سياسة دولية

"FBI" يداهم مدارس مرتبطة بجماعة "غولن" في أميركا

تتهم تركيا غولن بالتجسس - أرشيفية
تتهم تركيا غولن بالتجسس - أرشيفية
داهمت قوات من مكتب التحقيقات الفيدرالي الأميركي (FBI)؛ عدة مدارس مرتبطة بجماعة "فتح الله غولن" الدينية.

وأفاد خبر على صحيفة "Akron Beacon" - التي توزّع بولاية "أوهايو" الواقعة في الغرب الأوسط للولايات المتحدة الأميركية - أن عناصر مكتب التحقيقات الفيدرالي؛ داهمت الأسبوع الفائت 19 مدرسة في ولايات "أوهايو" و"إنديانا" و"إلينوي"، وضبطت بعض الوثائق فيها، بعد أخذها إذناً من وزارة التعليم ولجنة الاتصالات الفيدرالية.

وأوضح " فيكي أندرسون" - الموظف في المكتب الفيدرالي، والمسؤول عن التحقيق - لوسائل الإعلام المحلية؛ أن المداهمات هي جزء من التحقيق الجنائي بحق بعض الأشخاص العاملين في المدارس.

وذكرت "كاثرين بيكويث" المتحدثة باسم مجموعة مدارس "Concept Schools"؛ أن وزارة التعليم دققت في حسابات الأموال الموزعة على العديد من المدارس، وأنها طلبت منهم معلومات بخصوص الحسابات العامة المستخدمة؛ من قبل موظفي الشؤون التكنلوجية في المدارس.

وكانت وزارة العمل في الولايات المتحدة فتحت في وقت سابق؛ تحقيقاً بحق مجموعة المدارس لتشغيلها عمالاً أجانب.

وبحسب قوانين ولاية "أوهايو"، فإن الأموال العامة التي تصرف للمدارس؛ تستخدم لصالح الموظفين الذين يحملون تأشيرات دخول قانونية.

يشار إلى أن مجموعة المدارس "Concept Schools" - المرتبطة بجماعة "فتح الله غولن" الدينية - تضم 140 مدرسة في 26 ولاية أميركية، وتتخذ من مدينة "شيكاغو" مركزاً لها، واستخرجت منذ عام 2009 تأشيرات دخول لعمال مهاجرين أكثر من عملاق التكنولوجيا "غوغل"، كما أن جزء كبير من العاملين فيها هم من أصل تركي.

الجدير بالذكر أن الحكومة التركية تطلق صفة "الكيان الموازي"؛ للإشارة بشكل غير مباشر إلى جماعة "غولن"؛ التي تتهمها بالتغلغل الممنهج داخل أجهزة الدولة، في مقدمتها الأمن والقضاء، والوقوف وراء عمليات تنصت غير قانونية، وفبركة تسجيلات صوتية.
التعليقات (0)