حقوق وحريات

أحكام بإعدام سعوديين على خلفية تهم تتعلق بالتظاهر

تطبيقات تعسفية لقانون منع التظاهر الجديد في السعودية - أرشيفية
تطبيقات تعسفية لقانون منع التظاهر الجديد في السعودية - أرشيفية
أصدرت محكمة سعودية الاثنين، حكما بإعدام سعوديين اثنين وسجن ثالث لمدة 25 عاما، بعد إدانتهم بعدة تهم، من بينها "تكوين مجموعة إرهابية" و"استهداف رجال الأمن" و"المشاركة في مظاهرات"، وفقا لما جاء في وكالة الأنباء السعودية.

وفي تفاصيل الحكم، فقد حكمت المحكمة على المتهم الأول بالقتل تعزيرا، "لإدانته بالاشتراك في تكوين مجموعه إرهابية تهدف إلى زعزعة الأمن الداخلي في البلاد واستهداف رجال الأمن والاعتداء على الممتلكات العامة والخاصة وإتلافها".

كما أنه أدين بـ"القيام بأعمال التخريب والتحريض على المشاركة في المظاهرات والمسيرات واستغلالها من خلال حيازته لمسدس مع ذخيرة بدون ترخيص، بقصد الإفساد والإخلال بالأمن وإطلاق النار على مركز شرطة العوامية بمحافظة القطيف".

 وجاء في قرار المحكمة أن "المتهم الأول ثبت اشتراكه مع المدعى عليه الثاني، والثالث ومجموعة من الأشخاص في رمي قنابل المولوتوف على عدد من السيارات الأمنية؛ ما أدى إلى اشتعال النار في إحداها واستيلائه عليها بعد ترجل رجال الأمن منها وقيادته لها وسلب ما فيها من هواتف محمولة وبيعه إياها".

 وتابعت المحكمة في قرارها، بأن "المتهم الأول أدين بالمشاركة في المظاهرات التي وقعت في العوامية وترديده الهتافات المناوئة للدولة وكتابته لعبارات مناوئة للدولة على الجدران، والتنسيق والتخطيط للمظاهرات والتحريض عليها، وتستره على الأشخاص الذين يقومون باستهداف رجال الأمن بالسلاح، وقنابل المولوتوف بعد علمه بذلك".

 فيما قضت المحكمة بالسجن على المتهم الثاني 25 سنة وغرامة مالية قدرها ثلاثون ألف ريال (حوالي 8 آلاف دولار أمريكي) ومنعه من السفر خارج المملكة مدة مماثلة لسجنه اعتبارًا من تاريخ انتهاء مدة حكمه.

أما المتهم الثاني، فقد جاء في قرار المحكمة بخصوصه، أنه اشترك مع أشخاص في رمي قنابل المولوتوف على الدوريات الأمنية، ما تسبب في إحراق إحداها والاستيلاء عليها وعلى ما فيها من سلاح وزي رسمي وهواتف محمولة.

وأدين "بالمشاركة في المظاهرات بمنطقة العوامية وترديد هتافات مناوئة للدولة وإشعال النار في الإطارات، وإقفال الشوارع بالحاويات أثناء المظاهرات ومناولته للمتظاهرين قنابل المولوتوف لرميها على رجال الأمن".

إلى ذلك، قضت المحكمة على المتهم الثالث بالقتل تعزيرا بالإجماع "لشناعة ما أقدم عليه"، وذلك بعد إدانته "باشتراكه في تكوين مجموعه إرهابية تهدف إلى زعزعة الأمن الداخلي في البلاد واستهداف رجال الأمن والاعتداء على الممتلكات العامة والخاصة وإتلافها والقيام بأعمال التخريب والتحريض على المشاركة في المظاهرات والمسيرات واستغلالها من خلال حيازته سلاح مسدس مع ذخيرة بدون ترخيص بقصد الإفساد والإخلال بالأمن الداخلي وإطلاق النار من مسدسه أثناء المظاهرات على رجال الأمن وعلى مركز شرطة العوامية".

كما أنه أدين "بتزعمه المشاركين في المظاهرات بمنطقة العوامية، وتحريضهم والتخطيط والتنظيم لها وترديده الهتافات المناوئة للدولة وإغلاقه شوارع العوامية بواسطة الإطارات وحاويات النفايات المشتعلة وكتابته عبارات مسيئة لولاة الأمر على الجدران".
التعليقات (0)