سياسة دولية

نتنياهو يتهم حماس رسميا باختطاف المستوطنين

عائلة أحد المستوطنين المختطفين مع الشرطة الإسرائيلية - فيس بوك
عائلة أحد المستوطنين المختطفين مع الشرطة الإسرائيلية - فيس بوك
وجه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الاتهام صراحة إلى حركة "حماس" بالمسؤولية عن خطف 3 مستوطنين إسرائيليين في الضفة الغربية مساء الخميس.

وقال نتنياهو، في مستهل الاجتماع الأسبوعي لحكومته، وفق بيان صادر عن مكتبه، "هذا الصباح أستطيع أن أقول ما امتنعت عن قوله أمس قبل حملة الاعتقالات واسعة النطاق لعناصر حماس في الضفة الغربية.. عناصر حماس هم الذين قاموا باختطاف شباننا، وهذه هي حماس نفسها التي تحالف معها عباس بتشكيل حكومة وحدة ولذلك ستكون تداعيات خطيرة".

وأضاف نتنياهو، خلال الاجتماع الذي عقد في مقر وزارة الدفاع الإسرائيلية في تل أبيب، "وفي هذه الأثناء نركز جهودنا على إعادة المخطوفين إلى بيوتهم، وقبل وصولي إلى هنا تحدثت مرة أخرى مع العائلات".

وفي السياق ذاته أغلقت السلطات الإسرائيلية الأحد، معبري غزة الوحيدين، "كرم أبو سالم"، وبيت حانون (إيريز)، على خلفية اختطاف 3 مستوطنين.

وقال نظمي مهنا، مسؤول المعابر في السلطة الفلسطينية، إن السلطات الإسرائيلية أبلغت الجانب الفلسطيني بإغلاق معبري غزة "كرم أبو سالم" وبيت حانون "إيريز"، حتى إشعار آخر، باستثناء إدخال المحروقات إلى قطاع غزة عبر "كرم أبو سالم" المنفذ التجاري الوحيد للقطاع، وسفر الحالات الإنسانية عبر معبر بيت حانون إيريز شمال قطاع غزة.

ويحيط بقطاع غزة سبعة معابر تخضع ستة منها لسيطرة إسرائيل والمعبر الوحيد الخارج عن سيطرتها هو معبر رفح البري، والواقع على الحدود المصرية الفلسطينية.

واعتمدت السلطات الإسرائيلية معبرين وحيدين فقط، مع قطاع غزة، إذ أبقت على معبر كرم أبو سالم معبرًا تجاريًا وحيدًا، حصرت من خلاله إدخال البضائع إلى قطاع غزة، بشكل محدود وجزئي.

وعدا عن إغلاقه يومي الجمعة والسبت من كل أسبوع، وفي الأعياد اليهودية، تغلق إسرائيل المعبر لأسباب تقول إنها عقابية بحق الفلسطينيين في قطاع غزة.

أما المعبر الثاني الذي أبقت عليه مفتوحا، فهو معبر بيت حانون (إيريز)، أقصى شمال قطاع غزة، ويستخدمه الفلسطينيون كممر إلى الضفة الغربية.

وتشترط السلطات الإسرائيلية على فئات خاصة عبوره في مقدمتهم المرضى ورجال الأعمال والبعثات الأجنبية.

واستنكرت اللجنة الشعبية لكسر الحصار عن غزة، إغلاق معبريّ القطاع، مطالبة بان كي مون الأمين العام للأمم المتحدة بالتدخل العاجل لوقف الانتهاكات الإسرائيلية بحق الشعب الفلسطيني.

وقالت اللجنة في تصريح صحفي إن إسرائيل تشدد حصارها على قطاع غزة من خلال حجج واهية.

وأكدت اللجنة أن إسرائيل تفرض عقوبة جماعية على قرابة 2 مليون فلسطيني وتمنعهم من التنقل وتعيق إدخال البضائع إلى غزة أو تصديرها.

وتابعت اللجنة في بيانها:" القرار الإسرائيلي بإغلاق المعابر يعني منع دخول حليب الأطفال والأدوية والمستلزمات الطبية للمستشفيات والأغذية بكل أنواعها والمساعدات الغذائية والإغاثية".
التعليقات (0)

خبر عاجل