن "هذه النسبة هي الأعلى في العالم".

وقال جوليان هارنيس، ممثل منظمة اليونيسف في اليمن، إنه "رغم تحقيق تقدم في تطوير التشريع والسياسات في اليمن إلا أنه لم تتم ترجمة ذلك إلى الوفاء بحقوق الأطفال خاصة الفتيات"، بحسب البيان.

وأوضح بيان المنظمة أن "الفتيات اليمنيات تزداد معاناتهن بطرق متعددة، حيث يتم إجبار العديد منهن على الزواج المبكر".

وتابع بالقول إن "نسبة الفتيات الملتحقات بالمدارس تنخفض عن الأولاد، مع ارتفاع نسبة تسربهن من المدارس مقارنة بالأولاد"، دون ذكر تلك النسب.

وأشار بيان منظمة اليونيسف، ومقرها نيويورك، إلى أن "القليل فقط من النساء يمضين قدماً ليصبحن معلمات وموظفات في مجال الصحة وفي المحاكم أو الشرطة باليمن".

ولفت إلى أن "عدم وجود الكوادر الطبية النسائية في معظم المرافق الصحية يقلل من حصول النساء على الخدمات الصحية وخاصة المراهقات منهن".

وتابع البيان أنه "ما بين عامي 2009 و2011، ازدادت نسبة الأسر اليمنية التي تعاني من انعدام الأمن الغذائي من 32% إلى 45%، كما تضاعفت نسبة انعدام الأمن الغذائي الشديد من 12% إلى 22%، وترتفع النسبة إلى 27% في المناطق الريفية".

ودعت اليونيسف اليمن إلى أن "تبذل جهودا مضاعفة على مستوى السياسات والمجتمعات لضمان الوفاء بالحقوق الأساسية لكل طفل".
التعليقات (0)