سياسة عربية

مقتل 27 شخصا في قصف بالبراميل المتفجرة على حلب

جثث القتلى تملأ السوق في حلب - فيس بوك
جثث القتلى تملأ السوق في حلب - فيس بوك
قتل 27 شخصا بينهم اطفال في قصف بالبراميل المتفجرة القاها الطيران المروحي التابع للنظام السوري على حيين في حلب (شمال) اليوم الاثنين، بحسب ما ذكر المرصد السوري لحقوق الانسان.

وقال المرصد في بريد الكتروني "قصف الطيران المروحي ببرميلين متفجرين مناطق في حي السكري (في جنوب حلب)"، ما تسبب بمقتل "21 مواطنا بينهم أطفال واصابة العشرات بجروح بعضهم بحالة خطرة".

واوضح مدير المرصد رامي عبد الرحمن لوكالة فرانس برس في اتصال هاتفي ان "طائرة مروحية استهدفت الحي ببرميل متفجر أول اوقع عددا من القتلى والاصابات. ولدى تجمع الاهالي، القي برميل آخر، ما تسبب بذعر وحركة هروب، وارتفاع عدد القتلى والجرحى".

وكانت طائرات مروحية القت في وقت سابق براميل متفجرة على منطقة السكن الشبابي في حي الاشرفية في شمال حلب، ما تسبب بمقتل ستة اشخاص.

ويشن الطيران السوري منذ منتصف كانون الاول/ديسمبر هجمات مكثفة على مناطق سيطرة المعارضة في مدينة حلب وريفها. ونددت منظمات دولية ودول بهذه الحملة.

وذكر المرصد في 30 ايار/مايو ان القصف الجوي من قوات النظام على حلب اوقع في خمسة اشهر 1963 قتيلا بينهم 567 طفلا.

والبراميل المتفجرة عبارة عن خزانات صغيرة او عبوات غاز فارغة تملأ بمتفجرات وبقطع حديدية، وتقوم بالقائها طائرات مروحية. وبالتالي، هي غير مزودة باي نظام توجيه يتيح تحديد اهدافها بدقة.

وافاد المرصد اليوم عن قصف بالبراميل المتفجرة على مناطق عدة في ريف دمشق وعلى بلدات في محافظة درعا (جنوب).

من جهة ثانية، ذكر المرصد ان ثمانية اشخاص بينهم مقاتل  وطفلة وامراة قتلوا الليلة الماضية في انفجار في مدينة دوما في الغوطة الشرقية في ريف دمشق، مشيرا الى ان معلومات متضاربة حول سبب الانفجار، اذ قالت بعض المصادر انه نتيجة سقوط صاروخ أرض – أرض، بينما قال آخرون انه نتيجة انفجار سيارة مفخخة.

وتقع دوما تحت سيطرة مقاتلي المعارضة.

في محافظة ادلب (شمال غرب)، قتل 11 شخصا بينهم "ثمانية أطفال تحولت اجسادهم الى اشلاء" جراء سقوط قذائف أطلقتها كتائب مقاتلة مساء امس على مناطق في حي كرم الرحال في مدينة جسر الشغور الخاضعة لسيطرة قوات النظام، بحسب ما ذكر المرصد.
التعليقات (0)